نديم الحب
مــؤسس المــوقع
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 15151 ألعمــُـر : 35 نَقَّاطَيّ : 19321 سَمِعَتيََ : 143 ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي دولـتـي : جـنســي : العمل : الهواية : المزاج : المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: التكتيك العسكري والخطط القتاليه الميدانيه والحمايه | الحواجز | الأحد أبريل 25, 2010 9:22 am | |
| الحواجز أستخدم الحاجز لأول مرة للدفاع عن المناطق المحررة في المناطق المدينية مثل الثورة الفرنسية حيث إنقسمت العاصمة الفرنسية إلى قسمين، قسم مع الجيش وقسم مع الثوار وأخذ كل فريق يتقدم نحو منطقة الآخر، لذا وجب على كل منهم القيام بحاجز لمنع أي طرف من الدخول إلى منطقة الآخر. ويعتبر هذا الحاجز هو خط التماس (منطقة بيروت). الحواجز الثابتة المضادة للمشاة يتألف الحجز العسكري في المناطق المدينية إلى ستة أقسام رئيسة : 1- الرصد والإنذار . 2- العوائق المضادة للأفراد . 3- قلب الحاجز أو الحاجز الرئيسي . 4- تأمين مجنبات الحاجز . 5- وقاية الحاجز من المؤخرة . 6- القوة المطاردة الميكانيكية .
الرصد والإنذار: يكون مكان الراصد بعيداً عن قلب الحاجز مسافة تتراوح بين 150 - 200م ويأخذ الطوابق العلوية مقراً لمراقبته كما يتصل الراصد بالحاجز الرئيسي بواسطة النظر أو جهاز لاسلكي أو خط سلكي وتكون مهمة عنصر المراقبة معرفة تقدم العدو في المكان والزمان المناسبين . العوائق المضادة للأفراد: هي أشكال هندسية ومادية لتعيق حركة تقدم العدو فهي على سبيل المثال قد تكون حسك حديدي، أو أسلاك شائكة، وفي بعض الأحيان توضع ألغام فردية إذا كان الحاجز حساساً. ويراعى أن تكون هناك ثغرات في العوائق معروفة من قبل أصحاب الحاجز لإستقبال بعض المارة، أو صيانة العوائق، أو إزالتها عند الطلب أو التسلل من خلالها إلى مناطق العدو . الحاجز الرئيسي: ويكون عادة عبارة عن سواتر ترابية فيها كوات للتعامل مع العدو المتقدم ويراعى أن تأخذ هذه الحواجز أشكالاً هندسية لتمنع خطر شظايا قذائف الهاون المتساقطة أمام وخلف الحاجز مع مراعاة وجود مداخل ومخارج إليها. وأفضل الحواجز في المناطق المدينية هي التي تبنى على مداخل الأبنية المسقوفة لتكون ملجأً ومنامة ومستودعاً للذخيرة والتموين ومستوصفاً للتمريض، فيتصل الحاجز الترابي بمدخل المبنى ليتكاملا ويزيده منعةً وقوةً. تأمين المجنبات: يختار الحاجز الأساسي عادة على الطريق الرئيسة إلا أنه يبقى هناك بعض الطرق الفرعية المؤدية إلى مجنبة ومؤخرة الحاجز، لذلك يقوم عناصر الحاجز بتسكير وسد هذه الطرق الفرعية تسكيراً كاملاً بالعوائق والألغام والسواتر الترابية وبوضع رصاد على الأبنية العالية لإكتشاف تحرك العدو من تلك الجهة. تأمين المؤخرة: تكون مؤخرة الحاجز عبارة عن حاجز رئيسي مصغر ومن جهة واحدة من جهات الطريق ومدعماً من الجهة الأخرى بسيارة فيها بعض العناصر للتحقيق والمطاردة والتدقيق مع وجود بعض الرصاد والمراقبين المتواجدين في منطقة حاجز المؤخرة . القوة المطاردة الميكانيكية: توضع في خدمة القوة المطاردة عدة سيارات مدنية أوعسكرية وتبقى القوة في أهبة الإستعداد والتربص 24 ساعة في اليوم وإذا كان عدد المتواجدين في السيارة الواحدة 4 عناصر فمعنى ذلك أن هناك 2 يرتاحان خارج السيارة و2 جاهزين للعمل مباشرة. وأثناء التبديل الذي يجب أن لا يزيد عن الساعتين تحمّي السيارة كل ساعتين تقريباً. تتحرك هذه القوة لملاقاة العدو ومطاردته في المقدمة أوالمجنبات أو في أي بقعة كانت خطرة. سير عمل الحاجز: عند إكتشاف العدو المتقدم نحو منطقة الحاجز تقوم عناصر الإنذار بإخبار قيادة الحاجز الرئيسي حيث تستنفر العناصر وتأخذ أماكن الرماية والمرابض الهامة والحاكمة وتترك قوة العدو بالدخول مجتازة منطقة الرصد لكي تضرب من الخلف بعد أن يتحول الرصاد إلى قناصة أفراد ورماة قنابل يدوية . عند وصول العدو إلى منطقة العوائق يكون هناك عناصر جانبية يسمون حرس العوائق الذين يبدأون بإطلاق النار ويجب أن يكونوا في الطوابق العليا حتى لا تتقاطع نيرانها مع نيران الوحدات الصديقة، ويعتمد حرس العوائق على القنابل اليدوية والألغام القيادية والأسلحة الرشاشة فيصعب على العدو التحرك ضمن منطقة العوائق . عند ذلك يقوم الحاجز الرئيسي بصب النيران الغزيرة والمؤثرة متزامناً مع عناصر الرصد والمراقبة . وفي هذه الأثناء تعزز القوى في المجنبات وفي المؤخرة وتكون القوة الضاربة جاهزة تماماً وموجودة في أماكن محمية تتحرك عند الطلب وحسب طبيعة المعركة وغالباً ما تنشط هذه القوة عند مطاردة العدو أثناء إنسحابه. أماكن نصب الحواجز الثابتة: • أن تكون المنطقة إستراتيجية ومعبر لمناطق حيوية . • أن تكون المنطقة مرتفعة ما أمكن . • يجب أن تكون خطوط المواصلات مؤمنة إلى هذه المنطقة الحيوية.
الحواجز الطيارة الآلية ينقسم الحاجز الطيار إلى قسمين رئيسين : 1 - الحاجز الأساسي . 2 - الإنذار والمراقبة والتلقي والمطاردة . يستخدم الحاجز الطيار في المدن المضطربة ويركز عليه بالأعمال الأمنية السرية وغالباً ما ينفذ بالسيارات وفي بعض الأحيان يستخدم الحاجز الطيار الراجل . لوازمه : • أربع سيارات مدنية ويفضل أن تكون من السيارات المصادرة حتى لا تعرف هويتها . • آلية لنقل العوائق . • الأسلحة الخفيفة المعدة حسب طبيعة المهمة. سير عمل الحاجز: تنطلق السيارات الأربع بالرتل الأحادي من نقطة إنطلاقها وعندما تصل بعيداً عن الهدف بحوالي 500 - 1000م تقف السيارة الأولى وتتابع بقية السيارات لتصل إلى نقطة الهدف أي مكان الحاجز لتبقى سيارة المعدات وسيارتي الحاجز الأساسي وتنفصل عنهم السيارة الرابعة فتتابع طريقها حتى مسافة تتراوح بين 500 - 1000م عن الحاجز الأساسي . تقوم سيارات المراقبة بتجهيز أجهزة اللاسلكي ووضعها على نفس موجة الحاجز الأساسي ويطبق الصمت اللاسلكي ، بعد ذلك يراقب عناصر سيارات الإنذار الطريق من كل جوانبها دون أن يثيروا شك العابرين وعندما تصل سيارة الهدف بالقرب من سيارة الإنذار يتصل هذا الأخير بالحاجز الأساسي الذي يكون أخفى كل السيارات في نقاط معزولة ومموهة، عندئذ يقوم الحاجز الأساسي بإخراج الشاحنة وسد الطريق بالرمال والشاحنة نفسها وجعل سد الحاجز هذا بين سيارت الحاجز الأساسي وسيارة الإنذارالأولى وليس العكس لتسهيل عملية الإنسحاب . عندما يصل الهدف إلى الحاجز يكون العناصر قد طوقوا المكان بعيداً عن الساتر بحوالي 100م لجهة الهدف ثم تنفذ عملية إطلاق النار إذا كانت عملية إغتيال أو إطباق إذا كانت عملية أسر. بعد ذلك تقوم الوحدات كلها بالإنسحاب من طرق متفرقة إلى نقطة آمنة. عند فشل الحاجز الأساسي وإنسحاب الهدف باتجاه أي جهة تقوم سيارات المطاردة والإنذار بتعقبه والقضاء عليه لمساعدة الحاجز الأساسي إن أمكن. مكان إقامة الحاجز الطيار: 1 - يجب أن يقام بعد منعطف شديد حتى تفاجأ سيارة الهدف بالساتر . 2 - أن يسمح الطريق بانتشار العناصر من كلتا الجانبين . 3 - أن تكون الطريق الممتدة من سيارات الإنذار إلى الحاجز الأساسي خالية تماماً من الطرق الفرعية التي إن وجدت تسهل إنسحاب سيارة الهدف . 4 - أن يكون الحاجز بعيداً عن عيون الناس والمارة ما أمكن ويفضل أن يكون في منطقة صناعية تكثر فيها السيارات والناس من جميع المناطق أما في المناطق السكنية فقد يشتبه بالغريب.
حاجز قنص الدبابات يجب أن يكون هذا الحاجز على عقدة الطرق وليس على طريق واحدة للأسباب التالية : 1 - عندما تقصف الدبابة لا تستطيع ضرب الطرق الفرعية من الطريق الرئيسي لذلك تشكل الطرق الفرعية أماكن حماية لعناصر القنص كما توفر لهم المرونة في الحركة . 2 - يؤمن تطويق الدبابة من عدة جهات. 3 - نقل محاور نيران الوحدة الصديقة. عناصر حاجز قنص الدبابات : الحواجز الثابتة: عادة ما تكون خنادق عرضية تساندها سواتر ترابية ضخمة يسبقها ألغام مضادة للدبابات وألغام قيادية موجهة ويراعى أن يكون الخندق عامودياً ما أمكن . الحواجز المتحركة: عبارة عن مجموعات هندسة بحوزتها أعداد لا بأس بها من الألغام توضع في الأماكن الغير متوقعة. وعند تعزيز حاجز ما أو عند إنسحاب تكتيكي. (تستعمل الجرافات مع هذه المجموعات). مجموعة قنص الدبابات: المزودة بقواذف وقنابل م/د ومولوتوف في بعض الأحيان. تتموضع هذه المجموعات في أماكن مستترة وغير مرتفعة عن سطح الأرض لما يشكل الهدف المرتفع خطورة كبيرة على المقاتلين ، لذلك تفضل الحفر الفردية والخنادق ومجارير المياه الواسعة الموزعة في المدينة . مجموعة قيادة: مهمتها إعطاء الأوامر التالية : • متى يمكن التوجه إلى الدبابة إفرادياً . • متى يمكن التصدي للدبابة جماعياً . • متى تترك الدبابة تتسلل إلى بقعة القتل . • إعطاء الأوامر للوحدات النارية لنقل محور القتال . • إعطاء الأوامر لمجموعة الحواجز المتحركة بنصب الحواجز في الأماكن الملائمة . • إعطاء الأوامر بالإنسحاب الكلي من هذه العقدة.
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل المنتديات للبيع : للتواصل واتساب 967772204567+ | |
|
abu rdad
عضو جديد
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 15 ألعمــُـر : 38 نَقَّاطَيّ : 0 سَمِعَتيََ : 0 دولـتـي : العمل : الهواية :
| موضوع: رد: التكتيك العسكري والخطط القتاليه الميدانيه والحمايه | الحواجز | الخميس يوليو 21, 2011 9:23 am | |
| | |
|