الذوق الرفيع والأدب البديع Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | Salah10

 

 الذوق الرفيع والأدب البديع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكناريا
عضو جديد

عضو جديد
الكناريا


::::[بيـانـات العضـو]::: :
الذوق الرفيع والأدب البديع Y2zhx101 / 1001 / 100الذوق الرفيع والأدب البديع Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 26
نَقَّاطَيّ : 26
سَمِعَتيََ : 0
دولـتـي : لم يحدد الدوله
منتديات نديم الحب ترحب بكم

الذوق الرفيع والأدب البديع Empty
مُساهمةموضوع: الذوق الرفيع والأدب البديع   الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالخميس مارس 12, 2015 4:47 am

قال الحسين رضي الله عنه: سألت أبى – علياً رضي الله عنه – عن سيرة النبى فى جلسائه؟ فقال: {كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَائِمَ الْبِشْرِ، سَهْلَ الْخُلُقِ، لَيِّنَ الْجَانِبِ، لَيْسَ بِفَظٍّ وَلا غَلِيظٍ، وَلا صَخَّابٍ وَلا فَحَّاشٍ، وَلا عَيَّابٍ وَلا مُشَاحٍ – وفى نسخة صحيحة: ولا مداح، ولا مزاح– يَتَغَافَلُ عَمَّا لا يَشْتَهِي، وَلا يُؤْيِسُ مِنْهُ رَاجِيهِ وَلا يُخَيَّبُ فِيهِ، قَدْ تَرَكَ نَفْسَهُ مِنْ ثَلاثٍ: الْمِرَاءِ , وَالإِكْثَارِ، وَمَا لا يَعْنِيهِ، وَتَرَكَ النَّاسَ مِنْ ثَلاثٍ: كَانَ لا يَذُمُّ أَحَدًا، وَلا يَعِيبُهُ، وَلا يَطْلُبُ عَوْرتَهُ، وَلا يَتَكَلَّمُ إِلا فِيمَا رَجَا ثَوَابَهُ، وَإِذَا تَكَلَّمَ أَطْرَقَ جُلَسَاؤُهُ، كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ، فَإِذَا سَكَتَ تَكَلَّمُوا لا يَتَنَازَعُونَ عِنْدَهُ الْحَدِيثَ، وَمَنْ تَكَلَّمَ عِنْدَهُ أَنْصَتُوا لَهُ حَتَّى يَفْرُغَ، حَدِيثُهُمْ عِنْدَهُ حَدِيثُ أَوَّلِهِمْ، يَضْحَكُ مِمَّا يَضْحَكُونَ مِنْهُ، وَيَتَعَجَّبُ مِمَّا يَتَعَجَّبُونَ مِنْهُ، وَيَصْبِرُ لِلْغَرِيبِ عَلَى الْجَفْوَةِ فِي مَنْطِقِهِ وَمَسْأَلَتِهِ، حَتَّى إِنْ كَانَ أَصْحَابُهُ ليستجلبونهم، وَيَقُولُ: إِذَا رَأَيْتُمْ طَالِبَ حَاجَةٍ يطْلُبُهَا فَأَرْفِدُوهُ، وَلا يَقْبَلُ الثَّنَاءَ إِلا مِنْ مُكَافِئٍ وَلا يَقْطَعُ عَلَى أَحَدٍ حَدِيثَهُ حَتَّى يَجُوزَ فَيَقْطَعُهُ بِنَهْيٍ أَوْ قِيَامٍ}

سيدنا الحسين رضي الله عنه وأرضاه لأنه كان أشبه الناس بحضرة النبي ركز في حديثه مع والده عن مجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصف المجلس، وكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعامل أهل المجلس الخاص؟ وكيف كان يعامل أهل المجلس العام؟ وكيف كانوا هم مؤدبين ومهذبين في هذه المجالس؟ وهذه هي البدايات الصحيحة لمن أراد طريق الله، أن يجلس في مقعد صدق: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ{54} فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ{55} القمر

ومقعد الصدق قال فيه إمامنا أبو العزائم رضي الله عنه وأرضاه: "أن يصدق الإنسان في نيته وفي إرادته وفي جلسته بين يدي المرشد الدال بالله على الله" ليس مقعد صدق في السماء، ولكن في السمو ورفعة المكان، يجلس مع الذي جاء بالصدق وصدَّق به الداعي إلى الله بالله، أي يجلس معه لله، لا لعلة ولا لغرض ولا لمنفعة ولا لمصلحة عاجلة ولا لدنيا زائلة، وإنما يجلس معه لا يبغي إلا وجه الله: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الكهف28
طُلاب الوجه العلي.

هؤلاء أهم ما ينبغي لهم الآداب في أنفسهم، ومع الحَبيب، ومع الأحبَاب، لا بد من جملتهم، بعض الأحبَاب يتجمل بالأدب مع المرشد، ويتخلى عن الآداب مع الأحَباب، وهذا مسكين، لكن لا بد أولاً من الأدب مع الأحباب. إذا جالست أي أحد من الأحباب فيجب أن أتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتي، فأكون دائم البشر، سهل الخُلُق، لين الجانب، أحذف من قاموس تعاملي إن كان باللسان أو بالأعضاء الفظاظة والغلظة ورفع الصوت والفُحش والعيب، وإذا مدحت أمدح المؤمن المدح الذي يُثني به على الله، ويشكر الله على فضل الله وعلى عطاء الله، كيف؟

 أُذكِّره بفضل الله عليه أولاً، فأقول له: أنا أرى أن الله متفضل عليك وأعطاك كذا وكذا، وأن الله متوليك بعنايته، سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه عندما مدحوه قال لهم: "أنتم تُثنون على فضل الله الذي تفضل به علىَّ" يرى أن كل النعم التي فيه من الله: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ}النحل53
إذا كان شكر أو ثناء يكون لله لأنه صاحب هذه الأفضال وصاحب هذه العطايا جل في علاه.

{كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَائِمَ الْبِشْرِ}، كان يتبسم دائماً، لا يتكلم إلا تبسم، ولا يرى أحداً إلا تبسم.

{سَهْلَ الْخُلُقِ}، لين الخلق، ليس فيه جفاء ولا غلظة، ولا حدة في الطبع، وإنما فيه سهولة وليونة ومرونة، وهذا من علامات الذوق الرفيع والأدب البديع.

{لَيِّنَ الْجَانِبِ}، يستطيع كل أحد أن يتعامل معه ويأخذ منه ما يُريد، لا بخيل ولا شديد وإنما دائماً يلين لأصحابه، ويقول لهم: {ولينُوا فِي أَيْدِي إخْوَانِكُمْ،}{1}

كان صلى الله عليه وسلم يأتيه الغلام الصغير فيأخذ بيده فلا يسأله إلى أين، فيمشي الغلام، ويمشي النبي وراءه حتى يصل إلى البيت الذي يريده، انظر إلى هذا الجمال النبوي، لا يقول له الحَبيب صلى الله عليه وسلم : إلى أين تذهب؟ أو حتى: من أنت؟ أو ابن من أنت؟

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: {كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ لُطْفًا بِالنَّاسِ، وَاللَّهِ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَمْتَنِعُ فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ مِنْ عَبْدٍ وَلا أَمَةٍ وَلا صَبِيٍّ أَنْ يَأْتِيَهُ بِالْمَاءِ، فَيَغْسِلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ، وَمَا سَأَلَ سَائِلٌ قَطُّ أَذِنَهُ إِلا أَصْغَى إِلَيْهِ، وَلا يَنْصَرِفُ عَنْهُ حَتَّى يَكُونَ هُوَ الَّذِي يَنْصَرِفُ، وَمَا تَنَاوَلَ آدَمِيٌّ يَدَهُ قَطُّ إِلا آتَاهُ إِيَّاهَا، فَلَمْ يَدَعْهَا مِنْهُ حَتَّى يَكُونَ هُوَ الَّذِي يَدَعُهَا مِنْهُ}{2}

كأنه معنِي بقول الفرذدق في مدح الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين:

ما قال لا قط إلا في تشهُّده       لولا التشهُّد كانت لاءه نعم

{لَيْسَ بِفَظٍّ وَلا غَلِيظٍ}، والفظاظة الخشونة والجفوة، ولا غليظ في كلامه، ولا في سلوكه، ولا في معاملته.

{وَلا صَخَّابٍ}، أي لا يرفع صوته عند الحديث، بل كان صلى الله عليه وسلم هاديء الصوت حتى في خُطَبِه المنبرية، فلم يكن جهوري الصوت.

{وَلا فَحَّاشٍ}، لا يخرج من لسانه كلمة فاحشة قط، لأنه ينطق كلام الله، حفظ لسانه لكلام الله فلم ينطق به غير ما يُحبه مولاه، وهكذا ينبغي أن يكون المؤمن، أينبغي لمن يقرأ كلام الله أن ينطق بهذا اللسان قولاً يُغضب الله؟ أو قولاً يُثير به خلق الله؟ اجعل اللسان وقفاً على الكلام الذي يُرضي الرحمن، واستحضر دائماً قول الله في مُحكم القرآن: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} ق18

{وَلا عَيَّابٍ}، لم يكن يعيب أحداً أياً كان، بل كان يلتمس لأصحابه الأعذار، وكان يكره أن يستمع عيباً في حق رجل أو امراة من المسلمين والمسلمات ليُدرب المؤمنين والمؤمنات على حفظ الحرمات، وأعظم الحرمات التي ينبغي أن نحفظها حرمة إخواننا المسلمين، وكما قال سيدنا عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام عندما التف الحواريون إلى مريم المجدولية، وأراد كل واحد منهم أن يقذفها بحجر، ويقذفها بكلام من لسانه، فقال عليه السلام: "من كان منكم بغير خطيئة فليقذفها". الذي يرتكب الأخطاء لماذا يرمي غيره بالأخطاء؟ مَن الذي ليس فيه عيب؟

الشيخ ابن الفارض رضي الله عنه كان في صحراء مكة وتاه فيها خمسة عشر عاماً، وفي ذات يوم أخذ يردد ويقول:

من ذا الذي ما ساء قط؟     ومن له الحسنى فقط؟

قال: فسمعت هاتفاً يقول:

محمد الهادي الذي       عليه جبريل قد هبط

لا يوجد غيره، لكننا كما قال الرجل الصالح الشيخ الإدريسي رضي الله عنه لأحبابه: "سيروا إلى الله عرجاً ومكاسير فإن انتظار الصحة بطالة" نحن نمشي إلى الله وكلنا عرج، وكلنا مكسورين، وكلنا ذنوب، وكلنا عيوب، ولا يوجد أحد خالٍ من هذه الأمور، فلماذا نعيب على غيرنا؟ إذاً نلتمس لهم الأعذار ما دمنا نرتكب الأوزار، ونسأل لنا ولهم الستار أن يسترنا وهم كما يستر النهار بالليل والليل بالنهار، فكان صلى الله عليه وسلم لا يعيب أحداً قط.

{وَلا مُشَاحٍ – وفى رواية - ولا مداح ولا مزاح}، أي لا يمدح أحداً بما ليس فيه، وكان ينهى عن ذلك، عندما رأى رجلاً يمدح رجلاً بما ليس فيه قال له: {أَهْلَكْتُمْ أَوْ قَطَعْتُمْ ظَهَرَ الرَّجُلِ}{3}
لأنك ستغره، لكن إذا أردت أن تمدحه فبالإعتدال، والمؤمن كل أحواله تدور حول الإعتدال، لا يزيد في المدح، ولا ينزلق في الذم، وإنما دائماً وأبداً إذا مدح أخيه يمدحه مدحاً يُزكيه به، وفي نفس الوقت يجعله لا يركن ويترك العمل، أو يتوقف عن السعي لتحقيق الأمل، بل يجعل هذا المدح دافعاً له للعمل للوصول إلى ما يبتغيه من كريم الأمل عند الله.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C7%E1%CC%E3%C7%E1%20%C7%E1%E3%CD%E3%CF%EC%20%D9%C7%E5%D1%E5%20%E6%C8%C7%D8%E4%E5&id=578&cat=4

منقول من كتاب {الجمال المحمدى ظاهره وباطنه}
اضغط هنا لقراءة الكتاب أو تحميله مجاناً



الذوق الرفيع والأدب البديع Algmal2
[/frame]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذوق الرفيع والأدب البديع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غبت عن المنتدى فأظلم | الى راعية الذوق والتميز | جراح الاماني |
» الخيط الرفيع بين الجنة و النار | عجيب أمرنا نحن المسلمين !.. نعبد إلها واحدا.. و نطوف حول كعبة واحدة.. و نتوجه في صلاتنا إلى قبلة واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | :: المنتدى العام | General Discussion |-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» متجر بذر: متجر شامل ومتميز لبيع البذور ومستلزمات الحديقة
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeاليوم في 1:08 pm من طرف جابر شهاب الدين

» شركة الأمانة افضل شركة نقل عفش بمكة 0540206575
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeاليوم في 3:05 am من طرف ياسمين ماهر

» شركة تنظيف موكيت بالخبر
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeأمس في 4:20 pm من طرف بسمه سمير

» دزرت - بديل ال********وتين ألذ الحلويات الطبيعية للإقلاع عن التدخين
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2024 12:09 pm من طرف جابر شهاب الدين

» افضل شركة نقل عفش بمكة بعمالة مدربة على الفك والتركيب 0539538075
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2024 6:01 am من طرف ياسمين ماهر

» شركة نقل عفش من مكة الى الرياض 0539538075
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2024 1:57 pm من طرف ياسمين ماهر

» أفضل شركة تنظيف منازل فى نجران 0553456495
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2024 6:54 am من طرف ياسمين ماهر

» دباب نقل عفش جده دباب نقل بضائع جده دباب توصيل بجدة 0556497849
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2024 6:29 am من طرف ياسمين ماهر

» ارخص شركة نقل عفش في مكة 0539538075
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالإثنين يونيو 10, 2024 5:53 am من طرف ياسمين ماهر

» شركة تنظيف المنازل والفلل فى نجران 0553456495
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2024 4:53 am من طرف ياسمين ماهر

» ارخص شركة نقل عفش بيشة 0537213637
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2024 4:38 am من طرف ياسمين ماهر

» كشف تسرب المياه تحت البلاط بأحدث أجهزة كشف تسرب الماء 0562054666
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2024 5:51 am من طرف ياسمين ماهر

» كتاب في غرفة النوم
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2024 4:02 pm من طرف مدام ششريهان

» كتاب في غرفة النوم
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2024 10:59 am من طرف مدام ششريهان

» الإتجاهات الحديثة في إدارة ومراقبة المخزون
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2024 6:44 am من طرف ريتاج الاحمدي

» المهارات السلوكية والإدارية والفنية الشاملة في إدارة المكاتب والسكرتاريا التنفيذية
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2024 6:36 am من طرف ريتاج الاحمدي

» المحاسبة المالية المتقدمة وتقييم وتحليل الأداء المالي
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2024 6:29 am من طرف ريتاج الاحمدي

» التخطيط الإستراتيجي للقوى العاملة وإعداد وتطوير وتنمية الكفاءات البشرية
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالخميس يونيو 06, 2024 12:40 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» أنظمة التوزيع الكهربائية - الصيانة والتشغيل
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالخميس يونيو 06, 2024 12:34 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إعداد دراسات الجدوى وتقييم الفرص الإستثمارية
الذوق الرفيع والأدب البديع I_icon_minitimeالخميس يونيو 06, 2024 5:28 am من طرف ريتاج الاحمدي

،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا