أنصت ليحبك الناس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | Salah10

 

 أنصت ليحبك الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Nadim Rss
أداري عام

أداري عام
Nadim Rss


::::[بيـانـات العضـو]::: :
أنصت ليحبك الناس  Y2zhx101 / 1001 / 100أنصت ليحبك الناس  Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 2460
ألعمــُـر : 35
نَقَّاطَيّ : 2913
سَمِعَتيََ : 13
ألقــسم ألمفــُضل : مواضيع Rss
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : طالب
الهواية : السباحه
المزاج : أنصت ليحبك الناس  326c7a12
لا اله الا الله

There is no God but Allah
Islam is a religion of peace
Islam rejects terrorism and violence
Islam is a religion of my life
استغفر الله العظيم
سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لا اله الا الله


معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







أنصت ليحبك الناس  Empty
مُساهمةموضوع: أنصت ليحبك الناس    أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 10:05 am

الإنصات هو أهم مهارات اللغة الأولية يليه التحدث و القراءة و الكتابة.
يشكل الإنصات أعلى نسبة من وسائل الاتصال communicationبين الناس و هي: القراءة و الكتابة والتحدث.

الإنصات و التعلم:

يعد الإنصات أهم مهارات التعلم و تثبت الدراسات أن القراءة و الكتابة تأتيان بمرحلة تعقب الإنصات، إذ يصعب على المرء أن يحسنها قبل أن يجيد الإنصات، فمثلاً الذي لا ينصت لما يريده معلمه أو مسؤوله في العمل سيصعب عليه كتابة المذكرات أو الواجب المدرسي بالشكل المطلوب عمله، أو لربما تفوته بعض النقاط المهمة التي قد تؤثر في تقييم عمله، فهناك من لا يزال يدفع ثمن عدم الإنصات لبعض المواد الدراسية الهامة كاللغة العربية ويتحسر على كل دقيقة سرح بها في درس النحو في المرحلة المتوسطة مثلاً.. و مازال يشكو من صعوبة إعراب جمل تلك اللغة الجميلة ويؤثر ذلك على مواد أخرى. لذلك فمن الأهمية بمكان أن ينصت الناس إلى المحاضرين على مقاعد الدراسة أو في الدورات المتخصصة فهم بلا شك يسبقون غيرهم علماً وخبرة.

أنصت :
قيل "إننا أعطينا أذنين و فماً واحداً فقط، لكي ننصت ضعف ما نتحدث، وأن الإنصات أصعب بكثير من التحدث. وإن وجود اللسان داخل فم مغلق بالأسنان و الشفاه، وأذنين مفتوحتين بشكل دائم لهو إشارة إلى أهمية الإنصات".


حقيقة هامة عن الإنصات:
تشير الدراسات إلى أن الإنسان يقضي 40% من وقته في الاستماع للآخرين، بينما يقضي 35% في التحدث، و 16% للقراءة، و 9% للكتابة.

ما هو الفرق بين الإنصات والاستماع:
الإنصات: هو التركيز العميق فيما يقوله المتحدث وسط خضوع تام لكافة الجوارح، بعيداً عن التصنع والتكلف.
أما الاستماع أو السماع فهو التقاط الأذن لحديث ما سواء بقصد أو من غير قصد السامع.
ويمكن تعريف الاستماع على أنه( أخذ معلومات من المتحدثين أو من أنفسنا مع الحرص على لعب دور الحكم).
هناك فرق كبير بين الإنصات و الاستماع، فالاستماع قد يكون بالصدفة أو من غير قصد، فقد تمر بأحد الشوارع فتسمع صوت عربة قطار مسرعة، أو أحداً يناديك صدفة، أو طفلاً يبكي. و التركيز العميق قد لا يتوافر هنا، فالاستماع إلى المذياع أثناء قيادة السيارة أو في مقهى هو ما نقصده بالاستماع.
أما الإنصات فهو عزل كامل للمؤثرات المحيطة بنا، رغبة في التركيز في ما سيقوله المتحدث، للتفاعل الجدي معه. والإنصات كما يصفه الإمام الرازي في مختار الصحاح هو ( السكوت و الاستماع ).
الاستماع هو الصورة الكبرى و الإنصات هو الجزء الذي نقصده في هذه الصورة ..

أنواع الإنصات
يرى ستيفن كوفي أحد أشهر رواد علم الإدارة في العالم في كتابه ( العادات السبع للأشخاص المؤثرين )، أن هناك أربعة أنواع رئيسية من الإنصات و هي :
1) الإنصات السلبي
و هو تجاهل ما يقوله الشخص كلياً وهو أسوأ الأنواع على الإطلاق.
2) الإنصات المصطنع
و هو تصنع الإنصات أو متابعة المتحدث و ذلك بترديد عبارات (نعم ..نعم ) مثلاً لمحاولة إيهام المتحدث بجدية الإنصات .
3) الإنصات الاختياري (الانتقائي)
و هو سماع ما تريد سماعه فقط . و هذا النوع يتضح عند محاولة بعضنا الإنصات للأطفال الصغار.
4) الإنصات الفعلي (الصادق)
و هو باختصار الإنصات بنية جادة و صادقة للفهم من دون التفكير في الرد على الكلام المسموع، و هو الإنصات بقصد فهم الموضوع من منظار المتحدث و ليس المنصت.
و هذا الإنصات الفعلي هو أهم أنواع الإنصات ، لأنه يعين المنصت على التعرف على الموضوع أو المشكلة من وجهة نظر المتحدث من دون خلطها مع تخميناته أو مع تجاربه السابقة في الموضوع، الأمر الذي يكون فيه إبداء رأي السامع مبنياً على معلومات واقعية. بعبارة أخرى: الإنصات الفعلي هو الغوص داخل عقل و قلب المتحدث. وهكذا نجد أن الإنصات من أهم مزايا الناجحين, فهو الطريق
الممهد لنا لكي نصل إلى قلوب الآخرين.

الطرق الكفيلة بجعل الآخرين ينصتون إلينا
هناك ثماني طرق تجعل الآخرين ينصتون إليك:
1_ وضوح هدف الحديث :
عدم وضوح هدف المتحدث من كلامه قد يؤدي إلى انصراف المستمعين عن حديثه ، بطريقة أو بأخرى، وستكون مهمة المنصت بالتعرف على الهدف مستحيلة ، إذا كان المتحدث نفسه لا يعرف عما يتحدث.
عدم وضوح الهدف ، ربما يولد فهماً مغلوطاً لدى المستمع و مثال ذلك : عندما يناديك شخص ما و أنت على وشك القيام من المجلس و يقول :" أريد معرفة رأيك في موضوع معين ". من دون أن يوضح ماذا يريد وما هو هدفه من السؤال ، فإن ذلك يؤدي إلى شعورك بالملل ومن ثم شرودك عن حديثه .
2_ حركات العين :
توزيع النظر أثناء الحديث يشحذ انتباه المستمعين، لذا ينصح بإمعان النظر فيمن تشعر بأنه قد شرد ذهنه قليلاً، فذلك من شأنه أن يعيده إلى تركيزه السابق إليك. ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن حركة العينين الانتقالية للمتحدث أفضل وسيلة لإظهار التفاعل مع المستمعين, يقول السيد Chollar من مقال (In the Of an Eye ) بمجلة (Psychology Today) مارس1988 ( إن زيادة الرمش بالعين قد يعني أن المستمع يمر في مرحلة ضغط نفسي أو جسماني مثل القلق و الغضب أو الملل ) أما انخفاض معدل الرمش بالعين فيرى أنه : ( يشير أحياناً إلى أن المنصت في حاجة إلى مزيد من المعلومات أو أنه ينصت إلى شيء يحتاج إلى تركيز عيني أكبر) بما أن التجربة خير برهان ، لاحظ حركة رموش عيني من نمتدحه كيف تتوقف عن الحركة بطريقة توحي إلينا برغبته بالمزيد من الإطراء أو المدح جرب و لاحظ الفرق.
3_ الحديث المقبول و السهل الفهم :
التحدث بطريقة مقبولة و سهلة الفهم للآخرين تؤدي إلى إنصاتهم بشكل أفضل. والشخصيات التي تتمتع بتلك الصفة غالباً ما تجدها محببة إلى الناس. مثال: مخاطبة أطفال الابتدائية بلغة عالية الأسلوب قد تعيق استماعهم و أحياناً كثيرة فهمهم و من ثم انصرافهم عن الحديث.
4_ استخدام المستمع كمثال:
تخيل لو أنك سمعت اسمك أثناء حديث جانبي لاثنين في طرف المجلس ..ماذا ستفعل ؟ لا شك أن فضولك سيدفعك إلى الالتفات التلقائي لمعرفة ما يقال عنك . تلك الاستجابة الفطرية عند سماع الاسم يجب أن تستغل لشد انتباه من يراد جرهم إلى حديث ما ، فاستخدام المستمع كمثال أثناء الحديث هو بمثابة ضوء أحمر لامع لشد انتباهه. وأغرب ما في هذه الفطرة أنها تجذب انتباهك حتى لو نطق اسمك بلغة غير لغتك الأصلية كالإنجليزية مثلاً و لزيادة الانتباه يفضل أن يرافق المناداة بالاسم، الإشارة باليد أو الاكتفاء بالنظر المباشر إلى العين بعد إدارة كامل الجسم إلى الشخص المعني فذلك يزيد التفاعل . مثال: أن تقول خالد يهوى ركوب السفن الشراعية..) وتلتفت إليه بكامل جسمك، أما إذا كنت واقفاً فتقدم خطوة أو خطوتين نحوه لتسترعي انتباهه أكثر هذه الطريقة تجذب شاردي الذهن إلى الحديث ، و هي طريقة مهذبة لإنهاء الأحاديث الجانبية و تحويل إنصاتهم إلى ما يقوله المتحدث .
5-البدء بذكر الحقائق والقصص.
إن ذكر الحقائق و القصص في بداية الحديث يجذب الانتباه ، فعندما تتعالى الأصوات في نقاش حاد عن (سبب الأمية في الدول العربية) مثلاً.. تكون أفضل طريقة لجذب الانتباه هي أن تقول : هل تعلمون أن الأمية قد انخفضت إلى نسبة كذا في عام كذا حسب آخر تقرير رسمي نشر مؤخراً ؟ ستجد أن الرؤوس اشرأبت إليك لمعرفة المزيد و هنا يأتي دورك في مدهم بجمل سريعة و قصيرة من الحقائق لضمان المحافظة على انتباه المستمعين و من ثم دفعهم إلى إنصات أكثر جدية .
وثمة أساليب أخرى تجذب الانتباه مثل: )قال لي والدي مرة ..و أذكر حكمة معينة عن الموضوع ) أو أقول ( عندما كنت صغيراً قال لي المدرس ....كذا) أو ( أنا حدث لي موقف مشابه مضحك و هو (...) .تلك الجمل و غيرها تعد مدخلاً جيداً لجذب انتباه المستمعين .
6_ إعادة الجمل أو الأفكار:
يؤدي إعادة بعض جمل أو أفكار المتحدثين إلى تفاعل أكثر من قبل المستمعين مع ما تقول مثال ذلك أن تقول : ( أنا أتفق مع نقطة محمد ...) أو (أعجبتني نقطة خالد ) فالجملة الأخيرة لا تشد خالداً فقط , بل الآخرين الذين سيكونون أكثر فضولاً لمعرفة ما الذي أعجبك في نقطة خالد : ما تعيده من جمل ليس معناه تسليمك أو اتفاقك معها ، و لكنه أحد الأساليب المعينة على الإنصات الإيجابي .
7_ تشجيع الآخرين على المشاركة :
إن تشجيع المستمعين على مشاركتك الحديث يجعلهم أكثر تفاعلاً مع ما تقول ، ممن تتجاهلهم . والتشجيع يكون بتوجيه أسئلة للمستمعين للتأكد من متابعتهم لحديثك، كأن تقول: (...كيف ترى ذلك يا أحمد ؟) ( هل تتفق معي أم لا ..) حتى و لو كانوا غافلين عما تقول ، فإن سؤالك سيعيد إليهم أهميتهم و يوجههم إلى الإنصات إليك .
مثال آخر على تشجيع المستمعين للتفاعل معك هو تشجيعهم على تزويدك بأفكار إضافية أو اقتراحات، فتسأل: ( هل من تعليق ؟) هل لديك وجهة نظر أخرى ؟ (و يؤدي إعطاؤك المستمع الفرصة الكافية للتعليق على ما تقوله أن يجعله يقظاً و متابعاً) .
8_ استخدام الأيدي :
استخدام الأيدي بمهارة هو أحد أسباب شدة انتباه المستمعين، فتخيل أن شخصاً يحدثك عن ارتفاع منسوب المياه لنهر أو بحيرة زارها و قد كان جالساً فنهض إلى أعلى ووقف على كرسي رافعاً إحدى يديه ليشرح ارتفاع الماء ستغفل عنه ؟ أليس ذلك أسلوباً جذاباً للإنصات يحتاجه كثير منا ؟

نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadim Rss
أداري عام

أداري عام
Nadim Rss


::::[بيـانـات العضـو]::: :
أنصت ليحبك الناس  Y2zhx101 / 1001 / 100أنصت ليحبك الناس  Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 2460
ألعمــُـر : 35
نَقَّاطَيّ : 2913
سَمِعَتيََ : 13
ألقــسم ألمفــُضل : مواضيع Rss
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : طالب
الهواية : السباحه
المزاج : أنصت ليحبك الناس  326c7a12
لا اله الا الله

There is no God but Allah
Islam is a religion of peace
Islam rejects terrorism and violence
Islam is a religion of my life
استغفر الله العظيم
سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لا اله الا الله


معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







أنصت ليحبك الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنصت ليحبك الناس    أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 10:08 am

العوائق بين المنصت و المتحدث ...
1. العائق الأول: التحدث
التحدث هو أهم عوائق الإنصات و قد قيل: (من يتكلم أكثر يتعلم أقل و من ينصت أكثر يتعلم أكثر). و يظهر ذلك جلياً في حضور المحاضرات العامة أو الاجتماعات. فهناك ثلاثة أنواع من الحضور :
النوع الأول:ملتزم بالإنصات للمتحدث.
النوع الثاني:يتحدث إلى من بجانبه بين الفينة و الأخرى.
النوع الثالث:حاضر الجسم و شارد الذهن.
النوع الأول
وهو الذي يفضل الإنصات على التحدث لا شك في أنه يزداد معلومات مع مرور كل دقيقة حتى وإن كان الدرس مملاً أو لا يضيف جديداً إليه فإنه يعرف مع مرور الوقت شخصية المتحدث و ضحالة معلوماته على الأقل.
النوع الثاني
وهو الذي يتحدث إلى من جانبه فيصعب عليه أن يصل إلى مرحلة الأول و تركيزه لأنه منشغل، ومهما حاول لا ترقى كمية معلوماته إلى معلومات الأول.
النوع الثالث
وهو الشخص حاضر الجسم شارد الذهن, فستكون معلوماته أقل من نصيب الثاني و الأول بطبيعة الحال. فهو لاهٍ عما يقال لاستغراق ذهنه في موضوع آخر .
2. العائق الثاني:الانتقائية في الإنصاتألا تشعر أحياناً كثيرة أنك تنتقي ما تريد الإنصات إليه ؟إذا كانت الإجابة بنعم فأنت أحد الغالبية التي تتبع طريق الانتقائية في الإنصات الانتقائي.
الانتقائية في الإنصات إحدى السلبيات التي لا يعلنها كثير من الناس و يمارسونها معتقدين بإيجابيتها.
فإذا كنت تعتقد أن شرودك أثناء الحديث قد لا يشعر به محدثوك فأنت على خطأ ظاهر، فكثير من الناس يتمتعون بقوة ملاحظة غير عادية قد لا تبدو على وجودهم!
من الصعب على المرء أن يكسب شخصاً ما كأن يشتكي إليه حاجته وهو يستمع فقط إلى ما يريد من دون إعطاء الفرصة الكاملة له للتحدث عما يجول في خاطره .
إن الاعتراف بالعادة السيئة(و هي عدم الإنصات الإيجابي)هو بمثابة الخطوة الأولى في طريق التخلص منها. لذا يجب علينا أن نعترف و ألا نكابر بعاداتنا الانتقائية في الإنصات و التي تحول دون الاستفادة إلى الإنصات الإيجابي.
العائق الثالث: الحكم المسبق
لا تحكم على المتكلم قبل أن يكمل حديثه. بمعنى آخر لا تفترض مسبقاً أن فلاناً لن يأتي بجديد فهو كعادته يعشق التحدث و هو لا يقول شيئاً مهماً فتصد عنه. وعلاوة على أن الحكم المسبق عادة مذمومة فقد تفوتك فرصة الاستفادة من المعلومة التي قد تكون أنت في أمس الحاجة إليها، ولربما تكون سبباً في تغير حياتك.
العائق الرابع : سرعة العقل و اللسان
تشير الإحصائيات و تجارب الدورات التدريبية إلى أن معدل سرعة الكلمات التي ينطق بها الشخص هي200كلمة في الدقيقة بينما تتجاوز سرعة تفكير الدماغ معدل 850 كلمة في الدقيقة. وهو ما يؤكد أن التفاوت الكبير بين الاثنين يترك فرصة أكبر للمنصت أياً كان الموضوع أن يشرد ذهنه.

العائق الخامس :اختيار المكان و الزمان
إن الاختيار الخاطئ للزمان والمكان سوف يؤدي حتماً إلى ضياع الإنصات المطلوب . فمثلاً لماذا نتوقع إنصات شخص قد أخبرنا بأن صديقه ينتظره و هو في عجلة من أمره ؟!. بصراحة أغرب أسئلة أسمعها هي التي أسمعها في المصاعد. فتجد شخصاً قد ضغط على الدور الأول و هو في الأرضي و يسأل صديقاً قد لاقاه في المصعد عن رأيه في قانون سير جديد أو تحليله لسبب خسارة فريق رياضي أو ما شابه ذلك! مثال آخر، هو من يأتي إلى شخصين منهمكين إلى حديث جانبي بصوت منخفض ليهجم عليهم بالأسئلة طالباً رأيهم في موضوع معين، فكيف يريد هذا أن يستمعوا إليه.
العائق السادس: الغموض
ليس كل ما تقوله يفهمه المنصت فاختيار الكلمات أو العبارات يجب أن يتم بعناية فائقة، لأنه ليس كل منصت يتلقى ما تقول بنفس الفهم و الوضوح اللذين لديك بحكم بيئته و ثقافته .. و غيرها من عوامل.
العائق السابع : التحدث عن الذات:هل حدث أن رأيت نفسك محاطاً بإصرار المتحدث على التحدث عن ذاته و قصصه البطولية؟ إن التحدث عن ذاتنا هو أكثر ما نجيده، وهو يفسر إصرار بعضنا بقصد بغير قصد إلى حصر الحديث في ذلك الموضوع .
العائق الثامن : النظر إلى الساعة
رغم أنها حركة روتينية، إلا أن نظر المنصت إلى الساعة يشتت ذهن المتحدث. تلك الحركة تطلق الكثير من التساؤلات في ذهن من يتحدث حول مدى رغبة منصته في متابعة الإنصات . فالنظر إلى الساعة أثناء حديث شخص ما إليك سيفسر حتماً بأنك مللت أو أنك غير مستمتع بما يقال.لذا أفضل طريقة أن لا تنظر إلى ساعة معصمك بل انظر بشكل عابر إلى ساعة محدثك فذلك قد يوحي إليه بأنك معجب بساعته!
و تجنب مطالعة الساعات المعلقة في الغرفة فهي لا تختلف عن النظر إلى ساعة معصمك, فكلاهما يؤدي إلى سوء الإنصات وتشتيت الذهن .
العائق التاسع : الأسئلة الخاطئة
المنصت قد يجعل الحديث مملا ً، و ليس المتحدث فقط! ذلك أن الأسئلة التي يوجهها المنصت للتوضيح أو الاستفسار قد تبعد المتحدث عن الموضوع الرئيسي إلى آخر قد يكون مملاً. فعندما يسترعي انتباه المنصت شيء لدى المتحدث كملابسه أو ساعته فيقول مقاطعاً ( ما شاء الله ..ترتدي ساعة جميلة من أين اشتريتها )
مما قد يدفع بعض المتحدثين إلى الاسترسال في الإجابة و التطويل أحياناً كأن يشرح موقع المحل بكل تفاصيله
والخيارات التي كانت متاحة لديه ..وما شابه ذلك من موضوعات قد تصرف المنصت عن متابعة الإنصات.
العائق العاشر: الصوت المرتفع
مهما كان الموضوع مهماً تبقى حقيقة: وهي أن تناول الموضوع بصوت مرتفع جداً يسبب إزعاجاً، و أحياناً رغبة من المنصتين لإنهاء الحديث بأسرع وقت ممكن.
العائق الحادي عشر :التوهم بأن الإنصات ضعف
هناك اعتقاد شائع بأن (التزام الإنصات ضعف) مما يتسبب بدفع الناس إلى التقاتل على الدخول في أي نقاش وبأي ثمن و تلك الفئة تعتقد بأن المنصتين لا يعلمون شيئاً بينما يمسك بناصية الحديث أصحاب العلم .
في الحقيقة العكس هو الصحيح لأن من ينصت جيداً أثناء الحديث فإن فرصته لمعرفة ثغرات المتحدث أكبر من المتحدث، وبالتالي فإنه يضيف إضافة جديدة لم ينته إليها أحد من الجالسين فينصتوا له. و إن لم يجد ما يضيف فإن إنصاته كاف لزيادة معلوماته. إذن فالحل هو التخلص من هذا الاعتقاد الخاطئ و ممارسة متعة الإنصات في خضم النقاشات لمزيد من الاستزادة العلمية النافعة .
وهكذا نكون قد أتممنا الحديث عن العوائق بين المنصت والمتحدث, فهلا تجبناها كلها في سبيل الوصول إلى إنصات جيد وايجابي في نقاشاتنا مع الآخرين.


نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
المدير العام للموقع

المدير العام للموقع
جميل


::::[بيـانـات العضـو]::: :
أنصت ليحبك الناس  Y2zhx101 / 1001 / 100أنصت ليحبك الناس  Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 5339
ألعمــُـر : 45
نَقَّاطَيّ : 2816
سَمِعَتيََ : 22
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي والانجليزي والسياسه والاخبار
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : استاذ
الهواية : المطالعه
المزاج : أنصت ليحبك الناس  De77ea10
أنصت ليحبك الناس  Aa16610
مدير الموقع (المسئول)
اللهم اشغلني بما خلقتني له
ولا تشغلني بما خلقته لي


معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







أنصت ليحبك الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنصت ليحبك الناس    أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:03 pm

اقتباس :
(من يتكلم أكثر يتعلم أقل و من ينصت أكثر يتعلم أكثر)
كثير ما اشاهد انه حين يتكلم شخص تجد الاخر يقاطعه فجاءه ويقول له: كلامك صح ولكن ........
اين نحن من اخلاق الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم حين كان يستمع لكفار قريش الى ان ينتهوا من كلامهم وكان يقول افرغت ومن ثم يرد
شكرا لك نديم على هذا الموضوع المميز
تحياتي لك

نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




|•{ لســت الأفــضل..ولــكن لي أســـلوبي }•|
..{ سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد و الحاسد فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري }..

أنصت ليحبك الناس  Shabwhb12a330ff3

أنصت ليحبك الناس  23781105
أنصت ليحبك الناس  1637_1205818895
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..فاليوم أنا معك وغداً في التراب..فإن عشت فاني معك وإن مت فلذكرى ..
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً.. أنت معي.
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى.. فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

أنصت ليحبك الناس  Sdgsdfsdzer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنصت ليحبك الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موت بعض الناس
» حال بعض الناس في رمضان‎
» حتى تكون اسعد الناس
»  كيف تعيش أسعد الناس ؟
» فوائد في المحبة بين جميع الناس.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | :: المنتديات الاجتماعيه | Social Forums | :: قسم الاسرة | الطفل | حواء | ادم | Forum Family and children |-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» سيرفر سكر توب لبيع المتابعين في جميع منصات التواصل الاجتماعي
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeأمس في 7:40 am من طرف درة

» شركة عزل الخزانات في الطائف 0562054666
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 07, 2024 8:14 am من طرف ياسمين ماهر

» كيفية عمل منيو الكتروني للمطعم واستلام الطلبات عبر الواتس اب؟
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 06, 2024 10:52 am من طرف roqiam

» ارخص شركة تنظيف منازل بنجران 0553456495
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 06, 2024 8:05 am من طرف ياسمين ماهر

» أفضل شركة نقل العفش فى الطائف 0540206575
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 06, 2024 7:38 am من طرف ياسمين ماهر

» تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 06, 2024 7:03 am من طرف زاكااا

» دباب نقل عفش بجدة 0537213637
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:51 am من طرف ياسمين ماهر

» شركة تعقيم و تنظيف المنازل في نجران 0553456495
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 1:22 am من طرف ياسمين ماهر

» دورة الإشراف على الاستشاريين والمقاولين والتخطيط الإستراتيجي ومهارات القيادة ومتابعة أعمال التشغيل و
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:59 am من طرف مركز التدريب ITR

» شركة عزل خزانات المياه ضمان 10 سنوات فى جده 0562054666
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:55 am من طرف ياسمين ماهر

» دورات تدريبية:دورة تقنيات أنظمة الطاقة المتجددة|هندسة الصيانة والتشغيل :مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:49 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة إدارة الموارد للمشاريع الهندسية|هندسة الصيانة والتشغيل :مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:44 am من طرف مركز التدريب ITR

» دباب توصيل أغراض في جدة 0556497849
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:39 am من طرف ياسمين ماهر

» دورات تدريبية:دورة تخطيط و جدولة أعمال الصيانة الشاملة|هندسة الصيانة والتشغيل :مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:36 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة نظريات التجارة الدولية الكلاسيكية|التجارة الخارجية:مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:16 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة مهارات التعامل مع التجارة الخارجية و منظمة التجارة العالمية WTO|:مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:10 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة وسائل الدفع وآليات الضمان فى التجارة الخارجية وشروط البيوع الدولية ( INCOTERMS 20
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:03 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة حماية البيئة و إدارة النفايات|البترول النفط والغاز:مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2024 11:54 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة تنظيم حركة النقليات في صناعة البترول والغاز|البترول النفط والغاز:مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2024 11:49 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة إدارة المخزون النفطي|البترول النفط والغاز:مركزITR
أنصت ليحبك الناس  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2024 11:41 pm من طرف مركز التدريب ITR

،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا