الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم




 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | Salah10

 

 الطبري..العالم المفسر والمؤرخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميل
المدير العام للموقع

المدير العام للموقع
جميل


::::[بيـانـات العضـو]::: :
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Y2zhx101 / 1001 / 100الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 5339
ألعمــُـر : 44
نَقَّاطَيّ : 2816
سَمِعَتيََ : 22
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي والانجليزي والسياسه والاخبار
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : استاذ
الهواية : المطالعه
المزاج : الطبري..العالم المفسر والمؤرخ De77ea10
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Aa16610
مدير الموقع (المسئول)
اللهم اشغلني بما خلقتني له
ولا تشغلني بما خلقته لي


معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Empty
مُساهمةموضوع: الطبري..العالم المفسر والمؤرخ   الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالأحد يونيو 13, 2010 6:37 pm


الطبري..العالم المفسر والمؤرخ



الطبري..العالم المفسر والمؤرخ 4_429_157_58


الطبري عالم وفقيه ومفسر ومؤرخ عاشق للعلم والمعرفة سعى دائماً ورائها، فلم يعرف في حياته سوى الدراسة والبحث والتعليم، والتأليف، قدم العديد من الكتب القيمة والتي يأتي على رأسها تفسيره للقرآن الكريم والذي قدمه بعنوان"جامع البيان في تفسير القرآن"، وكتابه التاريخي " تاريخ الأمم والملوك".

قال الإمام النووي عن تفسير الطبري " أجمعت الأمة على أنه لم يُصنَّف مثل تفسير الطبري"، كما قال عنه الإمام السيوطي : " وكتابه أجل التفاسير وأعظمها فإنه يتعرض لتوجيه الأقوال وترجيح بعضها على بعض، والإعراب والاستنباط فهو يفوق بذلك على تفاسير الأقدمين ".
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ 2_429_157_58

النشأة

محمد بن جرير بن يزيد، كنيته أبو جعفر، ولد عام 839 م في آمل – طبرستان وإليها نسب، وتلقى فيها أول علومه، سعى نحو العلم أينما كان فتنقل بين مدن فارس يأخذ عن علمائها، فأخذ الحديث عن محمد بن حميد الرازي والمثنى بن إبراهيم الإبلي، كما أخذ التاريخ عن الدولابي، والفقه عن أبي مقاتل، ورحل إلى بغداد ليسمع عن عالمها أحمد ابن حنبل ولكن لم يتحقق ذلك لوفاته قبل أن يصل الطبري إليه.



رحلته العلمية

اتجه الطبري بعد ذلك إلى البصرة وسمع من علمائها الحرشي والقزاز والصنعاني وابن معاذ وأبي الأشعث، ومنها انتقل إلى واسط ثم إلى الكوفة، وقصد بغداد والتي عرفت كمقصد للعلماء ورجال الفكر فدرس القراءات على التغلبي، وتلقى فقه الشافعي من الزعفراني والأصطخري.



لم يرتو عطش الطبري ولهفته دائماً للعلم والمعرفة فانطلق إلى الشام وأقام في بيروت فترة يقرأ على العباس بن الوليد البيروتي برواية الشاميين، ومن الشام إلى مصر حيث واصل دراسة الشافعي على المرادي والمزني، وناقش علماءها.

بعد رحلة العلم التي خاضها الطبري قرر العودة مرة أخرى إلى بلاده فمكث بها لفترة، ثم مالبث أن انتقل لبغداد فقضى بها باقي حياته منقطعاً للتأليف والتدريس حتى وفاته.

وعرف عن الطبري تبحره في العلم، وتواضعه في حلقات تدريسه رحيماُ بطلابه، أخذ عنه العلم العديد من الطلاب الذين أصبحوا من الباحثين والفقهاء المجيدين.



تراثه العلمي

عاش الطبري حياته مسخراً للعلم والتأليف حتى قيل انه كان يكتب أربعين صفحة في اليوم فقدم مجموعة قيمة من المؤلفات أتى على رأسها كتابيه في التفسير والتاريخ واللذان أظهرا قدرته كمفسر ومؤرخ، نذكر أولاً كتابه في التفسير والذي جاء بعنوان "جامع البيان في تفسير القرآن"

ويبدأ الطبري كتابه بالمقدمة ثم القول في البيان عن اتفاق معاني آي القرآن ومعاني منطق لسان العرب، والقول في البيان عن الأحرف التي اتفقت فيها ألفاظ العرب وألفاظ غيرها من بعض أجناس الأمم، والقول في اللغة التي نزل بها القرآن من لغات العرب، ثم القول في بيان نزول القرآن من سبعة أبواب الجنة، والقول في الوجوه التي من قبلها يوصل إلى معرفة تأويل القرآن، والأخبار في النهي عن تأويل القرآن بالرأي، الأخبار في الحض على العلم بتفسير القرآن ومن كان يفسره من الصحابة، الأخبار التي غلط في تأويلها منكرو القول في تأويل القرآن، الأخبار عمن كان من قدماء المفسرين محموداً علمه بالتفسير ومن كان منهم مذموماَ علمه به، والقول في تأويل أسماء القرآن وسوره وآيه، القول في تأويل أسماء فاتحة الكتاب، والقول في تأويل الاستعاذة، القول في تأويل البسملة، ثم تفسير سور وآيات القرآن الكريم.


كما قدم كتابه في التاريخ "تاريخ الأمم والملوك" وهو واحد من أهم كتبه وينقسم إلى قسمان ما قبل الإسلام وما بعده، ورد بالقسم الأول إبليس وأدم، والأنبياء وأرخ للفرس والروم والعرب واليهود وتكلم عن أهم ملوكهم وأحداثهم، أما في القسم الثاني فتناول حياة الرسول "صلى الله عليه وسلم" وغزواته، ثم تاريخ الخلفاء الراشدين وفتوحهم وتتبع تاريخ المسلمين في الدولة الأموية والعباسية، وقد اعتمد على الكتب الصادرة قبله في مواد كتابه، إلا أن منهجه كان في التعويل على الرواة، فالمؤرخ في عرفه لا يصح أن يستند إلى المنطق والاستنتاج إلا قليلاً، وقد حرص على السند فيما ذكره معتمداً في ذك أحياناً على المراسلة، وفي قسمه الأول لم يرتب الأمور على السنين بينما في قسمه الثاني راعى ترتيب الحوادث ترتيباً زمنياً عاماً بعد عام، وقد حاكاه في هذه الطريقة فيما بعد ابن مسكويه وابن الأثير وأبو الفداء وخالفه ابن خلدون والمسعودي.



ومن كتبه الأخرى نذكر

كتاب ذيل المذيل – في تاريخ الصحابة والتابعيين وتابعيهم إلى عصر الطبري، اختلاف الفقهاء- في ذكر أقوال الفقهاء في كثير من الأحكام الشرعية، لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام – بسط فيه مذهبه وفيه كلام في أصول الفقه والكلام والإجماع، بسيط القول في أحكام شرائع الإسلام – تناول فيه تسلسل الفقه في المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام وخراسان، وكتاب الطهارة والصلاة.

كتاب آداب القضاة – ذكر فيه ما ينبغي للقاضي أن يعمل به، وكتاب أدب النفوس الجيدة والأخلاق النفيسة – تناول فيه الورع الإخلاص الرياء إلخ...، كتاب القراءات وتنزيل القرآن – ذكر فيه اختلاف القراء في حروف القرآن، رسالة المسماة بصريح السنة – ذكر فيها مذهبه، كتاب فضائل أبي بكر وعمر.

اختلاف علماء الأمصار، التبصير – وهو رسالة إلى أهل طبرستان يشرح فيها ما تقلده من أصول الدين، كما بدأ بتصنيف كتاب تهذيب الآثار وأنجز جزء منه ولكن توفى قبل أن يتمه، وكتاب ترتيب العلماء.

تفسير الطبري
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ 1_429_157_57
تفسير الطبري

روي عن الطبري أنه قال: استخرت الله وسألته العون على ما نويته من تصنيف التفسير قبل أن أعمله ثلاث سنين فأعانني.

اعتمد الطبري في تفسير القرآن الكريم على المأثور عن النبي "صلى الله عليه وسلم" وعلى أراء الصحابة والتابعين، وأضاف إلى التفسير بالمأثور ما عرف عن عصره من نحو ولغة وشعر، فاستشهد به كما رجع إلى القراءات وتخير منها، ورجح ما تخيره، واستعان بكتب الفقه فعرض كثيراً من آراء الفقهاء، كما استعان بكتب التاريخ، وما عرض لآراء المتكلمين وتحرى جهده أن تكون التفاسير مما يثق به، فلم يدخل في كتابه شيئاً من المشكوك فيه.



قال عنه الخطيب البغدادي "محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب كان أحد أئمة العلماء يُحكم بقوله ويُرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله، وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره، فكان حافظا لكتاب الله، عارفا بالقراءات بصيرا بالمعاني، فقيها في أحكام القرآن، عالما بالسنن وطرقها صحيحها وسقيمها وناسخها ومنسوخها، عارفا بأقوال الصحابة والتابعين عارفا بأيام الناس وأخبارهم، وكان من أفراد الدهر علماً وذكاء وكثرة تصانيف قل أن ترى العيون مثله".



زهده وكبرياؤه

كان الطبري زاهداً في الدنيا لا يطمع في مال أو منصب قضى حياته من أجل العلم والتفقه والدراسة فلم يتزوج ولم يشغله شاغل عن علمه، كما كان عزيز النفس صاحب كبرياء يرفض أن يأخذ أجر عن كتبه التي يؤلفها، ويرفض قبول الهدية إلا إذا تمكن من ردها بأحسن منها، كما كان شجاعاً جريئاً في الحق.

رفض المناصب التي عرضت عليه حرصاً على علمه وخوفاً من أن تشغله عنه، وقد روى المراغي قائلاً: لما تقلد الخاقاني الوزارة وجه إلى أبي جعفر الطبري بمال كثير فامتنع من قبوله، فعرض عليه القضاء فامتنع، فعرض عليه المظالم فأبى، فعاتبه أصحابه وقالوا لك في هذا ثواب وتحيي سنة قد درست وطمعوا في قبوله المظالم فذهبوا إليه ليركب معهم لقبول ذلك فانتهرهم وقال قد كنت أظن أني لو رغبت في ذلك لنهيتموني عنه قال فانصرفنا خجلين.



كما عرف عن الطبري ورعه وحسن قراءته للقرآن الكريم وتجويده، حتى أن الناس كانوا يقصدونه ليصلون خلفه، وقد جاءت وفاته في بغداد عام 923م، بعد حياة حافلة زاخرة بالعلم والمعرفة والذي لم يكتفي بتحصيله ولكن أصر على تعليمه لغيره، وأصبحت كتبه كنزاً عظيماً ينتفع به الناس جميعاً.




نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




|•{ لســت الأفــضل..ولــكن لي أســـلوبي }•|
..{ سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد و الحاسد فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري }..

الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Shabwhb12a330ff3

الطبري..العالم المفسر والمؤرخ 23781105
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ 1637_1205818895
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..فاليوم أنا معك وغداً في التراب..فإن عشت فاني معك وإن مت فلذكرى ..
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً.. أنت معي.
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى.. فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Sdgsdfsdzer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيده الجود | الأديب والشاعر والمؤرخ / عبدالله بن حمد الحقيـــــل |
» كتاب تاريخ الرسل والملوك - الطبري
» برنامج المصحف المفسر لتفسير آيات القرآن الكريم بحجم 1ميجا فقط
» بحث عن اللغات الأخرى في القرآن الكريم وموقف الطبري منها
» برنامج مشاهدة كاس العالم جنوب افريقيا على الكمبيوتر لمشاهده مباريات كأس العالم مباشر My Internet TV 7.1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | :: المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | :: منتدى السياسه والاخبار | Policy Forum and News | :: عظماء صنعوا التاريخ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحزام الأخضر لسداسية سيجما
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:54 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة الموارد البشرية لغير العاملين بها
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:49 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» التكنولوجيا والأساليب الحديثة في العلاقات العامة
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:45 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» التغيير الجذري والتحويلي والقيادة الإستراتيجية
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:39 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة الجودة الإستراتيجية
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:33 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» العمليات المحاسبية والمالية لغير المحاسبين
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:27 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة وتسوية المطالبات
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:21 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» نظام إدارة الجودة للصحة والسلامة المهنية ISO 45001
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 6:16 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» الممارسات الدولية للوقاية والسلامة في محطات الوقود
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 5:37 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» تأمينات أجسام السفن
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 5:32 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» ادارة العمليات (الرسم التخطيطي والتحسين)
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 5:27 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» الادارة الفنية الحديثة للمشاريع
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 4:08 pm من طرف ريتاج الاحمدي

»  شركة عزل الحمامات والمسابح في جدة 0562054666
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeأمس في 3:09 am من طرف ياسمين ماهر

» المدقق المعتمد في الموارد البشرية
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2024 6:05 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» دورة التطوير على عمليات المصارف في ظل تعديلات بازل BadirTC
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2024 4:53 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» دورة تسوية الخسائر (البحري - الحريق)
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2024 3:25 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» العلاقات العامة وآداب المراسم والبروتوكولات والتشريفات
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2024 5:24 am من طرف ريتاج الاحمدي

» إعداد التقارير المالية ورفع الإقرارات الضريبية VAT
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2024 5:44 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» الأرشفة الذكية والتنظيم الإلكتروني الفعال للمعلومات والوثائق
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2024 5:37 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة إيقاف وإعادة التشغيل والإنقطاعات
الطبري..العالم المفسر والمؤرخ Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2024 2:21 pm من طرف ريتاج الاحمدي

،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا