تحسين وسم Meta Tag يعتبر من أهم الخطوات التي يجب اتباعها في الـSEO او
في تهيئة الموقع لمحركات البحث و يمكن أن نلخصها في هذه الخطوات:
1) <title> العنوان : يعتبر أقوى عنصر لأهميته الشديدة خاصة مع محرك البحث Google و هو يلعب دورا
أساسيا في ترتيب الصفحة في نتائج محركات البحث.
يجب أن لا يتجاوز العنوان 70 حرفا، فقط الـ70 أو 80 حرفا الأوائل سيتم
احتسابهم و من غير المجدي أن تضع عنوانا أطول من ذلك.
الأسماء التي تقوم بكتابتها في العنوان أو Title ستكون
معروضة في نتائج البحث. لذا أنصح بشدة كتابة عناوين الصفحات أو المواضيع التي
ترغبون في كتابتها بعناية و ضع نفسك مكان شخص يبحث عن صفحتك .. مثلا:
لو وضعنا “منتدى ماكسي سيو” في عنوان هذا الموضوع فهذا لا يعني شيئا.
فكّر قليلا الذي سيبحث عن الموضوع ماذا سيكتب ؟؟؟
سيكتب “كيف أقوم بتحسين Meta Tag في موقعي” و بالتالي يجد هذا الموضوع
في أول نتيجة في Google و حتى لو كتب “كيف أقوم بتحسين Meta Tag” سيجدها
أيضا لذا أرجوا منكم إعادة التفكير في العناوين قبل وضعها و في جميع
الحالات سيجد هذا الموضوع إما في الصفحة الأولى أو العاشرة المهم أنه
موجود.
شيء
آخر أريد الإشارة إليه : نجد الكثير من الناس يكتبون مثلا في العنوان
“منتدى ماكسي سيو” لن يجد هذا الموقع إلى إذا كتب في
محرك البحث “منتدى ماكسي سيو” أو ” ماكسي سيو” أو “منتدى سيو” هذه هي
القاعدة لذى حاول أن تضع كلمات مفتاحية في العنوان فذلك يضمن ظهورك
للباحثين في محركات البحث..2) <meta name=”description” content=” وصف الميتا META : content : يجب أن نضع فيها وصفا جيدا !
بالنسبة لوصف الميتا هو عنصر تسويقي بحت .. كيف ذلك إذا دخلت إلى مركز
تجاري كبير و أردت شراء شيء مالذي ستجده ؟ ستجد شخصا يضع تخفيضات هامة و
الأخر اشتري واحدة و خذ الثانية مجانا و هكذا .. هذا النفس الشي في وصف
الميتا بالنسبة لشخص قام بالبحث عن شيء سيجد عدة نتائج و لكنه سيتجه لأكثر
الوصف جذبا مثال : أقوى درس، أول موقع، حصريا و هكذا .. هل فهمت الآن أهمية
وصف الميتا ؟
لا داعي لوضع وصف يتجاوز 200 حرفا: المهم هو أن تضع وصفا دقيقا لمحتوى
الصفحة مع وضع عنصر الجذب و التشويق في الاعتبار.
3)
<meta name=”keywords” content=” الكلمات المفتاحية :content : نضع فيه الكلمات المفتاحية الخاصة بالصفحة.
الكلمات المفتاحية كانت مهمة في السابقة و لكن في هذه الأيام و باعتماد
الخورزميات الجديدة لمحركات البحث صارت غير مهمة بالمرة على الأقل بالنسبة
لـGoogle و بامكانك تصفحك أول النتائج في Google و ستجد أنها لا تحتوي على
keywords كلمات مفتاحية. و لكن هذا لا ينطبق على بقية محركات البحث لذا
احرص على جمع أكبر عدد ممكن منالكلمات المفتاحية التي تناسب محتوى موقعك و
احذر تكرار نفس الكلمة
4) meta-robots :أوامر robots تعلم عناكب البحث بمهامهم في كل صفحة. بطبيعتها تقوم
عناكب البحث بتتبع الروابط و أرشفة محتويات الصفحة. لذا من غير المهم أن
تكتب و لكن لا ضرر من كتابتها في جميع الأحوال : - الكود:
-
<meta name=”robots” content=”index, follow,
archive, all” />
فيما يلي مجموعة الأوامر التي يمكن أن نضعها لعناكب البحث :
- noindex : أي لا تؤرشف هذه الصفحة.
- nofollow : لا تتبع الروابط. (سيتم اتباع الروابط و
لكن هذه الروابط ستحرم من كسب تصنيف الصفحة الـ PageRank)
- noarchive : لا توضع الصفحة في الكاش أو كنسخة مخبأة
في Google.
- none : اختصار للأوامر التالية : noindex, nofollow,
noarchive اي لا تقم بأي شيء.
- index : يمكنك أرشفة الصفحة (قيمة افتراضية)
- follow : اتبع الروابط (قيمة افتراضية)
- archive : يمكنك وضع الصفحة في الكاش أو كنسخة مخبأة
(قيمة افتراضية)
- all : اختصار للأوامر التالية : “index, follow,
archive” (قيمة افتراضية)
- noodp : المعطيات الموجودة عن الصفحة في Dmoz لا يجب
اعتبارها في عرض النتائج.
- noydir : المعطيات الموجودة عن الصفحة في دليل Yahoo
لا يجب اعتبارها في عرض النتائج.