المبحث السادس :-
= الحلول والبدائل العلاجية للنمص :-
هي ليست حلول جذرية ، وإنما الحل يبدأ من نفسك يا حواء ، فإليك هذه النصائح البسيطة :=
• أعلمي أختي المسلمة أن الله لم يحرم شيئا إلا لحكمة ، فمن باب أولى أن تبعدي فكرة النمص من رأسك ؛ حتى لا تتعبين حواجبك .
• إجعلي شعارك (الحمد لله) ، انظري للمرآة وحدقي بحواجبك ، قولى الحمد لله بصدق ؛ حتى تتيقنها جوارحك ، تذكري كم من التشوهات التي تعاني منها الفتيات بفعل الحروق ، أو التشوهات الخلقية ، وأنت رزقك الله حواجب سليمة ، وهي أعظم نعمة ، وبالفعل ستجدين حواجبك تزداد جمالا إلى جماله ، وهو ناتج عن تجربة ، ويصدِقه قول الله تعالى :" لئن شكرتم لأزيدنكم "(سورة ابراهيم ، الآيه 7)
• ألزمي القناعة ، وأعلمي أن الله خلقك جميلة لا تنقصين عن غيرك بشيء .
• إذا خالجك شعور بالرغبة في النمص ، استعيذي بالله من الشيطان ، وأذهبي وأقرئي في كتب الفقه ، عن النمص وحكمه وآثاره ؛حتى تفرغي هذه الرغبة في شيء مفيد ؛ وحتى تصفى نفسك من هذه الرغبة .
• تأملي أختي المسلمة ، قول الشيخ محمد عبده –رحمه الله- :"إن المقلد يكون دائما أحط حالا ، وأخس منزلة من المقلد ؛ فالمقلد إنما ينظر من حمل المقلد إلى ظاهره ، ولا يدري سره ، ولا ما بني عليه ؛ فهو يعمل على غير نظام ، ويأخذ الأمر على غير قاعدة ، لذلك سقط المسلمون في شر ؛ مما كان عليه مقلدوهم ، لا سيما وأنهم قد خلطوا في التقليد ، وأضافوا إلى دينهم ما لا يمكن أن يتفق معه ، فصاروا في مثل حال المتخبط ، الذي تنازعه عدة قوى ، يذهب مع كل منها آنا ، ثم ينتهي أمره بعد الخيبة بالتعب الشديد ، قد يستلقي إلى أن يستريح ، فينهض إلى العمل على هدى أو يموت " . (1) ، فهل ترضين أن توصفي بهذه الصفات المهينة ؟.
• التشقير(2) فقد سأِل الشيخ: أحمد بن حمد الخليلي عن التشقير ،
ونص السؤال يقول :" هل يجوز تشقير شعر الحواجب دون إزالته ؟ "
جواب السيخ : " التشقير آفة جاءت بسبب حب إتباع الغرب ، والانبهار بحالة المرأة الغربية ، فهو غير جائز والله أعلم " .(3)
كذلك أفتى أهل السنه بالتحريم .
- الدليل الأول : أن التشقير بمعنى النمص ، فالغاية من كلاهما (تغيير خلق الله) ، طلبا للحسن ، فكلاهما محرمان .
- الدليل الثاني :إستخدام التشقير ، يؤدي إلى خروج الشعر بكثافة ؛ وذلك بسبب تأثير المواد الضارة التي تصنع منها صبغة الشعر ، فخروج الشعر بكثافة ؛ يجعل المرأة تقدم على استخدام النمص ،مع أنه محرم ، فالتشقير لم يأت بنتيجة وإنما فاقمها ، والقاعدة الشرعية تقول : " أن ما أدى إلى محرم فهو محرم " .
- الدليل الثالث : صبغة الشعر مكونة من مركبات كيميائية ، لها تأثيرات خطيرة على الصحة ، حيث يقول أحد الباحثين : " أشار أحد العلماء إلى أن الوكالة العالمية لأبحاث السرطان (larc) قد بينت أن بعض المركبات التي تدخل في تركيب بعض صبغات الشعر ذات تاثير تطفري شديد لحيونات المعامل، ومن هذه المواد على وجه الخصوص مادة بارافينيلين داي أمين (ppd) ...، وتختلف نسبة هذه المادة المسموح بها في صبغات الشعر، ففي بعض الدول (أمريكا، أوروبا) تُلْزم المصانع بألا تزيد هذه الصبغة عن 3%، بينما نجد أن دولاً أخرى لم تحدد نسبة قياسية لهذه المادة، الأمر الذي جعل بعض الشركات والمصانع غير الموثوق بها تتلاعب بأرواح الناس، وتزيد من نسبة مادة (ppd) في الصبغات التي تنتجها بنسبة عالية جداً، إذ دلت التحاليل الدقيقة التي أجريت بمركز السموم والتحليل بمستشفى الملك فيصل التخصصي، على أن بعض صبغات الشعر التي توجد في الأسواق المحلية قد احتوت على هذه المادة بنسب تزيد على 70%، مما أدى إلى حدوث مشكلات صحية لمن تعامل مع هذه الصبغات، واحتمال حدوث مشكلات أخرى في المستقبل" (4)
• هناك طريقة تجعل الحواجب رقيقة من دون نمص أو نتف ، خاصة بحواء ، الخطوات :-
- تقوم حواء بتمشيط حواجبها ، وتهذيبها بالشكل الذي تريده .
- ثم تقوم بإخفاء شعر الحواجب الزائد باستخدام (كونسيلر) من ديور كأنه قلم (النساء أدرى به) وتضع بودرة بواسطة إسفنجه ناعمة .
- تقوم حواء بعمل خطوط مائلة على الحاجب ، بواسطة فرشاة والماركة المفضلة (فور إيفر) ، يمكن استبدالها بشدو بني أو فرشاة مائلة وحادة .
تكون النتيجة مدهشة.(5)
• يمكن لحواء أن تدهن حواجبها بدهن ك(الفازلين) ، فهو يجعل شكل الحواجب مرتبا ، ويكسبها لمعانا .
• الحل العجيب هو أن تدعي حواجبك على صورتها الطبيعية كما هي .
المبحث السابع : -
= وقفات مع الجمال :-
• الوقفة الأولى :-
نشيد جمال الروح :-
جمال الروح ذاك هو الجمال ** تطيب به الشمائل والخلال
ولا تغني إذا حسنت وجوه ** وفي الأجساد أرواح ثقال
ولا الأخلاق ليس لها جذور ** من الإيمان توجها الكمال
زهور الشمع فاتنة ولكن ** زهور الروض ليس لها مثال .
• الوقفة الثانية :=
قال مصطفى صادق الرافعي :-
في ( السفور بوار ) :-(1)
" إنما سفورك وسفور أخلاقك فساد لتدبير الطبيعة ، وتمكين للرجل نفسه أن يرجف [يسيء] بك الظن ، ويسيء فيك الرأي ، وعقابك على ذلك ما أنت فيه من الكساد والبوار ، عقاب الطبيعة لمستقبلك بالحرمان ، وعقاب أفكارك لنفسك بالألم "
• الوقفة الثالثة :=
قال مصطفى صادق الرفعي :-
في ( ما أجملها ) :-(2)
" (ما أعقلها !) كلمة حسنة عند النساء ، لا يأبينها ،ولا يذممنها ،غير أن الكلمة البليغة العبقرية الساحرة هي عندهن كلهن كلمة أخرى هي (ما أجملها !) "
• الوقفة الرابعة :-
يقول الشاعر :-(3)
هذي العيون وذلك القد ** والشيخ والريحان والند
هذي المفاتن في تناسقها ** ذكرى تلوح ، وعبرة تبدو
سبحان من أعطى ، أرى جسدا ** إغراؤه للنفس يحتد
عينان ما رنتا إلى رجل ** إلا رأيت قواه تنهد
من أين أنت ، أأنجبتك ربا ** خضر ، فأنت الزهر والورد ؟
من أين أنت ، فإن بي شغفا ** وإليك نفسي – لهفة – تعدو
قالت ، وفي أجفانها كحل ** يغري ، وفي كلماتها جد :
عربية ، حريتي جعلت ** مني فتاة ما لها ند
أغشى بقاع الأرض ما سنحت ** لي فرصة ، بالنفس أعتد
عربية ، فسألت : مسلمة ؟! ** قالت : نعم ، ولخالقي الحمد
فسألتها ، والنفس حائرة ** والنار في قلبي لها وقد :
من أين هذا الزي ، ما عرفت ** أرض الحجاز ، ولا رأت نجد
هذا التبذل يا محدثتي ** سهم من الإلحاد مرتد
فتنمرت ، ثم انثنت صلفا ** ولسانها لسبابها عبد
قالت : أنا بالنفس واثقة ** حريتي دون الهوى سد
فأجبتها – والحزن يعصف بي - ** أخشى بأن يتناثر العقد
ضدان يا أختاه ما اجتمعا ** دين الهدى ، والفسق والصد
والله ما أزرى بأمتنا ** إلا ازدواج ما له حد .
• الوقفة الخامسة : =
قال مصطفى صادق الرافعي : -(4)
في ( جمال النفس ) :-
" في جمال النفس يكون كل شيء جميلا ، إذ تلقي النفس عليه من ألوانها، فتنقلب الدار الصغيرة قصرا ؛ لأنها في سعة النفس لا في مساحتها ، وتعرف لنور النهارعذوبة كعذوبة الماء على الظمأ ،ويظهر الليل كأنه معرض جواهر أقيم للحور العين في السماوات ،ويبدو الفجر بألوانه وأنواره ونسماته كأنه جنة سابحة في الهواء .
في جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة وي ، كأن الله أمر العالم أن لا يعبس للقلب المبتسم "
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل
المنتديات للبيع : للتواصل واتساب
967772204567+