منتديات نديم الحب | Forums Nadim love |


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | Salah10

 

 بحث عن النمص عند النساء | كامل |

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نديم الحب
مــؤسس المــوقع

مــؤسس المــوقع
نديم الحب


::::[بيـانـات العضـو]::: :
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Y2zhx101 / 1001 / 100بحث عن النمص عند النساء | كامل | Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 15150
ألعمــُـر : 35
نَقَّاطَيّ : 19321
سَمِعَتيََ : 143
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : طالب
الهواية : الرياضه
المزاج : بحث عن النمص عند النساء | كامل | D2ea2811
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Mms-4911
عضو الجهاز الاداري الاعلى
المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567

معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







بحث عن النمص عند النساء | كامل | Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن النمص عند النساء | كامل |   بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالخميس مارس 25, 2010 6:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )
أما بعد :=
كتبت هذا البحث المتواضع عن النمص وذلك لإنتشاره بين أوساط النساء لتهاونهن فيه وجهلا بأضراره من جميع الجوانب ، للأسف لم تظهر الحواشي لم أعرف كيف أنسخها(أرجو من الله أن يستفيد الجميع منه).
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة :-
الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى (عليه أفضل الصلاة والتسليم )، الحمد لله الذي خلق الكون جميلا ، وجعل كل شيء جميلا ، فكان الجمال أحب شيء إليه (جل وعلا) ، كذلك الإنسان نال نصيبه من الجمال ، حيث قال الله تعالى في محكم تنزيله : "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ".(سورة التين ، الآية4)
أما بعد :-
فإن الله قد أغدق علينا بنعمه الواسعة ، وجعل كل ما في الكون مسخرا لخدمة الإنسان ، فما على الإنسان سوى أن يشكر الله على نعمه الغزيرة ، بكثرة الحمد ، والعمل الصالح ، وحماية النفس من كل ما يوقعها في الهلاك ، فمن هذه النعم ،نعمة الحواجب ، فالله رزقنا حواجب متناسقة مع شكل الوجه ، فكانت ميزة لنا ، وجعلها الله حماية لعيوننا ، ومؤكد أن الله لم يخلق لنا حواجب عبثا ، وإنما لحكمة جليلة لا يعلمها إلا الله ، فكان خلقه لنا خلقا عجيبا ، جاء على غير سبق مثال، فمن باب أولى وشكرا لله على نعمائه الجليلة ، علينا أن لا نشوه حواجبنا البديعة الخلق ب: النمص ؛ لأننا كأننا نمضي إلى الجحيم بيدنا ، ونفتح أبواب المهالك لنا بتغييرنا خلقة ربنا، والذي دفعني لأن أكتب عن موضوع (النمص) هو حسرتي على بنات حواء اللاتي أصبحن يلهثن وراء النمص ، وكأنه أمر هين، فتناسين أوامر دينهن وأحكامه ، فكان بدعة ابتدعنها ، فما بالنا نغير خلقة الله العظيمة لنا بعدم الرضى ، والقبول باللعنة !
وفي خطة بحثي سوف أتناول أولا :-
• في المبحث الأول: تعريف النمص ، تتفرع منه مطالب ، المطلب الأول : تعريف النمص لغة ، المطلب الثاني : تعريف النمص اصطلاحا ، المطلب الثالث : مسائل مختصة بتعريف النمص .
• في المبحث الثاني :حكم النمص ، في المبحث الثالث : أدلة تحريم النمص
• في المبحث الرابع : أضرار النمص ، تتفرع منه مطالب ، المطلب الأول : أضرار النمص الدينية ، المطلب الثاني : أضرار النمص الطبية .
• في المبحث الخامس : أسباب إقبال النساء على النمص .
• في المبحث السادس : الحلول والبدائل العلاجية للنمص .
• في المبحث السابع :وقفات مع الجمال(جمال النفس)، وأخيرا الخاتمة .
منهجي : هو المنهج الإستدلالي ، حيث أستخرج الأحكام بناءا على ما جاء في القرآن والسنة من أدلة تخص موضوع النمص من بعد فهمها فهما دقيقا .
هناك بعض الصعوبات التي واجهتني منها :أنه قليلا ما تتناول الكتب الفقهية موضوع النمص بشكل معمق في بعض المراجع وإنما بإختصار ، فكان إعتمادي على بعض الكتب ، والإنترنت بشكل كبير ، أيضا لما أدرج الحاشيه يظهر رقم في الأعلى لما أحذفه تنحذف الحاشيه بأكملها لم أجد حلا لهذه المشكلة في الوورد.
"اسأل الله أن يوفقني في طرح موضوعي هذا (النمص) ، وييسر علي الإلمام بجميع جوانبه ، ويجزيني الله به خير الجزاء "
المبحث الأول :-
= تعريف النمص:
*المطلب الأول : تعريف النمص لغة :-
• قال ابن فارس:"نمص:النون والميم والصاد أصيل يدل على رقة الشعر، أو نتف له"
• قال الخليل:"النمص رقة الشعر حتى تراه كالزغب،.... وامرأة نمصاء وهي تتنمص أي: تأمر نامصة، فتنمص شعر وجهها نمصاً، أي: تأخذه عنها بخيط فتنتفه "
• قال ابن منظور:"النمص رقة الشعر، ودقته، حتى تراه كالزغب، ....تنمصت المرأة: أخذت شعر جبينها بخيط لتنتفه....قال الفراء: النامصة التي تنتف الشعر من الوجه"
• قال الزمخشري :"النمص نتف الشعر"
• ورد في تاج العروس :
"أنمص الحاجب، وربما كان أنمص الجبين، إذا رق مؤخرهما، كما في "الأساس"
وقيل: امرأة نمصاء تأمر نامصة فتنمص شعر وجهها نمصا أي تأخذه عنه بخيط"-.
• وفي المعجم الوسيط :" انتمصت المرأة: أمرت النامصة أن تنتف شعر وجهها ونتفت شعر وجهها.تنمصت المرأة: نتفت شعر جبينها بخيط...أنمص الحاجبين: دقيق مؤخرهما مما يلي العذار"
-. ورد في تهذيب اللغة :
"قال الليث: النمص دقة الشعر، ورقته، حتى تراه كالزغب، ورجل أنمص الرأس أنمص الحاجب، وربما كان أنمص الجبين، وامرأة نمصاء تتنمص أي تأمر نامصة فتنمص شعر وجهها نمصا، أي تأخذه عنها بخيط"(1)
• تعريف النمص عند الحافظ ابن حجر:-
"والمتنمصة التي تطلب النماص، والنامصة التي تفعله، والنماص إزالة شعر الوجه بالمنقاش، ويسمى المنقاش نماصا لذالك،ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترقيقهما وتسويتهما، قال أبو داود في السنن : النامصة التي تنقص الحاجب حتى ترقه [وهذا هوالحاصل الآن حيث أصبح الحاجب مخطوطا بخط رفيع بل ومنهن من يزلن حاجبهن كاملا ويخطنه بالكحل ليكون خطا مستقيما]
*المطلب الثاني : تعريف النمص اصطلاحا:-
النمص:هو مطلق الإزالة والتحسين بأي مزيل سواء كان نقشا،أو نتفا،أوبحف،أو بقص،أو بتخفيف،أو بحلق،أوبخيط، أو بموس وغير ذلك كلاهما سواء؛ وذلك بجامع العلة وهي تغيير خلق الله، كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي(صلى الله عليه وسلم)أنه قال:"سنن الفطرة خمس،الختان،والإستحداد،ونتف الإبط،وقص الشارب، وتقليم الأظافر"(2)
* المطلب الثالث:- *ملحوظات مختصه بتعريف للنمص*
• من خلال ما يظهر أن أحاديث النمص جاءت عامة ، ولم تخص النمص بإزالة سعر الحاجبين فكلاهما سواء ، حيث أن النمص يفسر بنقص الحاجبين وترقيقهما جدا ، فبالتالي لا يدخل فيه حف الوجه كاملا ، بحيث يزال ما فيه من شعرأو زغب ، فهو قول مرجوح لأمرين :-
- أولا : أن حديث "لعن الله النامصة والمتنمصة ...إلخ " هو مخالف لعموم الأحاديث ، فمثلا : حديث عائشة –رضي الله عنها- قالت : " كان نبي الله ينهى عن الواشمة ، والواصلة ، والمتواصلة ، والنامصة ، والمتنمصة " = فيه ضعف
- ثانيا : أن خص النمص فقط بحف الوجه ، وإن كان قد قال به بعض علماء اللغة والشرع ، مع أن الأكثرية كانو على خلاف ذلك ، حيث جعلو النمص عندهم عاما .
- يستثني بعض العلماء ما ينبت للمرأة من لحية أو شارب
- قد يقول قائل أو قائلة: عرفنا أن النمص هو النتف لكن هل يدخل فيه القص والحف ؟
المسألة فيها خلاف بين أهل العلم، لكن الأفضل الحذر من ذلك للخروج من الخلاف ؛ وذلك لأن العلة في هذه الأفعال أنها مندرجة ومتفقة مع غاية النمص، ألا وهي تغيير خلق الله، كما جاء منصوصا عليه في حديث ابن مسعود فهي موجودة سواء في النتف، أو القص، أو الحف، ولهذا يرى النووي- رحمه الله – أن الحف يندرج تحت جملة النماص.
- قد يسأل عما ورد من طريق أبي إسحاق عن امرأته، أنها دخلت على عائشة- رضي الله عنها – وكانت شابة يعجبها الجمال، فقالت:المرأة تحف جبينها لزوجها؟ فقلت:" أميطي عنك الأذى ما استطعت" ماذا نجيب عنه؟
يجاب عن هذا الأثر من جهتين:-
- في الأصل هو أثر ضعيف ،حيث أن الألباني ذكر ذلك ، حيث قال: إن امرأة أبي إسحاق لم أعرفها .
- يتضح لنا أنه مخالف لحديث ابن مسعود وغيره، في لعنة النامصة، فكيف لعائشة- رضي الله عنها – أن تفتي بجواز الحف من أجل رغبة الزوج، حيث جاء اللعن منصوصا عليه. (3)

المبحث الثاني:-
= حكم النمص:-
• ذهب قومنا [ أهل السنة ] إلى أن النمص حرام سواء كان للزوج أو لغيره ، بإذن الزوج أو بدونه ؛لأن النبي النبي(صلى الله عليه وسلم):"لعن النامصة والمتنمصة" لعلة تغيير الخلق
- أما في بعض الحالات ينبت للمرأة شعر من شارب أو لحية حتى يفحش، ولذا عليها أن تزيله؛لأنه بحكم إعادة الخلقة إلى أصلها وليس تغيير لأصل الخلقة.(1)

• ذهب الإباضية إلى تحريم النمص يأي حال من الأحوال ، والدليل أن الحديث نص على "لعن النامصة والتنمصة " فاللعن هو الطرد من رحمة الله ففاعله يدخل في دائرة الوعيد وهي اللعنة وأي شيء أكبر من ذلك؟ .(2)
حيث قال ابن عباس:" الكبيرة كل ذنب ختمه الله بنار أو غضب أو لعنة أو عذاب "(3)
• ذهب الحنابلة إلى التحريم ، فالمحرم عندهم نتف شعر الوجه ، في حين أن حلق شعر الحاجب جائز سواء بحف أو بقص دون نتف ، دليلهم :أنه ليس نمصا ؛لأنه ليس فيه نتف.
- حيث قال الشيخ منصور البهوتي في كتابه كشاف القناع، ما نصه:" ولها(أي المرأة) حلق الوجه وحفه نصا ، والمحرم إنما هو نتف شعر الوجه حيث قال في الحاشية" ولها تحسينه وتحميره ونحو ذلك من كل مل فيه تزيين لها،وقوله نصا يعني أن الإمام أحمد بن حنبل قال هذا القول .(4)
- ذهب بعض علماء الحنابلة : إلى جواز الحف- أي إزالة شعر الوجه- والتحمير والنقش والتطريف، إلا بإذن الزوج ؛لأنه من الزينة، امثال المرداوي،
حيث قال في كتابه الإنصاف، ما نصه:" ما نصه:"وأباح ابن الجوزي النمص وحده وحمل النهي على التدليس[الغش] أو أنه من شعار الفاجرات ، وفي الغنية وجه يجوِز النمص بطلب الزواج، ولها حلقه- أي للمرأة أن تحلق شعر وجهها- وحفه نص عليهما الإمام أحمد بن حنبل، وتحسينه بتحمير ونحوه .(5)
• ذهب الحنفية إلى التحريم وعدم الجواز ، إلا لأجل الزوج.
- حيث قيل في حاشية ابن العابدين: ولعله محمول[يعني التحريم]، فالمرأة إذا فعلته بنية التزين للأجانب فهو حرام ، أما إذا كان في وجهها شعر ينفر الزوج منها، فإذا قلنا بتحريم إزالته فنحن نناقض قاعدة أن الزينة مطلوبة للنساء ؛ بغرض التحسين.
قال ابن نجيم في كتابه( البحر الرائق شرح كنز الدقائق)، عندما تحدث عن النمص،حيث قال بأنه: "يجوز للمرأة أن تلقي الأذى عن وجهها"قصده لأجل التزين لزجها .
• ذهب المالكية إلى جواز النمص ، الدليل :=
ماجاء في كتاب التاج والإكليل لمختصر خليل في الجزء الأول ، حيث قال عياض :" روي عن عائشة - رضي الله عنها- رخصة في جواز النمص وحف المرأة جبينها لزوجها ، حيث قالت:أميطي عنك الأذى ".
• ذهب الشافعية إلى أن : النمص محرم ، بشرط أن يكون مقيد بإذن الزوج.
- حيث قال محمد الشربيني في كتابه(مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج):"النمص والتنميص هو: الأخذ من شعر الوجه أو الحاجب لطلب الحسن لما في ذلك في التغرير ، أما إذا أذن الزوج أو السيد لها في ذلك،فإنه يجوز؛لأن غرضها التزين له وهو قد أذن لها فيه "
- أيضا قيل في شرح روض الطالب من أسنى المطالب :" ويحرم على المرأة التنميص ، (فعلا) وسؤال للخبر الصحيح السابق الذي جاء عن النبي(صلى الله عليه وسلم) :" لعن الله الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة، والواشرة والمستوشرة، والنامصة والتنمصة" فهو مقيد بأن يكون بإذن الزوج أو السيد.
- بالإضافة إلى ذلك فإن لهذا الوجه رأي عند الحنابلة، حيث ذكر الإمام عبد القادر الجيلاني(رضي الله عنه)في الغنِية فقال: أنه يجوز النمص بطلب الزوج ، ونحن من قبل ذكرنا قول المرداوي الحنبلي حيث ذكر في قوله قول الإمام عبد القادر الجيلاني.
• ذهب( ابن الجوزي ) وهو من الحنابلة إلى أنه: يباح للمرأة نمص حاجبيها ، أما إذا فعلته تدليسا وكذبا فيحرم ؛ أو لأنه رمز وشعار للفاجرات أي الزانيات.

• القول المختار عند الجمهور: الجواز بطلب الزوج ، وتحريمه بدون ذلك، سواء كان تدليسا أو إتباع للهوى أو رغبة في التجمل وغيره.(6)

المبحث الثالث:-
= أدلة تحريم النمص : -
• ورد في الجامع الصحيح لمسند الإمام الربيع بن حبيب: من طريق ابن عباس عن النبي(صلى الله عليه وسلم) أنه قال:" لعن الله النامصة والتنمصة ، والواشمة والمستوشمة، والمتفلجات للحسن المغيرات " اللعن(الطرد من رحمة الله) دليل على التحريم ، ولا يستحق الفاعل اللعنة إلا على كبيرة،إذا فهي من الكبائر.
(المتنمصة) التي تنتف شعر وجهها سواء أن تفعل ذلك هي بنفسها أم تأمر غيرها بأن تفعل لها ذلك فهو جميعه حرام لكن استثنى بعضهم ما ينبت للمرأة من لحية أو شارب ، فريق قال: لا تحرم إزالتها بل إزالتها مستحبه، وقيل بعدم جواز حلق اللحية ولا العنق ولا الشارب لدخوله في دائرة النمص وذلك بناءا على تفسير الجمهور.
• الأحاديث الواردة في كتب الصحاح:-
# عن أبي هريرة عن النبي(صلى الله عليه وسلم) قال:"الفطرة خمس ،الختان، والإستحداد، ونتف الإبط ، وقص الشارب ، وتقليم الأظفار"."رواه البخاري"
لو نلاحظ أنه لم يرد ذكر (نتف الحواجب) ضمن سنن الفطرة .
• ورد في سنن الدارمي عن أبي عامر قال: سمعت أبا ريحانة صاحب رسول الله (صلى الله عله وسلم) ينهى عن عشر خصال: " مكامعة الرَجل الرجل في شعار واحد ليس بينهما شيء، ومكامعة المرأة المرأة في شعار واحد ليس بينهما شيء، والنتف والوشم والنهبة وركوب النمور واتِخاذ الديباج ها هنا على العاتقين وفي أسفل الثياب قال عبد الله أبو عامر شيخ لهم والمكامعة (المضاجعة) ". (1)
عن علقمة بن عبد الله مسعود-رضي الله عنه- قال:" لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، فقال: فبلغ ذلك امرأة من بني أسد ، وكانت تقرأالقرآن ، فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، فقال عبدالله: ومالي لا ألعن من لعن رسول الله(صلى الله عليه وسلم)، وهو في كتاب الله، فقالت: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف، فما وجدته ، فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ، قال الله عزوجل:" وما ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "، فقالت المرأة : فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن ، قال : اذهبي فانظري، قال : فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئا، فجاءت إليه ، فقالت : ما رأيت شيئا ، فقال : أما لو كان ذلك لم نجامعها". (2)
المبحث الرابع :-
= أضرار النمص :-
نحن نعلم بأن الإسلام دين عظيم ، فقد جعل لكل أمر حكما ،لا سيما وأنه نزل من لدن حكيم عليم، فهو لم يحل الحلال ويحرم الحرام هكذا، وإنما كان حكمه على الشيء من خلال علمه الغزير به من حيث العلم بفوائده وأضراره ، سلبياته وإيجابياته ، ومن هذا المنطلق حرم النمص بحكمة من الله وعلمه فإليك أختي هذه الأضرار التي لم تنتج من العدم ، وتمعني فيها .

* المطلب الأول : أضرار النمص الدينية :-
• فيه اعتراض وجحود ونكران لجميل الله وفضله، فهو قد أعطانا نعمة الجمال والتناسق في الحاجبين ، ونحن نرد منن الله علينا بإهلاكها ينبغي علينا شكر الله على هذه النعمه حتى تبقى، وإني أعجب أشد العجب من أولاء النساء اللاتي رضين باللعنة، وأي شيء أشد من اللعنة! تلهثين وراء نزوات تجنين من وراءها الحسرات فأرفقي بنفسك وتمهلي قبل أن تقبلي على النمص .
* المطلب الثاني : أضرار النمص الطبية:-
• في البداية نذكر أقوال لبعض أهل الطب منها : - (1)
- وصف أخصائيو عيون حالتين ، بالتهاب النسيج الخلوي حول العين ؛ وذلك بسبب نتف الحواجب.
- في حالة لامرأة حصل لها بعد يومين من نتف حاجبيها ، تورم واحمرار.
- أيضا حالة لامرأة حصل لها بعد يوم من نتف وصبغها لشعرها ، من قبل أخصائي تجميل ، إحمرار وألم حول حاجبيها ،وبعد أربعة أيام تطور المرض إلى التهاب منطقة ماحول العين ، حيث أدخلت المريضة المستشفى ، وأعطيت المضادات الحيوية وريديا ، ومع ذلك تشكلت فقاعات ، وحتى بعد شفاء هذه الحالة ، أحدثت تشوها عميقا بحجم 6 سم .
• يقول الدكتور وهبة أحمد حسن (كلية الطب جامعة الإسكندرية:- (2)
" إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ، ثم استخدام أقلام الحواجب ، وغيرها من ماكياجات الجلد ، لها تأثيرها الضار، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، مثل : الرصاص ، والزئبق ، تذاب في مركبات دهنية ، مثل : زيت الكاكاو ، كما أن كل المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البترولية ، وكلها أكسيدات مختلفة تضر بالجلد ، وإن امتصاص المسام الجلدية لهذه المواد ، يحدث التهابات وحساسية ، أما لو استمر استخدام هذه الماكياجات ، فإن له تأثيرا ضارا على الأنسجة المكونة للدم والكبد والكلى ،فهذه المواد الداخلة في تركيب هذه الماكياجات لها خاصية الترسب المتكامل ، فلا يتخلص منها الجسم بسرعة ، إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ، ينشط الحلمات الجلدية ، فتتكاثر خلايا الجلد ، وفي حالة توقف الإزالة ، ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة ، وإن كنا نلاحظ أن الحواجب الطبيعية تلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه "
 (3)في الطب الحديث ثبت أن شعيرات الحاجبين متصلة بخلايا في الدماغ ، حيث أنه كلما نزعت شعرة من هذه الشعيرات ، تعرضت الخلية المتصلة للموت ؛ لأنها مرتبطة بها ، وهذا أمر خطير ؛ إذ أن الدماغ أساسه مكون من الخلايا ، فلما تنزع الشعرات كم من الخلايا تموت !
• هناك علاقة وثيقة بين النمص وسرطان الثدي ، ولكن كيف ؟

جاءت إحدى الواعظات في مستشفى متخصص بأمراض السرطان ، وهو مستشفى : حسين مكي جمعه ،حيث قالت في محاضرة كانت قد ألقتها في مستشفا آخر : التقيت مع أحد الأطباء المتخصصين في علاج داء سرطان الثدي في المستشفى الذي أعمل به كواعظة ، حيث دار بيننا حوار حول علاقة النمص بسرطان التدي :-
حيث أكد الطبيب أن لنمص علاقة وثيقة جدا بسرطان الثدي (أعاذنا الله منه) ، فكلما نمصت شعرة واحدة من الحاجب ، كلماتجمد الدم وتأكسد في مكان الشعرة فحسب ، ومن ثم نزوله بعد مدة وذلك بمساعدة خلايا ، حيث تؤدي مع مرور الوقت بالإضافة إلى تجمع العديد من نقاط الدم ، إلى تحول هذه الخلايا لخلايا سرطانية تسبب مرض سرطان الثدي ، أيضا قال الطبيب : أن الخلايا لا تتحول في وقت النمص ، وإنما بعد مرور عدة سنوات عليها .
فقد عاهدت هذه الواعظة نفسها على تقديم النصيحة لنساء أمة محمد جمعاء لتعريفهن بالضرر الجسيم للنمص .(4)

المبحث الخامس :-
= أسباب إقبال النساء على النمص :-
لكل مشكلة أسباب فلا بد أن للنمص أسباب تجر النساء إلى الإقبال إلى هذه المعصية ، قد لا يعتبرنها معصية ؛ لأنهن عملن وفق ما تملي عليهن رغباتهن ، فتهاون فيها ، وكأن همهن أن يفرغن هذه الرغبة ، سنتعرف في جولتنا الآن عن أسباب النمص ، "وأرجو من الله أن يوفقني لطرح هذه القضية بيسر وسهولة " :-
• ضعف الوازع الديني ، والجهل بأحكام الدين ، والتهاون بها ، فلو كان عند المرأة قناعة ورضى يشكلها وجمالها ، لما أقبلت على هذه التفاهات ،ولما فكرت ولو للحظة بأنها قبيحة ، ولغذَت نفسها بالعلم الروحي (العلم بالأحكام) ، حاش لله كل إنسان فيه جمال يختلف عن الآخر ،
• (1)التقليد الأعمى : للأسف أصبحت النساء تبع لغيرهن ، تمسكن بالتقليد وإن كان ينافي شرع دينهن الحنيف أصبحن يلهثن وراء هذا السراب ، مما أدى بهن إلى الانجراف في الهاوية ، بل وظهرت مفاسد كان الناس في غنى عنها ، وصدق الرسول (صلى الله عليه وسلم) لما قال :"لتتبعن سنن من قبلكم ، شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى إذا دخلوا جحر ضب ، لدخلتموه ، قالوا : اليهود والنصارى ؟ قال : فمن!" (2)، أيضا قول الرسول (عليه أفضل الصلاة والتسليم):" من تشبه بقوم فهو منهم "(3) فمن باب أولى أن نستقل بفكرنا .
.(4) بل إن المقلد يجعل من نفسه شبيها بالحيوان ، الذي لا يعقل بل حياته وفق فطرتها ، الله أعز الإنسان وميزه بالعقل عن هذه الحيوانات ، إلا أنه أبى إلا أن يتبع غيره
• الافتتان بالموضة : في هذا الزمن نجد الجري وراء الموضة قد تفشى بشده ، للأسف هم أخذوا القشور وتركوا اللب ، إلا القلة القليلة ، بحيث أصبحنا لا نستطيع التمييز بين الرجل والمرأة ، حيث أن قضية الموضة والتبعية المركزة ، إنما تدل على قمة الضعف والهزيمة التي وصلنا إليها ، انجرفنا وراء قشور وأمور تافهة ، أشغلتنا عن الدنيا حتى نسينا معتقداتنا ، ومن أوبئة الموضة التي تفشت بين أوساط النساء (النمص)، الذي أصبح من متطلبات الموضة ، حيث تتغير ألوانه ، وأشكاله من وقت لآخر ، فكان أول ما بدأت موضة الحواجب الغليظة ، حيث أن المرأة تستخدم قلما خاصا يعطي اللون الأسود الجذاب ، وذلك بعد أن تخط به المرأة حواجبها ، حتى يظهر بشكل كبير وكثيف ، وفي الفترة التي تلتها ، ظهرت موضة التنميص أي : إزالة الشعيرات النافرة من خط الحاجب ، بمعنى التزيين ، فبالتالي انتهت موضة الحواجب الثقيلة ، ثم بعدها بمدة ظهرت موضة الحواجب الرفيعة ، الرقيقة ، المقوسة التي ليس فيها من الجمال شيء ، بل تظهر المرأة أكبر من سنها ، بل ويقبحها .
قصة عن الافتتان بالموضة :-
تحكي إحدى الأخوات مشهدا رأته بعينها وعايشته ، تقول : رأيت ذات مرة فتاتين تتصفحان مجلة ألمانية للأزياء ، فتوقفت إحداهن عن تصفح المجلة ، وجعلت تحدق بشدة ، وهي تقول لزميلتها : ألم يشد نظرك شكل حواجب عارضات الأزياء ؟ إنها على طبيعتها قد تركت ، فأندهشت زميلتها ، وجعلت تحدق في الصورة ، حتى قالت : نعم ، صحيح ، ما أجملها !
• الرغبة في الجمال : -
الإنسان مفطور على حب الجمال، سواء كان ذكرا أم أنثى ، ولكن هذه الرغبة لا يفسرها الإقبال على المحرمات من الزينة ،أمثال: (النمص) ، الذي تقبل عليه النساء ، بل الأدهى والأمَر ، يزيين النمص لغيرهن ، حتى ينمصن فيشتركن في المعصية ، تريدين أن تكوني جميلة بحق ، إعملي بقول الله تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "(سورة الحشر، الآية 7) .
• طاعة الزوج :-
بعض النساء يتعللن بإقبالهن على النمص ؛ بسبب طلب الزوج ؛ حتى تظهر بمظهر لائق جميل ، لكن هذا السبب مخالف للقاعدة التي تقول :"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" ، فعلى الزوجة أن تطيع زوجها في الحلال ، والنمص ليس من الحلال في شيء ، إنما هو محرم بدليل اللعنة .(5)
• الإعلام المؤثر الذي أصبح المروج الأساسي لهذه السموم ، حيث ينفث سم المفاسد ويزينها للناس ، فهم يبينون أن النمص هو الجمال بعينه من خلال الإعلانات التي تظهر فيها جميع العارضات منمصات لحواجبهن .


نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




المنتديات للبيعبحث عن النمص عند النساء | كامل | 1f609
للتواصل واتساب 
967772204567+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadimlove.blogspot.com
نديم الحب
مــؤسس المــوقع

مــؤسس المــوقع
نديم الحب


::::[بيـانـات العضـو]::: :
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Y2zhx101 / 1001 / 100بحث عن النمص عند النساء | كامل | Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 15150
ألعمــُـر : 35
نَقَّاطَيّ : 19321
سَمِعَتيََ : 143
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : طالب
الهواية : الرياضه
المزاج : بحث عن النمص عند النساء | كامل | D2ea2811
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Mms-4911
عضو الجهاز الاداري الاعلى
المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567

معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







بحث عن النمص عند النساء | كامل | Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن النمص عند النساء | كامل |   بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالخميس مارس 25, 2010 6:33 am



المبحث السادس :-
= الحلول والبدائل العلاجية للنمص :-
هي ليست حلول جذرية ، وإنما الحل يبدأ من نفسك يا حواء ، فإليك هذه النصائح البسيطة :=

• أعلمي أختي المسلمة أن الله لم يحرم شيئا إلا لحكمة ، فمن باب أولى أن تبعدي فكرة النمص من رأسك ؛ حتى لا تتعبين حواجبك .
• إجعلي شعارك (الحمد لله) ، انظري للمرآة وحدقي بحواجبك ، قولى الحمد لله بصدق ؛ حتى تتيقنها جوارحك ، تذكري كم من التشوهات التي تعاني منها الفتيات بفعل الحروق ، أو التشوهات الخلقية ، وأنت رزقك الله حواجب سليمة ، وهي أعظم نعمة ، وبالفعل ستجدين حواجبك تزداد جمالا إلى جماله ، وهو ناتج عن تجربة ، ويصدِقه قول الله تعالى :" لئن شكرتم لأزيدنكم "(سورة ابراهيم ، الآيه 7)
• ألزمي القناعة ، وأعلمي أن الله خلقك جميلة لا تنقصين عن غيرك بشيء .
• إذا خالجك شعور بالرغبة في النمص ، استعيذي بالله من الشيطان ، وأذهبي وأقرئي في كتب الفقه ، عن النمص وحكمه وآثاره ؛حتى تفرغي هذه الرغبة في شيء مفيد ؛ وحتى تصفى نفسك من هذه الرغبة .
• تأملي أختي المسلمة ، قول الشيخ محمد عبده –رحمه الله- :"إن المقلد يكون دائما أحط حالا ، وأخس منزلة من المقلد ؛ فالمقلد إنما ينظر من حمل المقلد إلى ظاهره ، ولا يدري سره ، ولا ما بني عليه ؛ فهو يعمل على غير نظام ، ويأخذ الأمر على غير قاعدة ، لذلك سقط المسلمون في شر ؛ مما كان عليه مقلدوهم ، لا سيما وأنهم قد خلطوا في التقليد ، وأضافوا إلى دينهم ما لا يمكن أن يتفق معه ، فصاروا في مثل حال المتخبط ، الذي تنازعه عدة قوى ، يذهب مع كل منها آنا ، ثم ينتهي أمره بعد الخيبة بالتعب الشديد ، قد يستلقي إلى أن يستريح ، فينهض إلى العمل على هدى أو يموت " . (1) ، فهل ترضين أن توصفي بهذه الصفات المهينة ؟.
• التشقير(2) فقد سأِل الشيخ: أحمد بن حمد الخليلي عن التشقير ،
ونص السؤال يقول :" هل يجوز تشقير شعر الحواجب دون إزالته ؟ "
جواب السيخ : " التشقير آفة جاءت بسبب حب إتباع الغرب ، والانبهار بحالة المرأة الغربية ، فهو غير جائز والله أعلم " .(3)
كذلك أفتى أهل السنه بالتحريم .
- الدليل الأول : أن التشقير بمعنى النمص ، فالغاية من كلاهما (تغيير خلق الله) ، طلبا للحسن ، فكلاهما محرمان .

- الدليل الثاني :إستخدام التشقير ، يؤدي إلى خروج الشعر بكثافة ؛ وذلك بسبب تأثير المواد الضارة التي تصنع منها صبغة الشعر ، فخروج الشعر بكثافة ؛ يجعل المرأة تقدم على استخدام النمص ،مع أنه محرم ، فالتشقير لم يأت بنتيجة وإنما فاقمها ، والقاعدة الشرعية تقول : " أن ما أدى إلى محرم فهو محرم " .

- الدليل الثالث : صبغة الشعر مكونة من مركبات كيميائية ، لها تأثيرات خطيرة على الصحة ، حيث يقول أحد الباحثين : " أشار أحد العلماء إلى أن الوكالة العالمية لأبحاث السرطان (larc) قد بينت أن بعض المركبات التي تدخل في تركيب بعض صبغات الشعر ذات تاثير تطفري شديد لحيونات المعامل، ومن هذه المواد على وجه الخصوص مادة بارافينيلين داي أمين (ppd) ...، وتختلف نسبة هذه المادة المسموح بها في صبغات الشعر، ففي بعض الدول (أمريكا، أوروبا) تُلْزم المصانع بألا تزيد هذه الصبغة عن 3%، بينما نجد أن دولاً أخرى لم تحدد نسبة قياسية لهذه المادة، الأمر الذي جعل بعض الشركات والمصانع غير الموثوق بها تتلاعب بأرواح الناس، وتزيد من نسبة مادة (ppd) في الصبغات التي تنتجها بنسبة عالية جداً، إذ دلت التحاليل الدقيقة التي أجريت بمركز السموم والتحليل بمستشفى الملك فيصل التخصصي، على أن بعض صبغات الشعر التي توجد في الأسواق المحلية قد احتوت على هذه المادة بنسب تزيد على 70%، مما أدى إلى حدوث مشكلات صحية لمن تعامل مع هذه الصبغات، واحتمال حدوث مشكلات أخرى في المستقبل" (4)

• هناك طريقة تجعل الحواجب رقيقة من دون نمص أو نتف ، خاصة بحواء ، الخطوات :-
- تقوم حواء بتمشيط حواجبها ، وتهذيبها بالشكل الذي تريده .
- ثم تقوم بإخفاء شعر الحواجب الزائد باستخدام (كونسيلر) من ديور كأنه قلم (النساء أدرى به) وتضع بودرة بواسطة إسفنجه ناعمة .
- تقوم حواء بعمل خطوط مائلة على الحاجب ، بواسطة فرشاة والماركة المفضلة (فور إيفر) ، يمكن استبدالها بشدو بني أو فرشاة مائلة وحادة .
تكون النتيجة مدهشة.(5)

• يمكن لحواء أن تدهن حواجبها بدهن ك(الفازلين) ، فهو يجعل شكل الحواجب مرتبا ، ويكسبها لمعانا .

• الحل العجيب هو أن تدعي حواجبك على صورتها الطبيعية كما هي .










المبحث السابع : -
= وقفات مع الجمال :-
• الوقفة الأولى :-
نشيد جمال الروح :-
جمال الروح ذاك هو الجمال ** تطيب به الشمائل والخلال
ولا تغني إذا حسنت وجوه ** وفي الأجساد أرواح ثقال
ولا الأخلاق ليس لها جذور ** من الإيمان توجها الكمال
زهور الشمع فاتنة ولكن ** زهور الروض ليس لها مثال .
• الوقفة الثانية :=
قال مصطفى صادق الرافعي :-
في ( السفور بوار ) :-(1)
" إنما سفورك وسفور أخلاقك فساد لتدبير الطبيعة ، وتمكين للرجل نفسه أن يرجف [يسيء] بك الظن ، ويسيء فيك الرأي ، وعقابك على ذلك ما أنت فيه من الكساد والبوار ، عقاب الطبيعة لمستقبلك بالحرمان ، وعقاب أفكارك لنفسك بالألم "
• الوقفة الثالثة :=
قال مصطفى صادق الرفعي :-
في ( ما أجملها ) :-(2)
" (ما أعقلها !) كلمة حسنة عند النساء ، لا يأبينها ،ولا يذممنها ،غير أن الكلمة البليغة العبقرية الساحرة هي عندهن كلهن كلمة أخرى هي (ما أجملها !) "

• الوقفة الرابعة :-
يقول الشاعر :-(3)
هذي العيون وذلك القد ** والشيخ والريحان والند
هذي المفاتن في تناسقها ** ذكرى تلوح ، وعبرة تبدو
سبحان من أعطى ، أرى جسدا ** إغراؤه للنفس يحتد
عينان ما رنتا إلى رجل ** إلا رأيت قواه تنهد
من أين أنت ، أأنجبتك ربا ** خضر ، فأنت الزهر والورد ؟
من أين أنت ، فإن بي شغفا ** وإليك نفسي – لهفة – تعدو
قالت ، وفي أجفانها كحل ** يغري ، وفي كلماتها جد :
عربية ، حريتي جعلت ** مني فتاة ما لها ند
أغشى بقاع الأرض ما سنحت ** لي فرصة ، بالنفس أعتد
عربية ، فسألت : مسلمة ؟! ** قالت : نعم ، ولخالقي الحمد
فسألتها ، والنفس حائرة ** والنار في قلبي لها وقد :
من أين هذا الزي ، ما عرفت ** أرض الحجاز ، ولا رأت نجد
هذا التبذل يا محدثتي ** سهم من الإلحاد مرتد



فتنمرت ، ثم انثنت صلفا ** ولسانها لسبابها عبد
قالت : أنا بالنفس واثقة ** حريتي دون الهوى سد
فأجبتها – والحزن يعصف بي - ** أخشى بأن يتناثر العقد
ضدان يا أختاه ما اجتمعا ** دين الهدى ، والفسق والصد
والله ما أزرى بأمتنا ** إلا ازدواج ما له حد .


• الوقفة الخامسة : =
قال مصطفى صادق الرافعي : -(4)
في ( جمال النفس ) :-
" في جمال النفس يكون كل شيء جميلا ، إذ تلقي النفس عليه من ألوانها، فتنقلب الدار الصغيرة قصرا ؛ لأنها في سعة النفس لا في مساحتها ، وتعرف لنور النهارعذوبة كعذوبة الماء على الظمأ ،ويظهر الليل كأنه معرض جواهر أقيم للحور العين في السماوات ،ويبدو الفجر بألوانه وأنواره ونسماته كأنه جنة سابحة في الهواء .
في جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة وي ، كأن الله أمر العالم أن لا يعبس للقلب المبتسم "











نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




المنتديات للبيعبحث عن النمص عند النساء | كامل | 1f609
للتواصل واتساب 
967772204567+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadimlove.blogspot.com
نديم الحب
مــؤسس المــوقع

مــؤسس المــوقع
نديم الحب


::::[بيـانـات العضـو]::: :
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Y2zhx101 / 1001 / 100بحث عن النمص عند النساء | كامل | Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 15150
ألعمــُـر : 35
نَقَّاطَيّ : 19321
سَمِعَتيََ : 143
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : طالب
الهواية : الرياضه
المزاج : بحث عن النمص عند النساء | كامل | D2ea2811
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Mms-4911
عضو الجهاز الاداري الاعلى
المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567

معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







بحث عن النمص عند النساء | كامل | Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن النمص عند النساء | كامل |   بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالخميس مارس 25, 2010 6:36 am




المبحث الثامن :-
= الخاتمة :-

في النهاية أحمد الله الذي منَ علي بأن أكتب في هذا الموضوع ، فقد تعرفت على النمص، وحكمه ، وأدلته ، في السابق كنت أعرف عن النمص الشيء اليسير ، ولقد خرجت بنتائج عدة منها :-
• أن النمص يختص بشعر الحواجب فقط ، فمن يسر الإسلام ، أنه لم يحرم إزالة جميع شعر الوجه فقد حدد المحرم وهو : نتف الحواجب.
• كنت أعرف أن النمص حرام ، ولكني كنت أظن أن جميع المذاهب اتفقت على تحريم النمص ، فقد تبين لي أن بعض المذاهب قد خرجت عن التحريم إلى الجواز أمثال : المالكية ، بل وبعضهم قيدوه بإذن الزوج ، أمثال : الحنفية ، مع أن الحديث نص على لعنة (النامصة والمتنمصة ) باي حال من الأحوال.
• اللعنة دليل التحريم ؛ لقول ابن عباس :"الكبيرة كل ذنب ختمه الله،بنار ، أو غضب ، أو لعنة ، أو عذاب".
• أن كل محرم يؤدي إلى محرم ، مثلا : التشقير ، حكمه حكم النمص (محرم)؛ فغايتهما تغيير خلق الله .
• لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ؛ فالمرأة لا تعصي أمر ربها ، فتفعل الحرام ، من أجل رغبة زوجها ، عليها أن تتحرى الحلال في الزينة .
• كل محرم يؤدي إلى مساوىء ؛ فالله عليم حكيم لم يحرم شيئا إلا لعلمة العظيم بأضراره وفوائده ، فالأفضل البعد عن المحرمات ؛ حتى ننعم بحياة سعيدة صحيحة ، تخلو من إغضاب الله ، والأسقام التي لانجني من وراءها إلا الحسرات .
• ( حب الدنيا رأس كل خطيئة ) ، فالنساء عمين عن الحق ، بإتباعهن الموضة الواهية ، أمثال : النمص ، والتشقير ،وغيره الكثير ، ولم يدفعهن إلى ذلك سوى حب الدنيا ، والتشبث بها ، والرغبة في المزيد ، مع أن الدنيا سوف تتنكر لهن يوم القيامة ، فيحاسبهن الله على أعمالهن ؛ لأنهن جرين وراءها بهواهن .
• صدق الشاعر عندما قال :-
ليس الجمال بأثواب تزيننا ** إن الجمال جمال العلم والأدب
الجمال الحقيقي هو جمال الروح ، وليس جمال الشكل والمظهر الذي لا يعبر عن الجوهر ، الفتاة الرزينة تعرف بأخلاقها ، وشخصيتها القوية ، إضافة إلى المظهر الموافق لشرع الله ، وليس المظهر المفرط الذي يؤدي إلى سخط الله علينا .
• لا سبيل إلى جمال دائم ، إلا بكثرة الحمد ، والعمل الصالح ، والعلم بالأحكام ، والعمل بها .
" أرجو من الله أن يتقبل مني هذا البحث البسيط ، ويرزقني عليه الأجر والمثوبة ، وأن يتقبله أستاذي بقبول حسن "






فهرس المصادر والمراجع :=

• بدائع الحكم من وحي القلم ، مصطفى صادق الرافعي ، دار القلم دمشق ، الدار الشامية بيروت ،الطبعة الأولى 1421ه - 2001 م .
• زينة المرأة بين الطب والشرع ، محمد بن عبد العزيز المسند ،مكتبة الملك فهد الوطنية ، الطبعة الأولى رجب 1416ه ، الطبعة الثانية شعبان 1416ه.
• زينة المرأة المسلمة ، عبدالله بن صالح الفوزان ، دار المسلم للنشر والتوزيع ، الطبعة الثالثة 1419ه / 1998م .
• شبكة روض الرياحين
• شبكة وساحات عيون العرب
• لباس المرأة وزينتها في الفقه الإسلامي ، مهدية شحادة الزميلي ، دار الفرقان ، الطبعة الثالثة 1987 م .
• المتبرجات ، الزهراء فاطمه بنت عبدالله ، المكتبة الإسلامية ، دار ابن حزم ، الطبعة الرابعة 1419ه / 1889م .
• منتدى الحوار الحضاري
• منتدى الخير للرقية الشرعية
• منتديات أغاني
• منتديات مسقط
• الموسوعة الميسرة في فقه المرأة المسلمة ، محمد بن سيد الخولي ، مكتبة عباد الرحمن ، مكتبة العلوم والحكم ( مصر) ، الطبعة الأولى 1428ه / 2007م .
• الموضة في التصور الإسلامي ، الزهراء فاطمة بنت عبدالله ، المكتبة الإسلامية عمان الأردن ، دار ابن حزم بيروت لبنان ، الطبعة الثانية 1419ه / 1998م .
• النمص بين الشريعة والعلم ، سعيد بن سالم بن سليمان المعمري ، الطبعة الأولى 1427ه /2006م .

















فهرس المحتويات :=


الموضوع الصفحة
مقدمة 1
تعريف النمص 2
تعريف النمص لغة 2
تعريف النمص إصطلاحا 2
ملحوظات مختصة بتعريف النمص 2-3
حكم النمص 3-4
أدلة تحريم النمص 5
أضرار النمص 6
أضرار النمص الدينية 6
أضرار النمص الطبية 6-7
أسباب إقبال النساء على النمص 7-8
الحلول والبدائل العلاجية للنمص 9-10
وقفات مع الجمال 11-12
الخاتمة 13
فهرس المصادر والمراجع 14
فهرس المحتويات 15

نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




المنتديات للبيعبحث عن النمص عند النساء | كامل | 1f609
للتواصل واتساب 
967772204567+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadimlove.blogspot.com
 
بحث عن النمص عند النساء | كامل |
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | :: المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | :: قسم الكتب والبحوث واللغات | books and research, languages | :: منتدى البحوث-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» افضل شركة نقل عفش فى مكة المكرمة 0540206575
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyاليوم في 6:46 am من طرف ياسمين ماهر

» شركة تنظيف منازل بالبخار بنجران 0553456495
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyأمس في 11:25 am من طرف ياسمين ماهر

» افضل شركة نقل عفش من الرياض الي خميس مشيط 0537213637
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyأمس في 11:03 am من طرف ياسمين ماهر

» تنمية مهارات العاملين في هيئات أسواق المال (التراخيص – التفتيش - تمويل الشركات)
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyأمس في 4:32 am من طرف ريتاج الاحمدي

» دوره تقنيات صيانة وتشغيل أنظمة الكهرباء
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyأمس في 4:22 am من طرف ريتاج الاحمدي

» كشف تسربات المياه بجدة بأحدث التقنيات وضمان 10 سنوات 0562054666
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالإثنين مايو 27, 2024 3:40 am من طرف ياسمين ماهر

» اسعار شركات تنظيف المنازل بنجران 0553456495
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالأحد مايو 26, 2024 11:23 am من طرف ياسمين ماهر

» أفضل شركة عزل مواسير المياه بجدة 0562054666
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالأحد مايو 26, 2024 10:58 am من طرف ياسمين ماهر

» شركات نقل عفش من مكة إلى جدة 0540206575
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالسبت مايو 25, 2024 11:11 am من طرف ياسمين ماهر

» خبراء وفنيين نقل العفش بمكة المكرمة 0540206575
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالخميس مايو 23, 2024 1:12 pm من طرف ياسمين ماهر

» شركة الأمانة افضل شركة نقل عفش بمكة 0540206575
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالأربعاء مايو 22, 2024 9:16 am من طرف ياسمين ماهر

» أفضل شركة نقل عفش بمكة فك وتركيب 0540206575
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالثلاثاء مايو 21, 2024 7:06 pm من طرف ياسمين ماهر

» فني صحي
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالثلاثاء مايو 21, 2024 3:01 am من طرف MANOOOL

» أفضل شركة كشف تسربات المياه بجدة ضمان 10 سنوات 0562054666
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالأحد مايو 19, 2024 1:01 pm من طرف ياسمين ماهر

» ارخص شركة نقل عفش في مكة المكرمه 0540206575
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالسبت مايو 18, 2024 7:06 am من طرف ياسمين ماهر

» دورة قيادة وإدارة التغيير ـ مركز بادر للتدريب
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالسبت مايو 18, 2024 3:55 am من طرف ريتاج الاحمدي

» شركة جوهرة جدة – كشف تسربات المياه بجدة 0562054666
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالخميس مايو 16, 2024 6:25 am من طرف ياسمين ماهر

» أفضل شركة نقل العفش بمكة 0539538075
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 4:45 am من طرف ياسمين ماهر

» دباب جدة نقل عفش وتوصيل بضائع 0556497849
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالإثنين مايو 13, 2024 5:39 am من طرف ياسمين ماهر

» افضل شركة نقل عفش مكة 0539538075
بحث عن النمص عند النساء | كامل | Emptyالأحد مايو 12, 2024 5:57 pm من طرف ياسمين ماهر

،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا