إذا وصل المسافر البلد التي سافر لها فلا يصلي وحده، بل عليه أن يصلي مع الناس ويتم.
أما إذا كان معه شخص آخر أو أكثر فلهم أن يصلوا قصرا جماعة، ولهم أن يصلوا مع جماعة البلد ويتموا.
فتاوى ابن باز(12/160)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال صلى الله عليه وسلم: (إن للإسلام صوى ومنارا كمنار الطريق) رواه الحاكم وصححه الألباني.
الصوى:الأعلام المنصوبة من الحجارة في الصحراء يستدل بها على الطريق.
والمَنار: جمع مَنارة وهي العلامة.(النهاية لابن الأثير)
والمعنى أن للإسلام طرائق وعلامات يهتدي بها الناس كالصلاة والصيام والزكاة والحج وغير ذلك من شرائع الدين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من حلف على فعل شيء ثم عجز عن فعله ، أو رأى في فعله ضررا عليه ، أو تبيّن له أن الأفضل شرعا أن لايبقى على يمينه فليخرج كفارة يمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفّر عن يمينه ) رواه مسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي سلمة بن عبدالرحمن قال إن كنت لأرى الرؤيا تمرضني قال فلقيت أبا قتادة فقال وأنا كنت لأرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم مايحب فلا يحدث بها إلا من يحب،وإن رأى مايكره فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها،ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره".رواه مسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فراغ يعيشه العالم
بملابس مشابهة لما في الرواية انتظروا إشارة بدء البيع ثلاثة أيام تحت المطرللجزء الأخير من روايات هاري بوتر,الأسرع مبيعا في العالم(325 مليون نسخة-64 لغة-عائد أفلام4ملياردولار) والله لو عرفوا قدر كتاب الله لكانوا أشدّ تهافتا عليه من روايةسحر خرافية لكن كيف يعرفونه وبعض المسلمين مافتحوا القرآن من رمضان الماضي،حسبنا الله ونعم الوكيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال شيخ الإسلام رحمه الله : الحذر الحذر أيها الرجل من أن تكره شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، أو ترده لأجل هواك ، أو انتصارا لمذهبك أو لشيخك ، أو لأجل اشتغالك بالشهوات أو بالدنيا ، فإن الله لم يوجب على أحد طاعة أحد إلا طاعة رسوله ، والأخذ بما جاء به ، بحيث لو خالف العبد جميع الخلق واتبع الرسول ما سأله الله عن مخالفة أحد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورد التأكيد على التسمية أول الوضوء ، فإن نسي في أوله وتذكّر أثناءه قال: بسم الله وأكمل الوضوء، وإن لم يتذكر إلا بعد الوضوء سقطت التسمية. فتاوى الإمام ابن باز 10/236
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أدب الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله ومراعاته لمشاعر الآخرين:
- كان إذا انتهى من غسل يديه بالصابونة أراق عليها بعض الماء حتى إذا أراد أن استعملها غيره وجدها نظيفة.
- كان لا يمد رجليه وعنده أحد مع وصية الأطباء له بأن يمدهما إثر إصابته.
- لا يناول أحدا شيئا بشماله فإن شق عليه بأن كان الشخص عن شماله وضع اليمين على الشمال وناوله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال مالك بن أنس: كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر،كما يعلمون السورة من القرآن. : شرح اعتقاد أهل السنةوالجماعة اللالكائي 7/1313
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيهما أفضل في السفر جمع التقديم أوالتأخير؟
من كان نازلا في مكان أثناء سفره ثم أراد التحرك منه قبل دخول وقت الظهر فالأفضل له جمع التأخير، وإن كان بعد دخول الوقت فالأفضل جمع التقديم، وكذا الحكم في المغرب والعشاء، أما إن كان نازلا ولم يرد الارتحال فالأفضل أن يصلي كل صلاة في وقتها، وإن دعت الحاجة إلى الجمع فلا حرج.
فتاوى ابن باز12/151
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أبو جعفر بن صهبان: يقال:
- أول المودة طلاقة الوجه
- والثانية التودد
- والثالثة قضاء حوائج الناس.
المجالسة وجواهر العلم(1/178)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آيات القرآن وألفاظ الذكر والأذان ينبغي أن تصان عن جعلها رنات للجوال، خشية أن يكون في ذلك نوع امتهان لها، كصدور الصوت في مكان غير محترم، أو انقطاعه عند معنى غير مناسب، والقرآن كتاب هداية لا وسيلة تنبيه، ويكفي الإنسان أن يضبط هاتفه على الجرس المعتاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن عبد البر:
كان يقال ستة إذا أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم:
- الذاهب إلى مائدة لم يدع إليها
- وطالب الفضل من اللئام
- والداخل بين اثنين في حديثهما من غير أن يدخلاه فيه
- والمستخف بالسلطان
- والجالس مجلسا ليس له بأهل
- والمقبل بحديثه على من لا يسمع منه ولا يصغي إليه.
(الآداب الشرعية 2/102)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ينبغي لمن بلغه شيء من فضائل الأعمال أن يعمل به ولو مرة واحدة, ليكون من أهله, ولا ينبغي أن يتركه مطلقاً بل يأتي بما تيسر منه، لقول النبي صلى اللّه عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته:"إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم")
(كتاب الأذكار للنووي ص
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أول الغضب جنون، وآخره ندم، ولا يقوم الغضب بذلِّ الاعتذار، وربما كان العطب(الهلاك) في الغضب.
(علي بن أبي طالب )
الآداب الشرعية(1/138)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلاهما يفرح الشيطان: التهاون والتقصير في الدين أو الغلو والزيادة فيه.
يقول الأوزاعي: ما من أمر أمر الله به إلا عارض الشيطان فيه بخصلتين، لا يبالي أيهما أصاب، الغلو والتقصير.
(المقاصد الحسنة صـ 332)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول ابن مسعود رضي الله عنه:
اطلب قلبك في ثلاثة مواطن:
- عند سماع القرآن الكريم.
- وفي مجالس الذكر.
- وفي أوقات الخلوة.
فإن لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب...
(الفوائد صـ 148)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ