لما كان الفهم لمسمى الحب أشد وهوبقلوب العرب أعلق كانت أسماؤه لديهم اكثر وهذه عادتهم في كل ما اشتد الفهم له ، أواكثر خطورة على قلوبهم تعظيما له ، أو اهتماما به ، أو محبة له ، فالأول كالأسدوالسيف ، والثاني كالداهية ، والثالث كالخمر ،وقد اجتمعت هذه المعاني الثلاثة فيالحب فوضعوا له اسماء كثيرة ومنها :المحبة ،، العلاقة ،، الهوى ،، الصبوة ،،الصبابة ،، الشغف ،، المقة ،، الوجد ،، الكلف ،، التتيم ،، العشق ،، الجوى ،، الدنف ،، الشجو ،، الشوق ،، الخلابة ،، البلابل ،، التباريح ،، السدم ،، الغمرات ،، الوهل ،، الشجن ،، اللاعج ،، الإكتئاب ،، الوصب ،، الحزن ،، الكمد ،، اللذع ،، الحرق ،،السهد ،، الأرق ،، اللهف ،، الحنين ،، الإستكانة ،، التبالة ،، اللوعة ،، الفتون ،،الجنون ،، اللمم ،، الخبل ،، الرسيس ،، الداء المخامر ،، الود ،، الخلم ،، الغرام ،، الهيام ،، التدلية ،، الوله ،، التعبد ،،؛
المحبة فقيل أصلها الصفاء لأن العرب تقول لصفاء بياض الاسنان ونضارتها حبب الأسنان .. وقيل هي مأخوذة من الحب جمع حبة وهو لباب الشيء وخالصه وأصله.. وقيل بل ماخوذة من حبة القلب وهي سويداؤه ويقال ثمرته فسميت المحبة لذلك لوصولها إلى حبة القلب .. وكلام الناس في المحبة كثير منه : فقيل:هي الميل الدائم بالقلب الهائم وقيل : ايثار المحبوب على جميع المصحوب وقيل : موافقة الحبيب في المشهد والمغيب وقيل : حقيقتها أن تهب كلك لمن أحببته ، فلا يبقى منك شيء وقيل : هي ان يكون المحبوب أقرب الى المحب من روحه وقيل : هي ثبات القلب على أحكام الغرام وسلذاذ العذل فيه والملام
ومن عجب اني احن إليهــــــــــم ... وأسأل عنهم من لقيت وهم معي وتطلبهم عيني وهم في سوادها ...ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعي
يا ثاويا بين الجوانح والحشا ... مني وإن بعدت على ديـــــاره عطفا على صب بحبك هائم ... إن لم تصله تصدعت أعشاره
لا يستفيق من الغرام وكلما ... حجبوك عنه تهتكت أســـتاره
العلاقةوتسمى العلق بوزن الفلق فهي منأسمائهاوقد علقها بالكسر وعلق حبها بقلبه أي هويها علق بها علوقاالهوىهو ميل النفس إلىالشيء وفعله هوي يهوى هوى مثل عمي يعمى عمى ،، واما يهوي بالفتح فهو السقوط ومصدرهالهوي،الصبوةوالصباوالصبا الشوقويقال: تصابى وصبا يصبو صبوة وصبوا أي مال الى الجهل وأصبته الجارية وصبي صباء مثلسمع سماعا أي لعب مع الصبيانوسميت الصبوة بذلك لميل صاحبها إلى المرأة الصبيةوالجمع صبايا مثل مطية ومطايا ، والتصابي هو تعاطي الصبوةوالفرق بين الصباوالصبوة والتصابي أن التصابي هي تعاطي الصبا وأن تفعل فعل ذي الصبوة ، وأن الصبافهو نفس الميل ، وأما الصبوة فالمرة من فالمرة من ذلك مثل الغشوة والكبوة .الصبابةهي رقة الشوق وحرارته ، يقال: رجل صب عاشق مشتاق ، وقد صببت يا رجلوالصبابة المضاعف من صب يصبوالصبا والصبوة من المعتل ،قال الشاعر :تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملتما يلقون بينهم وحديالشغفوالشغافغلاف القلب وهو جلدة دونه كالحجاب ، يقال : شغفه الحب أي بلغ شغافه(( قد شغفها حبا ))
المقـةفهي فعلة من ومق يمق ،والمقة المحبة ، والهاء عوض من الواو كالعظة والعدة والزنة ن فإن أصلها فعل فحذفواالفاء فعوضوا منها تاء التأنيث جبرا للكلمة وتعويضا لما سقط منها ، والفعل ومقهيمقه ، أي أحبه فو وامقالوجـدفهوالحب الذي يتبعه الحزن ، واكثر ما يستعمل الوجد في الحزن ، يقال : وجد وجداً ،يقال: وجد مطلوبه يجده وجودا ، فإن تعلق ذلك بالضالة سموه وجدانا ووجد عليه فيالغضب موجدةٍ ،ويطلق على محبة معها فقد يوجب الحزنالكلفكلفت بهذا الأمر أي أولعت به فأناكلف بهفتعلمي ان قد كلفت بكم ... ثم اصنعي ما شئت عن علموأصل اللفظة منالكلفة والمشقة ، والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمرة كدرة تعلو الوجهالتتيمفهو التعبد ، قيل تيمالله : أي عبد الله ، واصله تيمه الحب إذا عبده وذلله فهو متيمتامت فؤادك لويحزنك ما صنعت... إحدى نساء بني ذهل بن شيباناالعشقفهو أمرُ هذه الأسماء وأخبثها ، وقلما ولعت به العرب ، وكأنهم ستروا اسمه وكنوا عنه هذه الأسماء فلم يكادوا يفصحوا عنه ، ولا تكاد تجده في شعرهم القديم ، وانما اولع به المتأخرون ،وماذا عسىالواشون ان يتحدثوا ... سوى أن يقولوا إنني لك عاشقنعم صدق الواشون أنتحبيبــــة ... إلي وإن لم تصف منك الخلائــقورجل عشيق مثل فسيق أي كثير العشقوالتعشق تكلف العشقوقيل العشق عجب المحب بالمحبوب يكون في عفاف الحب ودعارته ،وقيل العشق الإسم والعشق المصدر ، وقيل العشق نبت لزج وسمي العشق الذي يكون منالانسان للصوقه بالقلبالجوىالجوىالحرقة وشدة الوجد من عشق أو حزن، تقول منه: جَوِي الرجلُ فهو جوٍ مثل دوٍ ومنه قيلللماء المتغير المنتن: جوٍ. قال الشاعرثم كان المزاج ماء سحاب ... لا جوٍ آجنولا مطروقالدنفالدنف لا تكاد تستعملهالعرب في الحب، وانما ولع به المتأخرون وانما استعملته العرب في المرض . الدَّنَفبالتحريك المرض الملازم، رجل دنف وامرأة دنف وقوم دنف ، يستوي فيه المذكر والمؤنتوالتثنية والجمع ، وأدنفه المرض يتعدى ولا يتعدى فهو مُدنِفُ ومُدنَف. كأنهماستعاروا هذا الإسم للحب اللازم تشبيها له به .الشجوالشجو هو حب يتبعه هم وحزن . وأيضاالشجو : الهم والحزن. يقال شجاه يشجوه شجوا: اذا أحزنه ، وأشجاه يشجيه إشجاء: اذااغضبه.لا تنكروا القتل وقد سبينا ... في حلقكم عظم وقد شجينااراد حلوقكم ، والشجى ما ينشب في الحلق من عظم وغيره، ورجل شجٍ أي حزين وامرأة شجية على فعله .فأطلق هذا الاسم على الحب للزومه كالشجى الذي يعلق بالحلق وينشب فيه .الشوقهو سفر القلب الى المحبوب ، وقد سمعهذا الاسم في السنة ، لما علم الله شوق المحبين الى لقائه ضرب لهم موعدا للقاء تسكنبه قلوبهم ، وبعد فهذه اللفظة من اسماء الحب ، الشوق والاشتياق : نزاع النفس الىالشيء ، يقال: شاقي الشيء يشوقني فهو شائق وأنا مشوق وشوقني فتشوقت: اذا هيج شوقك.الخلابة والحبوالخادعالخلابة هيالحب الخادع، وهو الحب الذي وصل الى الخلب وهو الحجاب الذي بين القلب وسود البطن ،وسمي الحب خلابة لأنه يخدع ألباب أربابه ، والخلابة: الخديعة باللسان ، يقال: خلبهيخلبه واختلبه وفي المثل : اذا لم تغلب فاخلب، أي فاخدعالبلابلالبلابل جمع بلبلة ، يقال: بلابلالحب وبلابل الشوق ، وهي وساوسه وهمه . البلبلة والبلبال : الهم ووسواس الصدر.التباريحيقال تباريح الحب،وتباريح الشوق ، وتباريح الجوى . وبرح به الحب والشوق : اذا اصابه منه البرح وهوالشدة.لقيت منه برحا بارحا أي شدة وأذى.ولقيت منه بنات بَرح وبني بَرح،ولقيت منه البِرَحين والبُرحين، أي الشدائد والدواهي.السدمالسدم بالتحريك فهو الحب الذي يتبعهندم وحزن ، ورجل نادم سادم وندمان وسدمان وهو اتباع ، وما له هو ولا سدم إلا ذاك .الغمراتالغمرات جمع غمرة ، والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أوغفلة.ومنه الماء الغمر الكثير الذي يغطي من دخل فيه، ومنه غمرات الموت أيشدائده ، وكذلك غمرات الحب ، وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره.الوهلفهو بتحريك الهاء وأصله الفزعوالروع ، يقال : وَهِلَ يُوهَلُ وهو وهل ومُستَوهِل . وترى لجيضتهن عند رحيلناوَهَلاً كأن بهن جنة أولقوإنما كان الوهل من أسماء الحب لما فيه من الروع ،ومنه يقال : جمال رائع . فإن قيل ما سبب روعة الجمال ولأيشيء إذا رأى المحب محبوبهفجأة يرتاع لذلك ويصفر.وأيضا فإن الجمال يأسر القلب فيحس القلب بأنه أسير ولابد لتلك الصورة التي بدت له ، فيرتاع كما يرتاع الرجل إذا أحس بمن يأسره.الشجنالشَّجَن الحاجة حيث كانت، وحاجةالمحب أشد شيء إلى محبوبه. والجمع شجون. قال والنفس شتى شجونها ، ويجمع على أشجان.وقد شجنتني الحاجة تشجنني شجنا: إذا حبستك ، ووجه آخر أيضا وهو أن الشجن الحزنواجمع اشجان ، وقد شَجِن فهو شاجن ، واشجنه غيره وشجنه ، أي احزنه ، والحب فيهالأمران.اللاعجاللاعج اسم فاعل، لعجهالضرب إذا آلمه وأحرق جلده.. لاعجٌ لحرقة الفؤاد من الحبالإكتئابالاكتئاب هو افتعال من الكآبة وهيسوء الحال والإنكسار من الحزن ، وقد كئب الرجل يكأب كأبة وكآبة كرأفة ورآفة ،ونشأةونشاءة فهو كئيب.والكآبة تتولد من حصول الحب وفوت المحبوب فتحدث بينهما حالسيئة تسمى الكآبة.الوصبالوصب هوألم الحب ومرضه فإن اصل الوصب المرض ، وقد وصب الرجل يوصب فهو واصب، وأوصبه اللهفهو موصب ، والـمُوَصَّب بالتشديد الكثير الأوجاع. ووصب الشيء يصب وصوبا إذا دام .الحـزنالحزن قد عد من أسماءالمحبة . والصواب أنه ليس من اسمائها وانما هو حالة تحدث للمحب ، وهي ورود المكروهعليه وهو خلاف المسره ، ولما كان الحب لا يخلو من ورود مالا يسر على قلب المحب كانالحزن من لوازمه.الكمـدالكمدالحزن المكتوم ، كمد الرجل فهو كمد وكميد ، والكمدة تغير اللون ، وأكمد القصارالثوب إذا لم ينقه.اللـذعاصله منلذع النار . يقال: لذعته النار لذعا : احرقته ، وشبهوا لذع اللسان بلذع النارالحـرقالحرقة تكون من الحبتارة ، ومنه قولهم: مالك حرقة على هذا الامر، وتكون من الغيظ.السـهدالسهاد: الأرق ، وقد سهد الرجل يسهدسهدا ، والسهد القليل النوم.الأرقهوالسهر ، وقد أرِقت أي سهرت، وكذلك ائترقت على افتعلت فأنا أرِق ، وأرقني كذاتأريقا، أي سهرني.اللهـفلَهِفَيلف لهفا أي حزن وتحسر ،وكذلك التلهف على الشيء ، يا لهف فلان . كلمة يتحسر بها علىما فات ، واللهفان : المتحسر ، واللهيف: المضطرالحنيــنالحنين : الشوق وتوقان النفس ، تقول : حن إليه يحن حنينا فهو حان ، والحنان الرحمة ، تقول : حن عليه يحن حنانا ، وتحننعليه أي ترحم . حنين الناقة صوتها في نزاعها إلى ولدها ، وحنة الرجل امرأته.الأستكانةاصلها الخضوع ، واصلهااستفعل من الكون وهذا الاشتقاق والتصريف يطابق اللفظ ن وأما المعنى فالمستكن ساكنخاشع ضد الطائش ولا لا يوافق السكون تصريف اللفظة فإنه إن كان افتعل كان ينبغي انيقال استكن لأنه ليس في كلامهم افتعال.التبالـةالتبالة فهي فعالة من تبله اذا أفناه . تبلهم الدهروأتبلهم إذا افناهم .بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ... متيم عندها لم يفد مكبولاللوعـةلوعة الحب: حرقته وقدلاعه الحب يلوعه والتاع فؤاده أي احترق من الشوق.الفتـونفهو مصدر فتنه يفتنه فتونا، والفتنةيقال على ثلاثة معان: الامتحان والاختبار، الافتتان نفسه : هذه فتنة فلان أيافتتانه ، المفتون به نفسه يسمى فتنة. والفتن الاحراق ، ورق فتن أي فضة محرقة.وافتتن الرجل وفتن اذا اصابته فتنة ماله أو عقله وفتنته المرأة اذا ولهته.الجنـونالجنون من الحب ما يكون جنونا.قالت جننت بمن تهوى فقلت لها ... العشق أعظم مما بالمجـــانينالعشق لايستفيق الدهر صاحبه ... وإنما يصرع المجنون في الحينوأصل المادة من الستر فيجميع تصاريفها ، ومنه أجنه الليل وجن عليه اذا ستره ، ومنه الجنين لاستتاره في بطنأمه ، ومنه الجنة لاستتارها بالأشجار ، ومنه الجن لاستتارهم عن العيون بخلاف الانسفهم يؤنسون أي يرون، والحب المفرط يستر العقل فلا يعقل المحب ما ينفعه ويضره فهوشعبة من الجنون.اللمـمهو طرفمن الجنون ، ورجل ملموم أي به لمم ، يقال أصابت فلانا من الجن لمة وهو المس والشيءالقلبل منه. يقال ان المحبوب قد ألم بقلب المحب أي نزل به ومنه ألمم بنا أي انزلبنا.الخبـلاصله الفساد وجمعهخبول ، والخبل بالتحريك الحن ، يقال به خبل أي شيء من أهل الأرض وقد خَبَلهوخَبَّله واختبله ، اذا افسد عقله أو عضوه ، ورجل مُخَبَّل وهو نوع من الجنونوالفساد.الرسـيسالرسيسالشيء الثابت، فرسيس الحب: ثباته ودوامه ، يمكن أن يكون من رس الحمى ورسيسها وهوأول مسها ، فشبهوا رسيس الحب بحرارته وحرقته برسيس الحمى،وقد وقع اضافة الرسيسالى الهوى في شعر ذي الرمة :إذا غير النأي المحبين لم يكد ... رسيس الهوى منحب مية يبرحالداء المخامرسمي مخامرا لمخالطته القلب والروح ، يقال خامره . والمخامرة المخالطة ،وخامر الرجل المكان إذا لزمه. وقد يكون أخذ من قولهم : استخمر فلان فلانا اذااستعبده ، وكأن العشق داء مستعبد للعاشق ، فالحب داء مخالط مستعبد.الــودالود هو خالص الحب وألطفه وأرقه ،وهو من الحب بمنزلة الرأفة من الرحمة، ودِدْت الرجل أودَُه وُدَّا إذا احببته.والوِد والوُد والوَد المودة،، والودَّ الوديد بمعنى المودود والجمع أوُدٌّ ،والودود المحب ورجال ودداء ، فالود أصفى الحب وألفه.الخلـةأما الخلة فتوحيد المحبة ، فالخليلهو الذي توحد حبه لمحبوبه ، وهي رتبة لا تقبل المشاركة . وقيل انما سميت خلى لتخللالمحبة جميع اجزاء الروح. والخلة : الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأنه في الاصلمصدر قولك خليل بين الخلة والخلولة. ويجمع على خلال، والخل الود والصديق ، والخليل : الصديق والأنثى خليلة ، والخِلالة والخَلالة والخُلالة : الصداقة والمودة.الخلـمهو مأخوذ من المخالمة وهي المصادقةوالمودة ، والخلم الصديق . والأخلام الأصحاب.الغـرامهو الحب اللازم، يقال رجل مغرمبالحب ، أي قد لزمه الحب وأصل المادة من اللزوم ، ومنه قولهم : رجل مغرم من الغُرمأو الدين ، الغرام الولوع وقد أغرم بالشيء أي اولع به ، والغريم الذي عليه الدين،يقال خذ من غريم السوء ما سنح ، ويكون الغريم أيضا الذي له الدين،، وللطف المحبةعندهم واستعذابهم لها لم يكادوا يطلقون عليها لفظ الغرام وان لهج به المتأخرون.الهيـامهام على وجهه يهيمهيما وهيمانا ذهب من العشق او غيره ، وقلب مستهام ، أي هائم والهُيام أشد العطش ،والهُيام كالجنون من العشق ، والهيام داء ياخذ الإبل فتهيم لا ترعى ، والهِيامالإبل العطاش الواحد هيمان ،وناقة هيمى مثل عطشان وعطشى ، وقوم هِيمٌ أي عطاش وقدهاموا هياما .التدلـيةهيذهاب العقل من الهوى ، يقال، دلهه الحب أي حيره وادهشه ، ودله هو يدله ، الدّلوهُ :الناقة لا تكاد تحن إلى إلف ولا ولد ، وقد دلهت عن إلفها وعن ولدها تدله دلوهازالولـههو ذهاب العقل والتحيرمن شدة الوجد ، ورجل والهٌ وامراة والهٌ ووالهةٌ، وقد وله يوله ولها وولهانا وتولهواتله وهو افتعل وادغم.
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل
احلم كطفلة فلا تمنعوا احلامي
جراح الأماني
نأئبــة ألمــدير ألعـــام
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 2077ألعمــُـر : 33نَقَّاطَيّ : 1634سَمِعَتيََ : 8دولـتـي : جـنســي : المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
موضوع: رد: اسماء المحبة السبت نوفمبر 14, 2009 6:30 am
الصبابةهي رقة الشوق وحرارته ، يقال: رجل صب عاشق مشتاق ، وقد صببت يا رجلوالصبابة المضاعف من صب يصبوالصبا والصبوة من المعتل ،قال الشاعر :تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملتما يلقون بينهم وحديالشغفوالشغافغلاف القلب وهو جلدة دونه كالحجاب ، يقال : شغفه الحب أي بلغ شغافه(( قد شغفها حبا ))
يعطيك العااااااااااافيه ولا عدمنااااااااااااكي
تقبلي مررررررررررروري
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل