::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 2077ألعمــُـر : 33نَقَّاطَيّ : 1634سَمِعَتيََ : 8دولـتـي : جـنســي : المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
موضوع: مقدمـــــــــه عن الهنــــدسه الإثنين أكتوبر 19, 2009 12:09 pm
مسائـــــــكو / صباحــــــــــكو : عسل
طبعا أنا بحب الهندسه ودراستي طبعا هندسه علشان هيك راح أبدأ أطرح مواضيعي هون بس أنا لسه توني في أول المشوار يعني مو مهندسه لسه قدامي كم سنه وبتمنى من أي شخص بيعرف شي عن الهندسه أو عندووووو كتب الكتروونيه ينزلها في المنتدى للفائده ..... وخالص تحيااااااااااتي
مقدمة عن الهندسة (النظرية, التكنولوجيا ,التطبيق) مفاهيم اساسية في العلم و الهندسة
العلم : دراسة شاملة عن اي شيء يمكن فحصه و تجريبه و وصفه و كلمة Since مشتقة من اللاتينية و تعني اعرف كيف "to know ". الهندسة : علم بالرياضيات و العلوم الطبيعية مدعوم بالدراسة و الخبرة و التطبيق للاستخدام الامثل لقوى الطبيعة و مكوناتها.
مفاهيم اساسية في الهندسة Modeling: وضع نموذج رياضي لنظام معين System : مجموعة من العناصر ترتبط بعلاقات معينة Basic elements: مجموعة العناصر الاولية التي يبنى منها النظام و مكوناته. Analyze: تحليل مكونات نظام معين لمعرفة طريقة عمله. Design: استخدام Basic elements من خلال techniques معينة لبناء System لحل مشكلة ما او انجاز مهمة ما Abstraction: و هو مستويات يجرى فيها التفكير
المشكلة الاساسية في العلم هو كيف يعمل بينما المشكلة الاساسية في الهندسة هي كيف نعمل يبحث العلم في كيفية عمل الاشياء بينما يتبحث الهندسة في كيفية جعل الاشياء تعمل طريقة التفكير في العلم 1- ملاحظة ظاهرة معينة 2- جمع الملاحظات حول هذه الظاهرة 3- وضع فرضيات لتفسير الظاهرة 4- اثبات الفرضيات او نفيها طريقة التفكير في الهندسة 1- ملاحظة حاجة معينة او تخيل تطبيق معين 2- وضع الافكار الاولية لعمل هذا التطبيق و اجزاؤه 3- تصميم كل جزء على حدة بالبحث عن طرق رياضية و علمية لتحقيقه ثم تجميع الاجزاء 4- تشغيل الجهاز او التطبيق
صعوبة المشكلات تكمن صعوبة المشكلات التي يواجها المهندس في 1- كثرة المعطيات مثل تصميم الحواسيب حيث تدخل كثير كم العوامل في التصميم 2- تعقيد العمليات الحسابية و الرياضية و المنطقية مثل تصميم الدوائر الالكترونية المناظرة لنظام معين موصوف من خلال معادلة تفاضلية 3- تداخل المعطيات مثل عملة البحث عن نقلة مناسبة في لعبة الشطرنج (بواسطة برنامج طبعا)
كيفية التغلب على هذه المشاكل 1- استخدامات Abstraction of levels معينة مثلا عند تصميم لعبة معينة بدل التفكير في كل اللعبة يمكن التفكير في الشخصيات ، المراحل ، الكاميرا ، ... ثم تصميم كل جزء على حدة فمثلا عند تصميم الشخصية يمكن ان تقسم الى نموذج D3 و برنامج تحريكها و هكذا و عند ربطها بالبرنامج الاصلي نستخدمها كمكون جاهز دون الاهتمام بتفاصيل تصميمها 2- تحويل المشاكل الرياضية الغير مالوفة الى مالوفة (بشكل تقريبي ) من خلال استخدام الطرق العددية الرياضية او التحويلات الرياضية 3- تنظيم المعطيات في مجموعات لها صفات مشتركة 4- تجريب بعض الحلول (حيث اننا لا نهتم بالحل و البرهان بقدر الاهتمام بالنتيجة)
انواع الموضوعات التي تدرس في الهندسة 1- العلوم النظريةtheory)) مثل الدوائر الكهربائية و الالكترونيات و اسس البرمجة ... 2- التكنولوجيا (technology) و هي الطرق التي تمكننا من تطبيق theory مثل مترجمات C++ برامج التصميم و لغات البرمجة و معرفة هذا الفرع من الهندسة بشكل كبير مستحيلة و لا فائدة منها لان التكنولوجيا متغيرة باسمرار فمثلا تعلم جميع لغات البرمجة لا يعني انك مبرمج محترف لان لغات اخرى ستطرح في السوق دائما خلال فترة وجيزة 3- التطبيق و هو استخدام التكنولوجيا في انشاء التصاميم لتصبح جاهزة للاستخدام و يدرس هذا الفرع في المختبرات
هندسة الحاسوب فرع من الهندسة يهتم بتصميم الانظمة الرقمية (الحاسوب بشكل خاص) و برمجة انظمتها و تطبيقاتها و ربطها بالانظمة الاخرى وتقوم على المحاور التالية
أ- الاساسيات التي يجب على كل مهندس اتقانها 1- الهاردوير و تصميم الالة و معمارياتها 2- السوفتوير و تصميم النظم البرمجية 3- البرمجة و انشاء التطبيقات و ربطها بالانظمة الاخرى 4- ادارة المعلومات و قواعد البيانات 5- الشبكات 6- الذكاء الاصطناعي
ب - الموضوعات ان يكون المهندس مطلعا عليها (ماخذ مادة على الاقل) 7- الخوارزميات و الحواسيب النظرية 8- الجرافكس و الحوسبة المرئية 9- تفاعل الحاسوب و الناس 10- العلوم الحسابية و المحاكاة – و هي تطبيقات الحاسوب في باقي العلوم 11- معالجة الاشارات و الصور 12- تصنيع الحاسوب
ج- علوم لا بد من دراسة مبادئها حتى نتمكن من فهم هندسة الحاسوب و تطويرها 13- اساسيات الهندسة الكهربائية و الالكترونية و الاتصالات - الانظمة و الاشارات - الدارات الكهربائية - الاتصالات - التحكم 14- الرياضيات اللازمة - الرياضيات المنفصلة و نظرية المخططات (اهم علم يلزم لهندسة الحاسوب) -المنطق - الجبر الخطي و المصفوفات - التفاضل و التكامل - التحليل العددي - المعادلات التفاضلية و الانظمة الديناميكية - الاحتمالات و العمليات العشوائية - الاحصاء - الترميز و التشفير - optimization
15- علوم الفيزياء الاساسية - الميكانيكا - الكهرباء و الكهرومغناطيسية - الامواج و الاهتزازات
فضلا عن العلوم الاخرى التي تلزم حسب التطبيق المطلوب تصميمه و اشياء اخرى يمكن اكون نسيت اذكرها منها اسس التفكير العلمي و حل المشكلات الي تذكرتها هسه
و كما ترون لازم يكون مهندس الحاسوب شخص خرافي بالع كل كتب العالم دراسة 24 ساعة و يقرأ بسرعة 20 الف كلمة بالدقيقة
موضوع: رد: مقدمـــــــــه عن الهنــــدسه الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 6:17 am
الله يعينك ع دراستك بس ايش المجال المطلوب في الهندسه وهل هندسة الأتصالات هي الأكثر رواج في سوق العمل وتحياتي لك سلمت يداك
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل
يآرب وفقنآ لـ [ وقت الاجآبة ] .................... لآ من رفعنآ بـ آلدعآ لك يدينآآ ،، متضرعين وغآشيتنآ المهآبة ،، ................... منّك / ،، ولآغيرك يجيب ان دعينآ ،، بذنوبنآ ضآقت علينآ الرحآبة ،، ................... [ يآرب سآمحنآ ] / ـ ووسّع علينآ
جراح الأماني
نأئبــة ألمــدير ألعـــام
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 2077ألعمــُـر : 33نَقَّاطَيّ : 1634سَمِعَتيََ : 8دولـتـي : جـنســي : المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
موضوع: رد: مقدمـــــــــه عن الهنــــدسه الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 7:16 am
آ مين يـــــــا رب الله يعيني ويعيــــــــن الجميع بسمه هندسه الكمبيوتر هي الأكثر روجـــــــا في سوق العمل علشان هندسة الكمبيوتر أفضل بكثير واحنا بندرس أشيـــــــاء بيدرسوها هندسة الأتصالات يعني المجــــــال ممتع وصعب بنفس الوقت الله يعين