ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | Salah10

 

 ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العمرى
عضو نشيط

عضو نشيط
العمرى


::::[بيـانـات العضـو]::: :
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Y2zhx101 / 1001 / 100ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 58
ألعمــُـر : 49
نَقَّاطَيّ : 15
سَمِعَتيََ : 1
دولـتـي : مصر
العمل : استاذ
الهواية : السفر
منتديات نديم الحب ترحب بكم

ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Empty
مُساهمةموضوع: ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول   ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 4:51 pm

ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول

ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول 226333

قال
الله تعالى: «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ
أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً، فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً
فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً،
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيّاً، قَالَ
إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً، قَالَتْ
أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ
بَغِيّاً، قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ
وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْراً
مَقْضِيّاً، فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً،
فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي
مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَنْسِيّاً، فَنَادَاهَا مِنْ
تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً،
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً
جَنِيّاً، فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنْ
الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ
أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً، فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ
قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً، يَا أُخْتَ هَارُونَ
مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً،
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ
صَبِيّاً، قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي
نَبِيّاً، وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ ?وَأَوْصَانِي
بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً، وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ
يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً، وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ
وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً، ذَلِكَ عِيسَى ابن مَرْيَمَ
قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ، مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ
يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ
لَهُ كُنْ فَيَكُونُ، وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ
هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ، فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ» .

ذكر
الله تعالى هذه القصة بعد قصة زكريا التي هي كالمقدمة لها والتوطئة قبلها
كما ذكر في سورة آل عمران، قرن بينهما في سياق واحد وكما قال في سورة
الأنبياء «وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً
وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِين، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ
يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي
الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا
خَاشِعِينَ، وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ
رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ» .

وقد
تقدم أن مريم لما جعلتها أمها محررة تخدم بيت المقدس، وأنه كفلها زوج أختها
أو خالتها نبي ذلك الزمان زكريا عليه السلام، وأنه اتخذ لها محراباً وهو
المكان الشريف من المسجد لا يدخله أحد عليها سواه، وأنها لما بلغت اجتهدت
في العبادة فلم يكن في ذلك الزمان نظيرها في فنون العبادات، وظهر عليها من
الأحوال ما غبطها به زكريا عليه السلام وأنها خاطبتها الملائكة بالبشارة
لها باصطفاء الله لها، وبأنه سيهب لها ولداً زكياً يكون نبياً كريماً
طاهراً مكرماً مؤيداً بالمعجزات، فتعجبت من وجود ولد من غير والد، لأنها لا
زوج لها، ولا هي ممن تتزوج فاخبرتها الملائكة بأن الله قادر على ما يشاء
إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، فاستكانت لذلك وأنابت وسلمت لأمر
الله، وعلمت أن هذا فيه محنة عظيمة لها، فإن الناس يتكلمون فيها بسببه،
لأنهم لا يعلمون حقيقة الأمر، وإنما ينظرون إلى ظاهر الحال من غير تدبر ولا
تعقل.

وكانت إنما تخرج من المسجد في زمن حيضها أو لحاجة ضرورة لابد
منها من استقاء ماء أو تحصيل غذاء، فبينما هي يوماً قد خرجت لبعض شؤونها و
«انتَبَذَتْ» أي انفردت وحدها شرقي المسجد الأقصى إذ بعث الله إليها الروح
الأمين جبريل عليه السلام «فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً» فلما رأته
«قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيّاً» قال
أبو العالية: علمت أن التقي ذو نهية. وهذا يرد قول من زعم أنه كان في بني
إسرائيل رجل فاسق مشهور بالفسق اسمه «تَقِيًّ» فإن هذا قول باطل بلا دليل،
وهو من أسخف الأقوال.‏

«قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ» أي
خاطبها الملك قائلاً «قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ» أي لست ببشر
ولكني ملك بعثني الله إليك «لأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيّاً» أي ولداً زكيا.

«قَالَتْ
أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ» أي كيف يكون لي غلام أو يوجد لي ولد «وَلَمْ
يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيّاً» أي ولست ذات زوج وما أنا ممن
يفعل الفاحشة « قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ» أي
فأجابها الملك عن تعجبها من وجود ولد منها والحالة هذه قائلاً «كَذَلِكِ
قَالَ رَبُّكِ» أي وعد أنه سيخلق منك غلاماً ولست بذات بعل ولا تكونين ممن
تبغين «هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ» أي وهذا أسهل عليه ويسير لديه، فإنه على ما
يشاء قدير.

وقوله «وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ» أي ولنجعل خلقه
والحالة هذه دليلاً على كمال قدرتنا على أنواع الخلق، فإنه تعالى خلق آدم
من غير ذكر ولا أنثى، وخلق حواء من ذكر بلا أنثى، وخلق عيسى من أنثى بلا
ذكر، وخلق بقية الخلق من ذكر وأنثى. وقوله «وَرَحْمَةً مِنَّا» أي نرحم به
العباد بأن يدعوهم إلى الله في صغره وكبره في طفوليته وكهوليته، بأن يفردوا
الله بالعبادة وحده لا شريك له وينزهوه عن اتخاذ الصاحبة والأولاد
والشركاء والنظراء والأضداد والأنداد.

وقوله: «وَكَانَ أَمْراً
مَقْضِيّاً» . يحتمل أن يكون هذا من تمام كلام جبريل معها، يعني أن هذا أمر
قد قضاه الله وحتَّمه وقدره وقرره، وهذا معنى قول محمد بن إسحاق واختاره
ابن جرير، ولم يحك سواه. والله أعلم.

ويحتمل أن يكون قوله «وَكَانَ
أَمْراً مَقْضِيّاً» كناية عن نفخ جبريل فيها كما قال تعالى: «وَمَرْيَمَ
ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ
رُوحِنَا» .

فذكر غير واحد من السلف أن جبريل نفخ في جيب درعها
فنزلت النفخة إلى فرجها فحملت من فورها كما تحمل المرأة عند جماع بعلها.
ومن قال إنه نفخ في فمها أو أن الذي كان يخاطبها هو الروح الذي ولج فيها من
فمها، فقوله خلاف ما يُفهم من سياقات هذه القصة في محالها من القرآن، فإن
هذا السياق يدل على أن الذي أرسل إليها ملك من الملائكة وهو جبريل عليه
السلام، وأنه لما نفخ فيها الروح ولم يواجه الملك الفرجَ بل نفخ في جيبها
فنزلت النفخة إلى فرجها فانسلكت فيه، كما قال تعالى: «فَنَفَخْنَا فِيهِ
مِنْ رُوحِنَا» فدل على أن النفخة ولجت فيه لا في فمها، كما رواه السدي
بإسناده عن بعض الصحابة.

ولهذا قال تعالى: «فَحَمَلَتْهُ» أي فحملت
ولدها «فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً» وذلك لأن مريم عليها السلام
لما حملت ضاقت به ذرعاً، وعلمت أن كثيراً من الناس سيكون منهم كلام في
حقها، فذكر غير واحد من السلف منهم وهب بن منبه أنها لما ظهرت عليها مخايل
الحمل كان أول من فطن لذلك رجل من عُباد بني إسرائيل يقال له يوسف بن يعقوب
النجار، وكان ابن خالها فجعل يتعجب من ذلك عجباً شديداً، وذلك لما يعلم من
ديانتها ونزاهتها وعبادتها وهو مع ذلك يراها حبلى وليس لها زوج، فعرَّض
لها ذات يوم في الكلام فقال: يا مريم هل يكون زرع من غير بذر؟ قالت: نعم،
فمن خلق الزرع الأول. ثم قال: فهل يكون ولد من غير ذكر؟ قالت: نعم إن الله
خلق آدم من غير ذكر ولا أنثى. قال لها: فأخبريني خبرك. فقالت: إن الله
بشرني «اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى
ابن مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ،
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنْ الصَّالِحِينَ» .

ويروى مثل هذا عن زكريا عليه السلام أنه سألها فأجابته بمثل هذا. والله أعلم.

وذكر
السدي بإسناده عن الصحابة: أن مريم دخلت يوماً على أختها فقالت لها أختها:
أشعرت أني حبلى؟ فقالت مريم: وشعرت أيضاً أني حبلى؟ فاعتنقتها وقالت لها
أم يحيى: إني أرى ما في بطني يسجد لما في بطنك وذلك قوله «مُصَدِّقاً
بِكَلِمَةٍ مِنْ اللَّهِ» ومعنى السجود ها هنا الخضوع والتعظيم، كالسجود
عند المواجهة للسلام كما كان في شرع من قبلنا، وكما أمر الله الملائكة
بالسجود لآدم.

وقال أبو القاسم: قال مالك: بلغني أن عيسى بن مريم
ويحيى بن زكريا ابنا خالة وكان حملها جميعاً معاً، فبلغني أن أم يحيى قالت
لمريم: إني أرى ما في بطني يسجد لما في بطنك. قال مالك: أرى ذلك لتفضيل
عيسى عليه السلام، لأن الله تعالى جعله يحيي الموتى ويبرئ الأكمه والأبرص.

رواه ابن أبي حاتم.

وروى عن مجاهد قال: قالت مريم كنت إذا خلوت حدثني وكلمني وإذا كنت بين الناس سبح في بطني.

ثم الظاهر أنها حملت به تسعة أشهر كما تحمل النساء ويضعن لميقات حملهن ووضعن، إذ لو كان خلاف ذلك لذكر.

وعن
ابن عباس وعكرمة أنها حملت به ثمانية أشهر، وعن ابن عباس ما هو إلا أن
حملت به فوضعته. قال بعضهم: حملت به تسع ساعات واستأنسوا لذلك بقوله
«فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً، فَأَجَاءَهَا
الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ» .

والصحيح أن تعقيب كل شيء
بحسبه، كقوله: «فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً» وكقوله: «ثُمَّ خَلَقْنَا
النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا
الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ
خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ» ومعلوم أن بين
كل حالين أربعين يوماً كما ثبت في الحديث المتفق عليه.

قال محمد بن إسحاق: شاع واشتهر في بني إسرائيل أنها حامل، فما دخل على أهل بيت ما دخل على آل بيت زكريا.

قال: واتهمها بعض الزنادقة بيوسف الذي كان يتعبد معها في المسجد، وتوارت عنهم مريم واعتزلتهم وانتبذت مكاناً قصياً.‏

وقوله:
«فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ» أي فألجأها واضطرها
الطلق إلى جذع النخلة، وهو بنص الحديث الذي رواه النسائي بإسناد لابأس به
عن أنس مرفوعاً والبيهقي بإسناد وصححه عن شداد بن أوس مرفوعاً أيضاً ببيت
لحم الذي بنى عليه بعض ملوك الروم فيما بعد على ما سنذكره هذا البناء
المشاهد الهائل.

«قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ
نَسْياً مَنْسِيّاً» فيه دليل على جواز تمني الموت عند الفتن، وذلك أنها
علمت أن الناس يتهمونها ولا يصدقونها بل يكذبونها حين تأتيهم بغلام على
يدها، مع أنها قد كانت عندهم من العابدات الناسكات المجاورات في المسجد
المنقطعات إليه المعتكفات فيه، ومن بيت النبوة والديانة فحملت بسبب ذلك من
الهم ما تمنت أن لو كانت ماتت قبل هذا الحال أو كانت «نَسْياً مَنْسِيّاً»
أي لم تخلق بالكلية.

وقوله: «فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا» وقرأ من
تحتها على الخفض وفي المضمر قولان: أحدهما أنه جبريل. قاله العوفي عن ابن
عباس قال: ولم يتكلم عيسى إلا بحضرة القوم. وبهذا قال سعيد بن جبير وعمرو
بن ميمون والضحاك والسدي وقتادة. وقال مجاهد والحسن وابن زيد وسعيد بن جبير
في رواية: هو إبنها عيسى. واختاره ابن جرير.

وقوله « أَلاَّ
تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً» . قيل النهر وإليه ذهب
الجمهور وجاء فيه حديث رواه الطبراني لكنه ضعيف واختاره ابن جرير وهو
الصحيح وعن الحسن والربيع بن أناس وبن أسلم وغيرهم أنه ابنها. والصحيح
الأول لقوله «وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ
رُطَباً جَنِيّاً» فذكر الطعام والشراب ولهذا قال «فَكُلِي وَاشْرَبِي
وَقَرِّي عَيْناً» .

ثم قيل: كان جذع النخلة يابساً وقيل كانت نخلة
مثمرة فالله أعلم. ويحتمل أنها كانت نخلة، لكنها لم تكن مثمرة إذ ذاك، لأن
ميلاده كان في زمن الشتاء وليس ذاك وقت ثمر، وقد يفهم ذلك من قوله تعالى
على سبيل الأمتنان «تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً» قال عمرو بن
ميمون: ليس شيء أجود للنفساء من التمر والرطب ثم تلا هذه الآية. وقال ابن
أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا شيبان، حدثنا مسرور بن سعيد التميمي،
حدثنا عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي عن عروة بن رويم عن علي بن أبي طالب
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت
من الطين الذي خلق منه آدم وليس من الشجر شيء يلقح غيرها» وقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: «أطعموا نساءكم الولد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر،
وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران» .

وكذا
رواه أبو يعلى في مسنده عن شيبان بن فروخ، عن مسروق بن سعيد، وفي رواية
مسرور بن سعد. والصحيح مسرور بن سعيد التميمي، أورد له بن عدي هذا الحديث
عن الأوزاعي به ثم قال: وهو منكر الحديث ولم أسمع بذكره إلا في هذا الحديث.

وقال ابن حبان: يروى عن الأوزاعي المناكير الكثيرة التي لا يجوز الاحتجاج ممن يرويها.

وقوله:
«فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنْ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ
لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً» . وهذا من
تمام كلام الذي ناداها من تحتها قال: «فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي
عَيْناً، فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنْ الْبَشَرِ أَحَداً» أي فإن رأيت أحداً من
الناس «فَقُولِي» له أي بلسان الحال والإشارة «إِنِّي نَذَرْتُ
لِلرَّحْمَانِ صَوْماً» أي صمتاً، وكان من صومهم في شريعتهم ترك الكلام
والطعام. قاله قتادة والسدي وابن أسلم.

ويدل على ذلك قوله: «فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً» فأما في شريعتنا فيكره للصائم صمت يوم إلى الليل.

وقوله
تعالى: «فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ
جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً، يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ
سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً» ذكر كثير من السلف ممن ينقل عن أهل
الكتاب أنهم لما افتقدوها من بين أظهرهم ذهبوا في طلبها فمروا على محلتها
والأنوار حولها، فلما واجهوها وجدوا معها ولدها فقالوا لها: «يَا مَرْيَمُ
لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً» أي أمراً عظيماً منكراً، وفي هذا الذي
قالوه نظر، مع أنه كلام ينقض أوله آخره وذلك لأن ظاهر سياق القرآن العظيم
يدل على أنها حملته بنفسها وأتت به قومها وهي تحمله. قال ابن عباس: وذلك
بعدما تعالت من نفاسها بعد أربعين يوماً.‏

والمقصود أنهم لما رأوها
تحمل معها ولدها «يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً» والفرية هي
الفعلة المنكرة العظيمة من الفعال والمقال.

ثم قالوا لها «يَا
أُخْتَ هَارُونَ» قيل شبهوها بعابد من عباد زمانهم كانت تساميه في العبادة
وكان اسمه هارون. قاله سعيد بن جبير. وقيل أرادوا بهارون أخا موسى شبهوها
به في العبادة وأخطأ محمد بن كعب القرظي في زعمه أنها أخت موسى وهارون
نسباً فإن بينهما من الدهور الطويلة ما لا يخفى على أدنى من عنده من العلم
ما يرده عن هذا القول الفظيع، وكأنه غره أن في التوراة أن مريم أخت موسى
وهارون ضربت بالدف يوم نجا الله موسى وقومه وأغرق فرعون وملأه، فاعتقد أن
هذه هي هذه.

وهذا في غاية البطلان والمخالفة للحديث الصحيح مع نص القرآن كما قررناه في التفسير مطولاً ولله الحمد والمنة.

وقد
ورد الحديث الصحيح الدال على أنه قد كان لها أخ اسمه هارون وليس في ذكر
قصة ولادتها وتحرير أمها لها ما يدل على أنها ليس لها أخ سواها. والله
أعلم.

قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن إدرس، سمعت أبي يذكره، عن
سماك، عن علقمة بن وائل، عن المغيرة بن شعبة قال: بعثني رسول الله صلى
الله عليه وسلم إلى نجران فقالوا: أرأيت ما تقرأون: «يَا أُخْتَ هَارُونَ»
وموسى قبل عيسى بكذا وكذا؟ قال فرحت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه
وسلم فقال: «ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمون بالأنبياء والصالحين قبلهم» .

وكذا
رواه مسلم والنسائي والترمذي من حديث عبد الله بن إدريس، وقال الترمذي:
حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديثه وفي رواية: «ألا أخبرتهم أنهم كانوا
يتسمون بأسماء صالحيهم وأنبيائهم» .

وذكر قتادة وغيره أنهم كانوا
يكثرون من التسمية بهارون حتى قيل إنه حضر بعض جنائزهم بشر كثير منهم ممن
يسمى بهارون أربعون ألفاً. فالله أعلم.

والمقصود أنهم قالوا: «يَا
أُخْتَ هَارُونَ» ودل الحديث على أنها قد كان لها أخ نسبي اسمه هارون وكان
مشهوراً بالدين والصلاح والخير، ولهذا قالوا: «مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ
سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً» أي لست من بيت هذا شيمتهم ولا
سجيتهم لا أخوك ولا أمك ولا أبوك، فاتهموها بالفاحشة العظمى ورموها
بالداهية الدهياء.

فذكر ابن جرير في تاريخه أنهم اتهموا بها زكريا
وأرادوا قتله ففر منهم فلحقوه وقد انشقت له الشجرة فدخلها وأمسك إبليس بطرف
رداءه فنشره فيها كما قدمناه. ومن المنافقين من أتهمها بابن خالها يوسف بن
يعقوب النجار.‏

فلما ضاق الحال وانحصر المجال وامتنع المقال، عظم
التوكل على ذي الجلال، ولم يبقى إلا الإخلاص والإتكال «فَأَشَارَتْ
إِلَيْهِ» أي خاطبوه وكلموه فإن جوابكم عليه وما تبغون من الكلام لديه،
فعندما «قَالُوا» من كان منهم جباراً شقياً: «كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ
فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً» أي كيف تحيلين في الجواب على صبي صغير لا يعقل
الخطاب، وهو مع ذلك رضيع في مهده ولا يميز بين مخض وزبدة، وما هذا منك إلا
على سبيل التهكم بنا والاستهزاء والتنقص لنا والازدراء، إذ لا تردين علينا
قولاً نطقياً، بل تحيلين في الجواب على من كان في المهد صبياً.

فعندها
«قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً،
وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ ?وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ
وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً، وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي
جَبَّاراً شَقِيّاً، وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ
أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً» .

هذا أول كلام تفوه به عيسى بن
مريم، فكان أول ما تكلم به أن «قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ» اعترف لربه
تعالى بالعبودية وأن الله ربه فنزه جناب الله عن قول الظالمين في زعمهم أنه
ابن الله، بل هو عبده ورسوله وابن أمته، ثم برأ أمه مما نسبها إليه
الجاهلون وقذفوها به ورموها بسببه بقوله: «آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي
نَبِيّاً» فإن الله لا يعطي النبوة من هو كما زعموا لعنهم الله وقبحهم، كما
قال تعالى «وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً
عَظِيماً» وذلك أن طائفة من اليهود في ذلك الزمان قالوا إنها حملت به من
زنى في زمن الحيض، لعنهم الله فبرأها الله من ذلك وأخبر عنها أنها صديقة
واتخذ ولدها نبياً مرسلاً أحد أولي العزم الخمسة الكبار ولهذا قال:
«وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ» وذلك أنه حيث كان دعا إلى عبادة
الله وحده لا شريك له ونزه جنابه عن النقص والعيب من اتخاذ الولد والصاحبة
تعالى وتقدس «وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً»
وهذه وظيفة العبيد في القيام بحق العزيز الحميد بالصلاة، والإحسان إلى
الخليقة بالزكاة، وهي تشتمل على طهارة النفوس من الأخلاق الرذيلة وتطهير
الأموال الجزيلة بالعطية للمحاويج على اختلاف الأصناف وقرى الأضياف
والنفقات على الزوجات والأرقاء والقرابات وسائر وجوه الطاعات وأنواع
القربات.

ثم قال: «وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي
جَبَّاراً شَقِيّاً» أي وجعلني براً بوالدتي وذلك أنه تأكد حقها عليه لتمحض
جهتها إذ لا والد له سواها، فسبحان من خلق الخليقة وبراها وأعطى كل نفس
هداها، «وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً» أي لست بفظ ولا غليظ، ولا
يصدر مني قول ولا فعل ينافي أمر الله وطاعته.

«وَالسَّلامُ عَلَيَّ
يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً» وهذه المواطن
الثلاثة التي تقدم الكلام عليها في قصة يحيى بن زكريا عليهما السلام
.‏


ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول 000l053cfs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل
المدير العام للموقع

المدير العام للموقع
جميل


::::[بيـانـات العضـو]::: :
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Y2zhx101 / 1001 / 100ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 5339
ألعمــُـر : 45
نَقَّاطَيّ : 2816
سَمِعَتيََ : 22
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي والانجليزي والسياسه والاخبار
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : استاذ
الهواية : المطالعه
المزاج : ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول De77ea10
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Aa16610
مدير الموقع (المسئول)
اللهم اشغلني بما خلقتني له
ولا تشغلني بما خلقته لي


معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول   ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 6:43 pm

ولكن وكما اعلم ان مريم حملت ووضعت بعيسى عليهما السلام في وقت واحد لان الفاء كما يعرف في اللغه العربيه فاء تتابع اي مثلا لو قلنا جاء فلان ففلان ففلان ففلان الى حفلة فلان فهذا يفيد انهم اتوا متتابعين ولم يكن بينهم الا وقت يسير جدا والله اعلم
سعدت بقراءة ماعرضته علينا
الله يجزيك خير
تحياتي

نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




|•{ لســت الأفــضل..ولــكن لي أســـلوبي }•|
..{ سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد و الحاسد فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري }..

ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Shabwhb12a330ff3

ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول 23781105
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول 1637_1205818895
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..فاليوم أنا معك وغداً في التراب..فإن عشت فاني معك وإن مت فلذكرى ..
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً.. أنت معي.
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى.. فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول Sdgsdfsdzer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات انشوده أنا العبد
» نغمه| رنه | انا العبد مشاري | للجوالات
» Who is Jesus? من هو عيسى ؟
» القرآن يروي عن عيسى..
» عيسى وآدم: إعجاز أم مصادفة؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | :: المنتديات الاسلاميه والدينيه | Islamic forums | :: القسم الاسلامي العام | General Islamic Forum | :: منتدى قصص الانبياء-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» معلومات عن شركة دويتشه العربية السعودية للتداول
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeأمس في 3:17 pm من طرف doaausef3li

»  قد يكون العثور على شركة صيانة مكيفات موثوقة في الفجيرة أمرًا صعبًا في بعض الأحيان. ومع ذلك ، فإن و
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2024 12:14 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركات نقل عفش بمكة المكرمة 0539538075
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 10:07 pm من طرف ياسمين ماهر

» شركة نقل عفش بمكة موثوقة 0539538075
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 4:36 pm من طرف ياسمين ماهر

» دورة التطبيقات الحديثة للجودة Sigma 6|دورات الجودة الشاملة مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 6:29 am من طرف ايمان ITR

» دورة إعداد المراجع الداخلى لنظام إدارة الجودة والانتاج|دورات الجودة والإنتاج مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 6:18 am من طرف ايمان ITR

» دورة الإدارة الإستراتيجية للجودة الشاملة فى الجامعات ومراكز البحوث العلمية|دورات الجودة والإنتاج مرك
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 6:09 am من طرف ايمان ITR

» دورة آليات توزيع التعويضات والمكافآت و تخطيط الرواتب|دورات الموارد البشرية مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 3:56 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورة تقييم وقياس مستوى التوظيف والكفاءة المهنية واعباء العمل|دورات الموارد البشرية مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 3:47 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورة إدارة أداء وسلوك ومواقف الموظفين|دورات الموارد البشرية مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2024 3:27 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورة تحقيق الإبداع الوظيفي وصياغة استراتيجية التميز والتفكير|الإدارة والقيادة مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 4:38 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة التميز بإدارة الاعمال وتحفيز الطاقات الابداعية|الإدارة والقيادة مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 4:28 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة الإدارة الإلكترونية وتكنولوجيا تقنية المعلومات|الإدارة والقيادة مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 4:18 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة السكرتارية الابداعية وادارة المكاتب|دورات السكرتارية وإدارة مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 3:53 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة الإدارات ومكاتب الإدارة العليا أفضل الممارسات والتكنولوجيا|دورات السكرتارية وإدارة مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 3:44 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة الأخصائي المعتمد في الأعمال المكتبية والإدارية|دورات السكرتارية وإدارة مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 3:34 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة الاتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات| دورات الخدمات الطبية مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 3:22 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة إدارة السجلات الطبية | دورات الخدمات الطبية مركزITR
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 3:15 pm من طرف مركز التدريب ITR

» دورة اعداد مراجع داخلى لنظم سلامة الغذاء بالمستشفيات ( HACCP )|دورات الخدمات الطبية
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 3:07 pm من طرف مركز التدريب ITR

» شركة ThinkMarkets
ذكر ميلاد العبد الرسول عيسى بن مريم العذراء البتول I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2024 2:41 pm من طرف doaausef3li

،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا