منتديات نديم الحب | Forums Nadim love |
|
|
| الجندر مفهومه –أهدافه –موقف الإسلام منه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
القناص
:+:{مستشار اداري}:+:
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 1640 ألعمــُـر : 34 نَقَّاطَيّ : 2857 سَمِعَتيََ : 39 دولـتـي : جـنســي : المزاج :
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: الجندر مفهومه –أهدافه –موقف الإسلام منه الأحد يوليو 05, 2009 6:59 am | |
| ¨ المقدمة : (قضية تحرير المرأة) هي التي قامت الحركة النسوية في أوربا بالدعوة إليها بداية القرن الماضي, وتوسعت القضية وتعددت محاورها , ابتداءً من قضية مساواة المرأة بالرجل في الأجر , حتى أصبحت القضية في النهاية هي طلب المساواة التامة مع الرجل في كل شيء . ودخلت هذه القضية في بداية أمرها إلى العالم الإسلامي - إلى مصر - مع دعاة تحرير المرأة الأوائل كـ (قاسم أمين, وهـدى شعراوي، وصفية زغلول) وأمثالهم عام 1919 م ؛حين قامت مظاهرة نسوية في ميدان الإسماعيلية بالقاهرة , واحرقن الحجاب. ثم عمت جميع بلاد الإسلام ومازالت القضية في تقدم نحو السقوط منذ ذلك اليوم حتى وصلت اليوم إلى الدعوة إلى الجندر بصراحة دون حياء. ¨ فما هو الجندر ؟ وما مفهومه ؟ وما هي أهدافه ؟ وما موقف الإسلام منه ؟ هذا ما نسلط عليه الضوء في هذه السطور إن شاء الله، ثم نذكر نموذجاً من دعاته في اليمن. أولاً : مفهوم الجندر :- الجندر : يعني لغة ومفهوماً : (الجنس) المتعلق بمكونات الذكورة والأنوثـة بالدرجة الأولـى([1]). وقد استعير من البيولوجيا , وأن الجندر هو الوجه الاجتماعي الثقافـي للانتماء الجنسـي([2]). أو هو الهوية الجنسـية للفرد كذكر أو أنثـى , كما تحددها الثـقافة والمجتمع([3]). وعلى ضوء هذا المفهوم للجندر , تم عملية اشتقاق كل المضامين والدلالات الاجتماعية الأخرى للوظيفة والدور , ومن منطلق نفس الفروق واختلاف القدرات بيولوجياً بين الجنسين تأتي الدعوة إلى رفض التمييز والفروق الاجتماعية والأدوار والوظائف بين الذكر والأنـثى. ¨ منشــأ هذه الدعوة : - بدأ الجدل حول هذا المفهوم منذ أواخر السبعينات للقرن الماضـي ومن منطلق الدعوة للانحياز المباشر والضمني لتعزيز موقف المرأة وحقوقها الماسة في المجتمع المعاصر . وقد انطلقت هذه الدعوة من عمق الحداثة الأوربية والأمريكية , وكانت واضحة من خلال أنشـطة الهيئات والمنظمات الدولية، وخاصة في أوساط مجتمعات الدول النامية. وقد عقدت لهذه الدعوة عدة مؤتمرات وفعاليات عالمية ودولية من أهمها :- مؤتمر القاهرة عام 1994 م. مؤتمر بكين عام 1995 م. مؤتمر بكين عام 2000م. مؤتمر المرأة الذي نظمه مركز الدراسات النسوية بجامعة صنعاء عام 2000م. مؤتمر عمَّان عام 2001 م. وكانت أهداف تلك المؤتمرات واضحة جداً في الدعوة إلى إزالة الفوارق بصفة عامة بين الذكور والإناث , واتـهام المجتمعات الشـرقية ( الدول الإسـلامية ) بالتخلف الثـقافي الجنسي , والحديث عن اضطهاد المرأة في تلك المجتمعات. وقد قوبلت تلك الأطروحات بالرفض من المجتمعات الإسـلامية الغيورة على دينها وفطرتها السليمة , ولُطِّخت سمعة هذا المصطلح واحترقت شخصيات الداعين إليه، كما حصل في اليمن للقائمين على مركز الدراسات النسوية بجامعة صنعاء، حيث فروا إلى خارج اليمن وأنشــأوا مراكز مماثلة هناك([4]). ¨ النوع الاجتماعي وعلاقته بالجندر : بعد الفشل الذي أصاب مفهوم الجندر في العالم الإسلامي حاول المهتمون بقضايا المرأة والجندر تغيير صورتهم الشنيعة إلى صورة مقبولة إلى حد ما داخل المجتمعات الإسـلامية , وكان من أهم قرارات مؤتمر القاهرة عام 1994 م إعادة طرح موضوع الجندر من جديد ولكن باسم آخر مقبول إلى حد ما هو " النوع الاجتماعي". فما هو مفهوم النوع الاجتماعي عند الجندريين ؟! . " النوع الاجتماعي لا يتعدى بالنسبة لكثير من المهتمين والمعجبين بالجندر أكثر من مجرد ترجمة لكلمة الجندر الإنجليزية , أو مجرد غطاء شكلي للستر على ما قد لحق بمفهوم | |
| | | القناص
:+:{مستشار اداري}:+:
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 1640 ألعمــُـر : 34 نَقَّاطَيّ : 2857 سَمِعَتيََ : 39 دولـتـي : جـنســي : المزاج :
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: رد: الجندر مفهومه –أهدافه –موقف الإسلام منه الأحد يوليو 05, 2009 7:00 am | |
| الجندر من سوء السمعة في المنطقة العربية والإسلامية بالذات"([5]).! غير أنه يوجد هناك فريق من الجندريين المعتدلين([6]) حاول مسك العصا من الوسط , وحاول إزالة السمعة السيئة عن الجندر وأصحابه , وقسموا مفهوم النوع إلى قسمين : - النوع البيولوجي : وهو يعني المعنى اللغوي والموضوعي للذكورة والأنوثة , وهذا النوع هو الذي يمكن تمييز الرجل عن المرأة باختلاف الخواص البيولوجية لكل منهما . النوع الاجتماعي : وهو الأدوار والوظائف الاجتماعية التي لا علاقة لها بالنوع البيولوجي , وهذا هو الذي يجب عدم التمييز بين الرجال والنساء فيه فهـم متحدون تماماً , فبإمكان الرجل أن يقوم بجميع أدوار المرأة الاجتماعية، والمرأة تقوم بجميع أدوار الرجل الاجتماعية دون استثناء . من خلال ما سبق : - يتضح أن الجندر والنوع الاجتماعي وجهان لعملة واحدة , غير أن النوع الاجتماعي جاء بثوب عربي مهجن , كغيره من المصطلحات المعاصرة التي حاول أذيال الغرب في بلاد الإسـلام تهجينها مثل: الاشتراكية– الديمقراطية.. . الخ بنسبتها إلى الإسلام ؛والجندر أتى بثوب غربي صرف . ¨ أهداف الجندر (النوع الاجتماعي) وآثاره على المجتمع المسلم: الهدف الأول :- التشكيك في كثير من ثوابت المجتمع المســـلم , العقدية والفطرية والأخلاقية والسلوكية.. وذلك من خلال القول بالتفرقة بين ( النوع البيولوجي ) و( النوع الاجتماعي ) , وأنهما مختلفان تماماً ولا علاقة لأحدهما بالآخر , حيث يقرر الجندريون: أن النوع البيولوجي ثابت , والنوع الاجتماعي متغير , ومكتسب , وحصروا مفهوم النوع البيولوجي في الذكورة والأنوثة وما يتعلق بهما من خصائص الحمل والولادة والتناكح والتناسل فقط . والنوع الاجتماعي :فيما عدا ذلك من صفات وأدوار ووظائف متعلقة بالرجل والمرأة على حد سواء، وهذا يعني التشكيك في الثوابت والخصائص المتعلقة بالمرأة، وكذا التشكيك في الثوابت والخصائص المتعلقة بالرجل، وأنها في وجهة نظر الجندريين لا تعدو أن تكون أدواراً ووظائف مكتسبة ومتغيرة. وبناءً على هذا المفهوم يطالب الجندريون بإعادة النظر فيما يلي:- أ – مفهوم الرجال والنساء . ب- مفهوم الأمهات والآباء . ج- مفهوم الأبناء والبنات . و يدعون إلى قلب هذه المفاهيم بناءً على نظرية ( النوع الاجتماعي ) المتغير والمكتسب , وأن هذه المفاهيم لا علاقة لها بالذكورة والأنوثة، فيمكن للذكر أن يكون امرأة وللأنثى أن تكون رجلاً والأب أن يكون أماً والأم أن تكون أباً , وهكذا في الأبناء والبنات . ونتيجة لتغيير هذه المفاهيم تبعاً لتبادل الأدوار فسيكون من ثمارها ما يلي :- إلغاء مبدأ قوامة الرجال على النساء. إلغاء الأحكام الخاصة بالنساء , كأحكام الحجاب والخلوة والاستئذان والسفر والأمومة والحضانة ونحوها. القضاء على تاج النساء -وهو حياؤهن- وخاصة الفتيات من خلال دعوتهن إلى تبادل الأدوار والوظائف فيما بين الرجال والنساء مهما كانت تلك الوظائف والأدوار. الهدف الثانــي : - تحطيم الأساس الذي يقوم عليه البناء الاجتماعي في المجتمعات المسلمة وتنفيذ مخططات الأعداء في تمزيق الأسرة المسلمة. وذلك من خلال إلغاء دور الوالدين القيادي والتوجيهي في تنشئة الأسرة , وهذا يؤدي إلى الانحطاط الأخلاقي والسلوكي عند الأبناء , هذا من ناحية ومن ناحية ثانية الدعوة الصريحة والواضحة إلى ضرورة تبادل الأدوار داخل الأسرة بين المرأة والرجل في الوظيفة والدور الذي وضع لهما شرعاً، والدعوة إلى إعادة تقسيم العمل بينهما بناءً على هذه النظرية. الهدف الثالث : الدعوة إلى إلغاء قواعد اللغة والثوابت المتعلقة بتمييز النوع والجنس, وإحلال (اصطلاحات مهجنة) بديل عنها, ومن ثم إيجاد فاصل بين ثوابت اللغة ومدلولاتها الشرعية والتاريخية وبين أهل اللغة واللسان العربي في فهم مدلولات النصوص الشرعية والتاريخية , وهي دعوى لم نجدها في أي مجتمع من المجتمعات البشرية. الهدف الرابع : - الدعوة إلى عدم الارتباط بما خلفه لنا المتقدمون وما ورثناه من تاريخ الأمة من قيم وتقاليد أصيلة , وفهم للنصوص المقدسة, حيث يطالب الجندريون ويدعون إلى الاجتهاد المطلق وفتحه لكل الناس دون ضوابط ولا شروط , بدعوى التطور والتغيير , وكذلك الدعوة إلى فهم عصري جديد لنصوص القرآن والسنة , مخالف تماماً لفهم سلف الأمة وعلمائها ؛وإطلاق القول (بأن كل شي قابل للتطور والتجديد) وهذا معناه نسف كثير من الثوابت الشرعية في المجتمع. الهدف الخامس : - الدعوة إلى مسخ شخصية المرأة | |
| | | القناص
:+:{مستشار اداري}:+:
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 1640 ألعمــُـر : 34 نَقَّاطَيّ : 2857 سَمِعَتيََ : 39 دولـتـي : جـنســي : المزاج :
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: رد: الجندر مفهومه –أهدافه –موقف الإسلام منه الأحد يوليو 05, 2009 7:01 am | |
| ومسخ شخصية الرجل مسخاً كلياً من خلال الدعوة إلى إزالة الفوارق بين الرجال والنساء والدعوة إلى الشذوذ. بحيث يمكن للمرأة أن تكتسب كل صفات ومميزات ووظائف وأدوار الرجولة الاجتماعية ، وتكون بذلك رجلاً دون أن تكون قطُّ ذكراً . والعكس بالعكس صحيح تماماً، ودون أي انتقاص لوجود وإنسانية أي منهما إذا قام بعمل ووظيفة الآخر اجتماعياً. وبمعنى آخر: يمكن للرجل أن يكتسب كل صفات ومميزات ووظائف وأدوار المرأة الاجتماعية ، ويكون بذلك أمرأة دون أن يكون قطّ أنثى ، ودون انتقاص لوجوده وإنسانيته. فأي استخفاف بالعقول أشد من هذا ، وأي شذوذ أبشع من هذا الذي يطالب به الجندريون. موقـف الإســلام من الجندر: من خلال ماسبق يتضح لنا أن دعاة الجندر يدعون إلى: دعوة المرأة إلى الترجل , ودعوة الرجل إلى التخنث !! وهذا محرم، ومن الكبائر وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من يفعله: فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنـه قال :( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال , والمترجلات من النساء)([7]) وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال :(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل)([8]). و روى ابن عباس – رضي الله عنهما – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال"([9]). فالجندريون يريدون أن يحوّلوا المجتمع إلى مجتمع تحل عليه لعنة الله تعالى , وكل مسلم لا يمكن أن يرضى هذا لنفسه ذكراً كان أو أنثـــى. 2 – الدعوة إلى تسويةالمرأة مطلقاً بالرجل !! : وهذا يعني إلغاء الأحكام الثابتة شرعاً و الخاصة بالنساء ؛كأحكام الحجاب والاستئذان والخلوة والسفر بمحرم وعدم الاختلاط بالرجال والشهادة والميراث ونحوها ... وهذا لاشك من أبطل الباطل 3- الدعوة إلى تحرر المرأة من سلطان الشرع وقوامة الرجل عليها: بحيث تفعل ما يحلو لها وليس لأحد سلطان عليها، وهذا يتصادم مع قـول الله تعالى:(الرجال قـوامون على النساء ) [النساء :34]. وبالنظر في أهداف الجندرة المذكورة آنفاً يتضح لنا حكم الشرع فيها وأنها دعوة باطلة مشبوهة ,تناقض أحكام الإسلام، وتدعو إلى الإباحية ونشر الفاحشة في المجتمع المسلم ,وتدمير الأسرة , وإفساد المرأة والرجل على حد سواء ,وبناءً على هذا فلا يجوز الانتساب إليها ولا ترويجها في المجتمع , ودعوة المتأثرين بها والمدافعين عنها إلى التوبة والإنابة والرجوع إلى الله قبل أن يحل بهم عذاب الله سبحانه الأليم الذي وعد بـه من أحب إشاعة الفاحشة بين المؤمنين كما في قوله :( إن الذين يحبون أن تشـيع الفاحشـة في الذين أمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون)}النور : 19{. نموذج لدعاة الجندر في اليمن ( عرض ونقد ) : النوع الاجتماعي في اليمن – مفاهيمه وتحليلاته واتجاهاته، للدكتور / حمود العودي([10]). حاول الباحث عبثاً أن يفرق بين المتماثلات ويجمع بين المختلفات من خلال نظريته المزعومة في هذا البحث والمسماة بالنوع الاجتماعي الذي من أخص صفاته أنه مكتسب ومتغير وحشد لها أدلة مثل خيوط العنكبوت. - ففي ص (7 ) يقول الباحث : " فمفهوم الذكر والأنثى مفهوم بيولوجي خلقي بحت لا علاقة له بالمفاهيم الاجتماعية المكتسبة، كمفهوم رجل وامرأة وشاب وشابة ... " الخ. وبناء على هذه القاعدة بنى أفكاره وأطروحاته, فجعل النوع البيولوجي هو الثابت وحصره بالذكورة والأنوثة وهي تعنى الجنس والحمـل والولادة فقط, أما غيرها من الصفات والأدوار والوظائف لدى الذكر والأنـثى فقد سماها " النوع الاجتماعي " وجعله متـغيراً ومكتسباً يمكن تبادله بين الذكور والإناث بكل سهولة. - وفي ص ( 29 ) يقول : " قد تكون أســـرة ما في وسط اجتماعي محافظ أكثر مرونة وانفتاحاً كأن تقبل خروج بناتها بدون حجاب .... , لكن الوسط الاجتماعي الثقافي يحول دون ذلك ..... , وقد يكون هناك نظم وتشريعات عامة متطورة ومنفتحة ...... , غير أن منظومة الثقافة العامة في المجتمع على خلاف ذلك فهي أكثر محافظة ورجعية " . وهكذا بهذه العقلية يتهجم على التشريعات الإسلامية ويصفها بالرجعية , ويطالب بإلغاء دور الثقافة العامة للمجتمع التي هي في الحقيقة الثقافة الدينية . - وفي ص ( 24 ) يعد البدهيات من التصرفات البشرية الصحيحة خاطئة , ويستغرب من التفريق بين الذكر والأنثى في الملابس وفي الاسم , وعدم حضور البنت مجالس الناس وعدم السماح لها بإبراز الأعضاء التناسلية لها مثل الولد , وحجم الملابس , ونحو ذلك مما سطره ص ( 21 – 22 ) ويعتبر ذلك خطأ وتمييزاً بين الذكر والأنثى . ولازم قوله هذا الدعوة إلى مساواة الذكر بالأنثى في كل ما ذكر أعلاه وهذا لا يقوله عاقل. وهذه الأطروحات والمفاهيم تعد من باب قلب الحقائق اللغوية والعرفية والشرعية والفطرية , ولم يستند الباحث في إثبات نظريته هذه إلى أدلة علمية بحتة بل سطرها وانصرف عن إثباتها بالأدلة العلمية إلى البناء عليها قصوراً من المفاهيم المغلوطة , فكان حاله كمن أسس بنيانه على شفا جرف هارٍ فانهار به . بيان عوار هذه النظرية وفساد الاستدلال الذي استدل به الباحث :- أولاً: دعوى الباحث عدم العلاقة بين (النوع البيولوجي) و(النوع الاجتماعي), دعوى باطلة , وأكثر بطلان منها دعواه بأن القرآن ميز بين النوعين البيولوجي فأورده بمصطلح الذكر والأنثى ولم يرد بغيره فيه، وبين النوع | |
| | | | الجندر مفهومه –أهدافه –موقف الإسلام منه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:47 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:47 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:45 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:45 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:45 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:43 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:43 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:42 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:41 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:41 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:41 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:41 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:40 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:38 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:38 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:36 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:36 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:35 pm من طرف المركز المعالج» معالج روحاني - ساجر روحاني لجلب الحبيب - 00201002048377الخميس نوفمبر 21, 2024 1:35 pm من طرف المركز المعالج» شيخ روحاني - الساحر الافريقي - وانجاري كاموالخميس نوفمبر 21, 2024 1:35 pm من طرف المركز المعالج |
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .
Welcome To
Forums Nadim Loveو يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^
للتسجيل اضغط
هـنـا
|
|