من الانصار0
ونسب النصيرات ثابت بالنسبة لهم ،لا اختلاف عليه،كذلك معروف للعشائرالمجاورة لهم من بدو وحضر0
*قلت:الاوس والخزرج قبيلة قحطانية،وهما الاوس والخزرج "بنى قيلة" ابنا حارثة بن ثعلبة بن مزيقياءعمرو بن عامرماءالسماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان0
ثانيا:- تكون القبيلة
بعد ان استقر الاوس والخزرج فى يثرب بعد قدومهم من اليمن واستقرار فيها وتغلبهم على اليهود ،ثم بعد ذلك مناصرتهم للرسول"ص" والذى سماهم الانصار حيث اقيمت الدولة الاسلامية ،وبدأ المسلمين فى التوسع شرقا وغربا ،فضاقت الجزيرة العربية بالعرب فبداوا يهاجرون ويملاؤن الارض شرقا وغربا ،وبداءت الجزيرة العربية تقذف بهم كعادتها منذ فجر التاريخ ، وممن خرج من تلك القبائل العربية قبيلة النصيرات 0
يذكر النصيرات انهم كانوا فى شكل عشيرة فى" فقرة بنى حرب" غرب المدينة المنورة،وهى كما قال امير الحج المصرى ابراهيم رفعت باشا:الفقرة تتبع المدينة ،وهى قرية على جبل عال منيع يسكنه الاحامدة من حرب،وبينه وبين المدينة مسيرة عشرين ساعة ومياههم ومزارعهم بالجبل ولا يعرف مسالكه احد سواهم،فالحمراء فالصفراءفينبع البحر،وكلها غرب المدينة على الطريق منها الى ينبع بساحل البحر الاحمر ،والحمراء على مسيرة 33ساعة و35دقيقة فى المدينة،ومسيرة 25 ساعة و25 دقيقة من ينبع البحر000والصفراء على مقربة منها وهى فى وادى كثير المزارع والحدائق والمياه(موسوعة القبائل العربية/المجلد الاول/محمد سليمان الطيب/ص663)،والصفراء من اودية الحجازوهو وادى كثير الزرع والنخل فى طريق الحاج سلكه الرسول"ص"وبينه وبين بدر مرحلة وعليه قرية الصفراء،وهى قرية كثيرة النخل والزرع ماؤها عيون تجرى الى ينبع وهى لجهينة والانصار،ولبنى فهر،ورضوى(الهمذانى-ص144*البلدان-ج12ص412)
وبعد مدة حيث ساءت الاحوال وانقطعت الارزاق بسبب فتنة بين العباسيين والفاطميين وامتد اثرها الى المدينة المنورة فكثيراما كان النزاع بين الطرفين على المدينة وتتقلب من سيطرت هذا لذاك فخرجت قبيلة النصيرات من الفقرة ومعهم بنى مسعود"المساعيد" مع ان المساعيد يذكرون انهم جاؤا من جنوبى الطائف ووادى الليث واستقوا فى شمالى الحجاز، وعندما خرج الانصار "النصيرات" واتجهوا للشمال ،وقد تبقى منهم جزء قليل بالمدينة ما زالوا لليوم ،وقد اكتسب النصيرات اسم الفقيرين من الفقرة ،فالفقيريين اسم ثانوى للنصيرات منهم من تخلى عنه واحتفظ بالاسم الاساسى وهو النصيرات ومنهم من بقى يتسمى به لليوم مثل فرع من نصيرات غزة "الفقيريين" ونصيرات الغور"الفقرا" ،لذلك يقال عند بصيرات الغور:" اللى ماهو فى الفقير او فقيرى ماهو نصيرى" ولا يستبعد ان يكون سبب خروج النصيرات من الفقرة هو قدوم قبيلة حرب"الاحامدة" من الي نواحى المدينة فاستوطنوا الفقرة وطردوا النصيرات،فاكتسبت اسم حرب منهم، وسارت القبيلة الى الشمال وقبل تبوك اقتتلوا مع اناس هناك فانقسما نصفين الاول واصل سيره شمالا والاخر اتجه للشرق حيث قبيلة الرولة ودخلوا فيهم كعادة القبائل الصغيرة وما زالوا فيهم لليوم ووسمهم مثل وسم باقى النصيرات وبعد ذلك خرج من نصيرات الرولة من اتجه لشمالى الاردن ومنها الى جنوب سوريا،وقد ذكر غير واحد من قبيلة النصيرات ومن خارجهم انهم تعرفوا عليهم ونزلوا عندهم واكدوا انهم اقارب ونسبهم واحد0
اما عن الضعن المتجه شمالا لشرق فكان من الجزء المتبقى من النصيرات والمساعيد وكان عقيد القوم للجميع هو داوود الانصارى وعند خيبر وحيث مفترق الطرق التجارية على طريق القوافل اذ برجل مسن ومعه فتاة راكبة على الجمل وعندما وصلوه قال لهم :من عقيد القوم 0قالوا داوود الانصارى0قال:اين هو0قالوا له انه فى اخر الضعن،فدخل يسال عنه حتى وصله فقال له:أبت داوود الانصارى،قال:نم0قال:آتاخذ الوديعة0قال داوود اخذها0 قال :انا مطيرى من مطيرية مكة خذ هذه البنت وابعثها لاخوانها فى مصر ،انا قضيت وكبرت فى السن،واخاف ان البنت تنصاب من بعدى بسوء 0فقال لها داوود:سوقى جملك يا بنت ،وجعل امه مرافقة لها 0
وذهبوا فى الطريق باتجاه مصر ،وعند تبوك كان امامهم ضعن اخر تنحى جانبا عن الطريق ،فلما مر عليهم النصيرات والمساعيد طرحوا عليهم السلام ،فقال احد رجال الضعن المتنحى جانبا :طريق يا عرب ،وقد كان الناس لا يسافرون لوحدهم الا فى مجموعات كبيرة خوفا من قطاع الطرق وخلافه 0فقال لهم داوود:امضى وتوكل على الله وكان الضعن مكون من شخصين "ابو مخيمر بن شلط،وابن خميس ابو مطوى" ويسمون قوم ابو اذينه وهم من الغدايرة الحويطات وبقوا مع النصيرات الى الآن،واستمر السير الى ان وصلوا الى وادى العربة وحلوا هناك للاستراحة ،وكان داوود قد عمل لطنيبته المطيرية قشعة "بيت شعر صغير ويسمى خربوش يرتكز على عمود واحد فقط " وبينما كان داوود النصيرى ومسعود المسعودى يلعبان السيجة" الطاب" هبت نسمة ريح فاقتلعت القشعة ،فنظر مسعود الى المطيرية معجبا وقال:
من قال ابن مسعود شاف نظرة**********غزال مابين الحنايا شقيت بها
فقال داوود:
مطيرية ما هى لنا من قضيبة*********** وطنيبة لداوود الصبى اللى ما يعيبها
قال المسعودى:
نجيبها بطعن وزردن ***************يعدى جاراتها مع طنيبها
قال داوود:
تخسى تجيبها بطعن وزردن***********يعدى جارها مع طنيبها
فلم يبقى بين الطرفين الا القتال فالطنيب غالى وواجب الحفاظ عليه عند العرب،وانقسم النصيرات الى قسمين وكذلك المساعيد واقتتلوا قتالا شديدا انتصر فيه داوود وجماعته ،واثناء القتال وضع كل طرف النساء خلفه ليضربن كل من تحدثه نفسه بالهرب من القتال بالنيلى ،والذى هوشه جيد يثنين عليه ويرمين عليه من قدر الحمرة 0
وكان ممن اشترك فى هذه الحرب من النصيرات فى صف داوود سلمان والذى لقب بابن صفيح بعد ذلك ،فاثناء القتال جمحت به فرسه لخارج القتال ،فظننه بنات النصيرات انه يريد الهرب،فضربنه بالنيلى،فغضب لذلك وقال:والله ماهو الا ضعف بى وقو بالحنطية"يقصد فرسه" حرام علي كان ضعنى يرافق ضعنكو كان اليوم والا تاليات الليالى0 وفارقهم لليوم وهو اليوم فى عداد الاحيوات 0
ويقال ان واقعة المطيرية السابقة حدثت فى موشم بنات النصيرات شمالى سيناء،اى بعد حرب التياها الاولى وان السدرة التى كان تحتها الاميران ما زالت لليوم فعلا حيث كان بنات النصيرات يتوشمن تحتها فسميت بذلك0
وافترق القوم بعد الحرب والنصيرات ابناء صالح الاخ الاصغر لداوود اتجهوا لجبل الطور شرق القدس وصور باهر جنوب القدس ثم الى فصايل على نهر الاردن 0
، اما المساعيد فقسم اتجه للفارعة ويقال انهم عادوا للشرق،والقسم الاخر ساروا مع جماعة داوود اتجهوا جنوبا لغرب حيث بلاد التيه" تيه اسرائيل" وكان التياها يحلون هناك فتقاتلوا معهم فهرب التياها الى بئر السبع وجبال الخليل وهذا هو السبب فى تواجد التياها هناك لليوم ،ثم عاد قسم منهم لبلاد التيه ببعد مغادرة الانصار والمساعيد،وعندما نزل القوم التيه وجدوها عامرة بالفاكهة لكنهم سرعان ما غادروها بسبب قلة المياه وغور مياه الهراب ،حيث شكوا لداوود ذلك ،فقال لهم : والله لاعطيكم تشربوا الكل بهينه ،اتفقدوا جميع الحلال قبل ذلك،وذهبوا للغرب نحو البحر وحفروا الثمايل واستقروا فى الطرف الشمالى والشمالى الشرقى من بلاد العريش ،حيث لم يكن ايا من القبائل الموجودة هناك متواجد بعد فقد كان الملالحة اسياد العريش حينها وقبل السواركة والرميلات او حتى الترابين لكنهم خسروها فى حرب0
وقد استقر النصيرات والمساعيد فترة فى تلك الديار تكاد تكفى ان تمكنهم من امتلاك اراضى واسعة هناك ما زالت لهم لليوم بل ما زال بعض النصيرات يقيم فيها،كذلك خلفوا مناطق باسمائهم مثل موشم بنات النصيرات وكان القوم لم يستطيعون دخول مصر بسبب الفتنة القائمة انذاك0
وبعد مدة اراد القوم ان يرحلوا للشمال الى بلاد غزة حيث كانت دولة المماليك قائمة، فبعثوا "القديمْ" ليرود لهم البلاد ويستطلع اخبارها ،فجعل القديم نفسه يريد بيع الملح حيث ان وسط سيناء كان شهيرا بانتاج الملح وحمل بعيره وتوكل على الله فوصل الى تل الامير"طْويل الامير" جنوب رفح ،ثم الى الفخارى وهى شمال بنى سهيلا والى الشرق من خانيونس،وهى مركز قبيلة السالمى فقابله السالمىوقال للقديم:ايش تريد يا ولد0 قال: ابدل ملح0 قال السالمى :اذهب عنا ما نبدل ملح والله عز ما اقطع راسك0 فاظهر القديم حنكته وذكائه قائلا:كلب ولا اسوى0قال السالمى:يا ولد سمعت بقوم اتوا من الشرق0قال: يا امير نسمع بالشرق ولا نراه، فسمح له السالمى بالذهاب واكمال مسيره ،ثم وصل الى الشيخ حموده" سوق مازن" حيث عرب السواركة ،ثم الى الدميثة"المغزاة ،المغازى"،حيث يقيم بعدها قبيلة الزيادى،وبعدها على طول وادى غزة من مقام الشوبانىغرب مخيم النصيرات حاليا حتى قرية ام الجرار"الشيخ نبهان " وهى على الحافة الجنوبية لوادى غزة عرب المنايعة من السواركة، وبعد الوادى عرب الهراميس" بنو هرماس" الى مقبرة المماليك،ثم قرية المشرفة جنوب شرق غزة وهى مقر عرب ابو الكشك،ونزل القديم على ابو الكشك الذى اكرمه وفى الصباح اراد العودة لاهله،وعندما عاد لهم سالوه عن الاراضى التى مر بها فقال:الارض خصبة لكن مليئة بالقبايل البدوية القوية0
وبعد مدة قليلة دقت طبول الحرب واتجه القوم للشمال لكنهم انحرفوا للغرب عن قبيلة السالمى القوية وعندما وصلوا الى بئر الموحلى على شاطىء الداروم"دير البلح" فوجدوا الناس يشكون من ظلم السالمى واستعباده لهم ،كما وجدوا رجل يفتل شكالات للخيل فسالوه عن ذلك فقال:كل سنة افتل 360 شكال كل يوم بشكال ضريبة للسالمى ،وكان السالمى فعلا ظالما وقويا،فوضع القوم خطة لمحاربته والفتك به على ان يكمنوا له بعد بنى سهيلا واجيمع له النصيرات بما فيهم الغدايرة والمساعيد وفتكوا به واجلوه من دياره ،وثمت صخرة كبيرة من الصوان لليوم فى قوز ابو جريبان تسمى "مربط فرس السالمى"حيث كان يربط فرسه0
ثم اتجهوا للشمال دون ان يقيموا او يملكون ارضا وعند خبو الجبارى حيث عرب الجبارات،وظل النصيرات والمساعيد يطردون فيهم حتى وادى الحسىو اشتبك الطرفان وبعد ان فض القتال اقام النصيرات والمساعيد فى وادى شحمة والجبارات فى وادى اصرار للشرق من وادى شحمة شرق غزة وبقت الحرب والمضايقة على الجبارات ثلاث سنوات ارسل بعدها الجبارات ثلاث مسنات للنصيرات والمساعيد لفض القتال والمصالحة ،فقال لهم النصيرات والمساعيد: ارجعوا الى وادى الحسى فرجعوا وبقوا فيه حتى عام1948م0
وكان وادى شحمة مليىء بالمياه والمستنقعات مما ادى لاصابة القوم بالوخم " الملاريا" والباعوض الذى ياتيهم من وادى روبيل ففتكت بالكثير بهم ثم ارتحل النصيرات والمساعيد الى الغرب قليلا فنزلوا شرق غزة مباشرة وشمالى شرقها وكان البعوض يفتك بهم والوخم يقتلهم والذى انتقل لهم من وادى هربيا القريب ،ثم بعد ذلك تحاربوا مع الجرمى ،فقد تحاربت ثعلبة طي مع جرم ،فايد والى غزة "يلجك" والذى تولى نيابة غزة فى ذى الحجة 749هجرية 1349م أدى بن فضل امير جرم ضد ثعلبة وخرج بقواته لمحاربة ثعلبة الذين هزموه واهانوه (نيابة غزة فى العهد المملوكى/محمود على خليل عطا الله/ص288) ، وبعدها اخذت جرم تتمرع على والى غزة الامير سيف الدين دلنجى 750هجرى1349م والذى تمكن من عرب جرم وكسر شوكتهم(نيابة غزة فى العهد المملوكى/محمود على خليل عطا الله/ص288) وبعدها نزلت جرم بجوار النصيرات والمساعيد ويبدو ان الامور لم تسير بين الطرفين بشكل حسن فقامت الحرب بينهما وهزمت جرم فيها0
وبعد ذلك قامت حرب مع مماليك غزة هزم فيها النصيرات والمساعيد شر هزيمة وابغض ذبحة وممن قتل فيها "سليمان المن"المنطار،ومن اثار القبيلتين شرق غزة تل المنطار ,ووادى المساعيد,والنزلة التى كانت ملكما ومركزا لبعض عشائر النصيرات0
وبعد هذه المعركة اتجهت القبيلتان الى الجنوب فتبقى النصيرات فى دير البلح،واستمر المساعيد فى السير جنوبا الى سيناءومنها الى مصر،وعندما قدم النصيرات الى الداروم وكان ذلك فى العهد المملوكى كان بها عائلة الفليت اليهودية،وعائلة ابوالاعورالمسيحية،وعائلة ابو ظاهر والتى لم يبقى منهم احد اليوم فقد انقرضوا،وعائلة السلقاوى التى جاءت من ظانا بالاردن، وعائلة ابو قويعة من الكعابنة،فقد ذكر النابلسى التالى: وقد مررنا على قرية هناك معروفة تسمى الديره وكان اهلها كلهم نصارى فى الزمان الماضى فاسلموا جميعا الا امرأة واحدة منهم ما الله عنها براض(الحقيقة والمجاز فى الرحلة الى بلاد الشام ومصر والحجاز/عبد الغنى النابلسى/ص169)،وذكر الهمذانى عام945هجرى ان الداروم قلعة عسكرية بها دير للعبادة بدا يعززها بنى زريق والنصيرات(غزة وقطاعها/ص185) كما جاء على لسان المقريزى المتوفى عام 1418م فى حديثه عن اعمار محطة بريد السلقة " وليعمرها سكان القرى الشرقية من ابناء عبسان ومعن وخزاعة وقرية سوق مازن وعشائر النصيرات التى اتخذت من الاراضى الواسعة الشرقية مسرحا لترحالهم وتجوالهم سعيا وراء الرعى كما احترفوا الزراعة وارثين ما تبقى من هراب وخرب لتخزين المياه بها ( غزة وقطاعها/ص260) وهذا الكلام لا شك فيه وخربة السلقة ما زالت ملكا للنصيرات لليوم ،فمكان محطة البريد هو اليوم فى ارض عائلتى انا شخصيا0
لكن من هم بنى زريق هؤلاء الذين نزلوا مع النصيرات دير البلح يقال انهم من طي لكن لا يذكر ان قوم نزلوا دير البلح مع النصيرات او بعدهم او قبلهم اوجاورهم يعرفون ببنى زريق ،فبطون طي التى نزلت المنطقة الوسطى من بلاد غزة هم العبادلة فى بنى سهيلا،وبنى هرماس بعد وادى غزة ،وجرم ابعد قليلا، اما سكان القرى المجاورة والقريبة من دير البلح فى العهد المملوكى مثل الدميثة فلدى اسماء عائلاتها كاملة من قبل نزول النصيرات حتى نزولهم وكذلك قرية سوق مازن التى معظم سكانها من السواركة والقلاعية 0
وربما يكون النصيرات هم بنى زريق ،فمعروف انه يوجد بطن من الخزرج يسمى بنى زريق وربما النصيرات منه لكن ذلك غير مؤكد ويجب ان يخضع للبحث0
(وملكية النصيرات لدير البلح وما جاورها تحتاج لكثير من الحديث والتفاصيل وكيف جاءت العائلات والعشائر الاخرى وما هى اصولها وكيف تملكت وكيف اجلى النصيرات عن الدير ولماذا وما هى احداث ذلك)
وبعد ان استقر النصيرات فى دير البلح ولاقل من عام من استقرارهم بدء التياها يضايقونهم وكان النصيرات قد قل عددهم بسبب الامراض والابوبئة والوخم شرق غزة وكذلك حربهم هم والمساعيد مع والى غزة ،فكان التياها لا يسمحون للنصيرات بالتوجه شرقا لرعى مواشيهم ،فحل احد الترابين ضيفا على النصيرات وعندما علم بحالهم وضعفهم وعدهم ان ياتى بقومه لنجدتهم ويبدو انه اعجب باراضى غزة التى هى اخصب من اراضى صحراء مصر القاحلة ،فقد كان قسم من الترابين يسكنون فى صحراء مصر الشرقية والبساتين،وكان الترابين انهزموا الى مصر بعد حروبهم مع التياها(تاريخ سيناء والعرب/نعوم شقير/ص115) وعندما وصل قومه قال لهم بعد ان اثارهم وبخهم:انتم هنا وانصار رسول الله يتغلتوا عليهم التياها"000" ، فجهزوا حملة بقيادة احد عبيدهم ابو سريحان،ورحلوا رحيلا كاملا الا انهم لا زال لهم بقية لليوم هناك واجتمعت القبيلتان فى صف واحد ضد التياها وهزموهم ،وما زالت اثارحلف النصيرات والترابين لليوم فلا يترك النصيرى التربانى ولا يترك التربانى النصيرى،واخذ النصيرات والترابين اراضى التياها التى غرب بئر السبع فيما تراجع التياها الى الشرق من بئر السبع وجبال الخليل ،وهذا هو السبب فى تواجد الترابين فى بلاد غزة وبئر السبع0
ثم بعد ذلك خاض النصيرات حربا مع الرميلات فى اوائل القرن التاسع عشر ،وحربا مع العزازمة فى نهاية القرن التاسع عشر،كما دخلوا فى حروب كانوا فيها حلفاء للترابين ضد التياها والسواركة وغيرهم،ومما يقال عن النصيرات فى الحروب {الغزو اللى فيه نصيرى ما ينهزم ابد} فقد كانوا يتفائلون بهم النصر وكان حلفائهم لا يقاتلون الا طلبوا منهم ان يكونوا فى المقدمة لا لشجاعتهم فقد او جبنا من حلفائهم بل لا نهم يتوسمون فيهم الخير والنصر فدعائهم مستجاب باذن الله ،حقا اليسوا انصار رسوله عليه السلام،ولا اجد اهمية لذكر تفاصيل تلك الحروب الان0
ثالثا:العلاقة بين النصيرات والمساعيد
ان تاريخ النصيرات وخروجهم من المدينة المنورة الى ان استقروا فى دير البلح تاريخ مشترك بين القبيلتين ،فقد خاضوا العديد من الحروب مع بعضهم بل انهم فى واقعة المطيرية انقسم كلا منهم الى قسمين ليساند الاخر ،وقد ذهب البعض الى ان النصيرات فرع من المساعيد مثل الاستاذ محمد الطيب عندما المح لذلك ص134 فى موسوعته،والى ذلك ذهب الاستاذ راشد الاحيوى لكنه والحمد لله غير رايه وانتقل الى نسب النصيرات للعمرو بحجة ان الامير داوود هو امير العمرو وطالما ان النصيرات يعدونه جد فرع منهم فهم من العمرو وما زال النقاش بينى وبينه فى هذا الموضوع ،ومن يتصفح موضوعات المنتدى يرى ذلك لا سيما ان الامير داوود جد الفقيريين من النصيرات ونسبهم اليه متواتر عندهم ،وقد اورد الاستاذ راشد روايات ونصوص تاريخية تسير بنا الى النسب المشترك لقبائل العمرو والمساعيد والنفيعات، بيد ان قبيلة النصيرات لا تذكر اى علاقة او اى قصة مشتركة او اى رابط مع العمرو او النفيعات بل ليس هناك اية علاقات مزاورة بين الطرفين فبنى عقبة"العمرو" فى بئر السبع قريبين جغرافيا من قبيلة النصيرات فى بلاد غزة و نصيرات الغور فلا توجد بين الطرفين اية علاقة او حتى مصاهرة ،وكذلك نصيرات الغور والاردن فهم جيران لقبيلة العمرو فى الكرك وفروعها الاخرى فى الضفة الغربية لنهر الاردن من سواحرة وعملة وغيرهم ولا مصاهرة ولا
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل
المنتديات للبيع : للتواصل واتساب
967772204567+