|
| | كل شي عن قبائل مذحج النسب والموطن والاصل والمساكن والتقسيم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نديم الحب
مــؤسس المــوقع
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 15151 ألعمــُـر : 35 نَقَّاطَيّ : 19321 سَمِعَتيََ : 143 ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي دولـتـي : جـنســي : العمل : الهواية : المزاج : المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: كل شي عن قبائل مذحج النسب والموطن والاصل والمساكن والتقسيم الأحد يناير 09, 2011 8:51 am | |
| • مــــــــــــــــــــــــدخل.
• أعلام مذحـــــــــــــــج: (1) الصحابـــــــــــــــــــــــــــة. (2) بقية الأعـــــــــــــــــــــلام.
• مراحل من تاريخ مــذحــــــــــــج. ( 1) فى العهد الجاهلى . ( 2) نداء الأســـــــلام. ( 3) المشاركة فى الجهاد والفتوحات الأسلامية. (4 ) الــــــــــــّردة . ( 5) أنتشارهم فى البلدان المشهورة. (6) أدوار أُخــرى.
• نسب مذحــــــــج .
(1) مكان ولادة مذحج وزمنه بالتقريب. (2) نسبــــــــــــــــــــــــه. (3) بطون مذحــــج. (4)الأدوار التاريخية لهم. (5) علاقتهم بالقبائل الأخرى.
• قبيلة (قحطان المُعاصرة) ومذحــــــج. (1) أُصول القبائل المُعاصرة. (2) القبائل التى دخلت فى مذحج.
• القول بأصل العرب ورد الخطأ. • المراجــــــع. • الخاتمـــــــــــــــــــــــــــــــــة.
وبالله التوفيـــــــــــــــــــــــــــــق,, ================================================
الجـــــــــــــــــــــــــزء الأول:
مــــــــــــــــــــــــــــــــدخل:
[center]جاء هذا الملخص وفق بحث مُطول بعد الرجوع بشكل وثيـق علـى المصـادر الأوليـة
ومما هو موثق بالنقل والكتابة والقائم على الشواهد مع الرجوع الى ما فيه مما لا يصح.
ومن ثم مُقابلتها بنتائج أبحاث لباحثين تم وضعها ضمن أطـر بحـوث مُشابهـة قائمـة
على الآثار كالنحت والنقوش التاريخية مع ما وصل من مناهجها ضمن الحيـاة العامـة
والـخـاصــة كـالـسـكـن والــزراعــة والـعـبــادات والأصــنـــام.
وقــد أخــذت فــى التوثـيـق أُســـس مُـهـمـة فـــى الـبـحـث مـثــل:
مـاذهـب الـيـه النّسـابـون وكُـتـاب الـتـاريـخ فـــى الـتـدويـن والـنـقـل .
كالقول : بالصحيح والمثبت والمُجمع عليه ولا أختـلاف والمختلـف والقـول الأول والثابـت
وما ثبت والمُجتمـع عليـه ودون شـك الـى غيـر ذلـك ممـا يُقـرب القـول بالأخبـار .
وتعلمون أن الأسبار فى مثل هذه الجوانب مُهمـة ومُضنيـة أرهقـت الكثيـر ممـن أقحمـوا
معارفهم فى هذا المجال . أذ يتطلـب العـودة بالبحـث والتقصـى لكتـب قديمـة وتاريخيـة
سواء للأنساب أو الأحداث دون الوقوف على مصـادر مُحـددة بذاتهـا . بـل والذهـاب لمـا
قال به الغربيون والمُستشرقون الى جانب ما ورد ببعض الأسفار من العهد القديم رغم التحريف
ومن أهمها سفر ( التكوين) . وتعلمون أن القطع لم يرد فى كثير من الجوانب ولعل من أهمها
النسب و((خط)) النّسب لأن ما أعتراه من القدم جعل الكلام فيه عسيرا. مع ما يضل من أهمية
مصادر عُلماء المسلمين والذين أعتمدوا فيها على الكتاب الكريم وبعـض الأحاديـث ونسّابـة
الـعــرب ومـــا تـــم تـوارثــه بــكــل أشكالـيـاتـهـا ومـشـاربـهـا...
وقـد وضعـت هـذا المدخـل كتعريـف للجمـيـع عــن المسـلـك الـخـاص ببحـثـى
وفى هذا الموجز ويضل بعد هذا أجتهادا قائم على مصادره ويقبل التصحيح والأضافة والتعديل. الجـــــــــــزء الثانى:
• الأعــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.
( 1) الصّحــــــــابة.
نعلم أن من مذحج صحابة كُثر أجلاء سجل التاريخ أسمائهم من مداد الجهاد والفتح وقد تناقل الكثير من المُحدثين أعداد ليست بالقليلة من الصّحابة فى كثير من الكتب والأصدارات وبمتابعتى للكثير منها وجدت أسماء أجلاء من الصّحابة لم ترد بها تكلك الكتب والأصدارات ومن هنا وجدتها فرصة لتسجيل أسماءهم فى هذا البيان المختصــر وهــــــم..
(1)عبد الله بن الحارث بن جزء.
النسب: عبدالله بن الحارث بن جزء بن عبدالله بن معد يكرب بن عمرو بن عُسم (ويقال عُصم) بن عمرو بن عُريج بن عمرو بن زبيد . البطن: زبيد من مذحج. تاريخه: حليف أبى وداعة السّهمى يكن مصر وتوفى بها. قرابته: هو أبن أخ محمية بن جزء والذى عُرف بأنه كان على المقاسم يوم بدر. الأختلاف فى وفاته: قيل قُتل باليمامه فى حروب المرتدين .والأرجح هذا. مشاهده. بدر. الرواة: روى عنه يزيد بن أبى حبيب وعقبة بن مسلم. وغيرهما. المروى عنه: روى دراج أبو السمح عن عبدالله بن الحارث الزبيدى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال(( أن فى جهنم لحيات مثل أعناق البُخت تلسع أحدهم اللّسعة فيجد حُمّتها أربعين خريفا )) المراجع: الأصابة. الأستيعاب. الثقات. شذرات الذهب. تجريد أسماء الصّحابة. العبر. تهذيب التهذيب. الأعلام. الكاشف. النجوم الزاهرة... وغيرها. (2) عبدالرحمن بن أبى سبرة.
النّسب:عبد الرحمن بن أبى سبرة( يزيد) بن مالك بن عبدالله بن ذؤيب بن سلمة بن ذهل بن مروان. البطن: جعفى من مذحج. تاريخه: عُرف فى الكوفيين كان أسمه عزيزا فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالرحمن. القرابة: هو والد خثيمة المعروف. المروى: من حديث حسين بن محمد قال حدثنا وكيع عن أبى أسحاق عن خثيمة بن عبدالرحمن أن أباه ذهب مع جده الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له الرسول: ((ما أسم أبيك؟))قال: عزيز. قال(( لا تُسمه عزيزا ولكن سمه عبدالرحمن))
المراجع: أسد الصحابة. (3) علقمة بن يزيد.
النّسب: علقمة بن يزيد بن عمرو بن سلمة بن منبه بن ذهل بن عبدالله بن ناجيه. البطن: مراد من مذحج. مشاهده وأعماله: وفد على النبى صلى الله عليه وسلم .وشهد فتح مصر وتولى الأسكندرية فى خلافة معاوية. الرواة: أبو قبيل المعافرى. المراجع: الأصابة. تبصير المنتبه.
(4)فروة بن مُسيك.
النّسب: فروة بن مسيك(وقيل) مسيكة وهو أبن الحارث بن سلمة بن ذويد لابن مالك بن منبه بن غطيف بن عبدالله بن ناجيه. البطن: مراد من مذحج. تاريخه: قدم على الرسول صلى الله عليه وسلم. سنة عشر فأسلم فبعثه الرسول على مُراد وزبيد ومذحج كافة. الرواة:قال أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بأسناده الى يونس بن بكير عن أبن أسحاق قال: وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فروة بن مسيك المرادى مفارقا لملوك كندة مباعدا لهم وقد كان قبيل الأسلام بين همدان ومراد وقعة أصابت فيها همدان من مراد ما أرادوا حتى أثخنوهم فى يوم يُقال له( يوم الردم)) وكان الذى سار الى مراد من همدان الأجدع بن مالك ففضحهم يومئذ وفى ذلك يقول فروة بن مسيك: ***فأن تغلب فغلاّبون قــدمــا........وأن تهزم فغيرُ مُهزمينا*** الى أن يقول: ***كذك الدهــر دولته سجال....... تكر صروفه حينا فحينا***
قال أبن أسحاق: فلما أنتهى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له فيما بلغنا(( يافروة هل ساءك ما أصاب قومك يوم الردم؟)) قال : يارسول الله ومن ذا الذى يصيب قومه ما أصاب قومى يوم الردم ولا يسوؤه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](أما أن ذلك لم يزد قومك فى الأسلام ألا خيرا)) المراجع: الجرح والتعديل. تهذيب التهذيب. التاريخ الكبير. تجريد أسماء الصحابة . وغيرها..
(5) قيس بن الحصين. النّسب: قيس بن الحصين ( ذو الغصة)) بن يزيد بن شداد بن قنان بن سلمة بن وهب بن عبدالله بن ربيعة بن الحارث بن كعب. البطن: الحارثى من مذحج. تاريخه. قدم على الرسول وورد مرويا. ذكره: قال عبيدالله بن أحمد بأسناده الى يونس بن بكير عن أبن أسحاق قال: فأقبل خالد بن الوليد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقبل معه وفد بلحارث بن كعب منهم: قيس بن الحصين ويزيد بن عبد المدان ويزيد بن المُحجّل وعبدالله بن قريط وشداد بن عبدالله القنانى وعمرو بن عبدالله الضبابى . فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلموا وقالوا: نشهد أن لا اله الا الله وأنك رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( وأنا أشهد أن لااله الا الله وأنى رسول الله)) المرجع. أسد الغابة. الطبقات الكبرى. تجريد أسماء الصّحابة. التاريخ الكبير. وغيرها..
((يتبـــــــع))
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل المنتديات للبيع : للتواصل واتساب 967772204567+ | |
| | | نديم الحب
مــؤسس المــوقع
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 15151 ألعمــُـر : 35 نَقَّاطَيّ : 19321 سَمِعَتيََ : 143 ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي دولـتـي : جـنســي : العمل : الهواية : المزاج : المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: رد: كل شي عن قبائل مذحج النسب والموطن والاصل والمساكن والتقسيم الأحد يناير 09, 2011 8:52 am | |
| تابـــــــــــــــــــــع. الجـــــــزء الثانـــــى,
الأعــلام( الصحــــــــــــابة)----------------------------------------------------------------------------------------
(6)يزيد بن سلمة.
النسب: يزيد بن سلمة بن يزيد بن مشجعة بن مجمع بن مالك بن كعب بن سعد بن عوف بن حريم.
البطن: جعفى من مذحج.
الكنية: يُكنى بأمه مليكه فيقال له أبن مليكة. أعماله: وفد على النبى صلى الله عليه وسلم. المروى: روى وهب بن جرير عن شعبة عن سماك عن علقمة بن وائل عن أبيه قال: سأل يزيد بن سلمة الجعفى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله أرأيت لو كان علينا أُمراء يسألونا الحق الذى لهم ويمنعونا الحق الذى لنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسمعوا وأطيعوا فأنما عليهم ما حُمّلوا وعليكم ما حُمّلتم )
المراجع: تجريد أسماء الصحابة. تهذيب التهذيب. الأصابة أسد الغابة . الأستيعاب . وغيرها.
(7) أبو ذُباب السّعدى.
النسب: لم يرد غير أنه من مذحج. البطن: من سعد العشيرة من مذحج. القرابة. هو والد عبدالله بن أبى ذُباب. المروى: روى عاصم بن عمر بن قتادة عن عبدالله بن أبى ذباب عن أبيه قال: كنت أمرأ مولعا بالصيد ...ثم ذكر القصة الى أن قال: وفدت على النبى صلى الله عليه وسلم فأتيته يوم جمعة فكنت أسفل منبره فصعد يخطب فقال بعد أن حمدالله وأثنى عليه ثم قال : (أن أسفل منبرى هذا رجل من سعد العشيرة قدم يريد الأسلام لم أره قط ولم يرنى الا فى ساعتى هذه ولم أكلمه ولم يكلمنى وسيخبركم بعد أن يُصلى عجبا)قال فصلى النبى صلى الله عليه وسلم وقد مُلئت منه عجبا. فلما صلى قال لى: أدنه ياأخا سعد العشيرة , وحدثنا خبرك وخبر حياض وقراط يعنى كلبه وصنمه. ما رأيت وما سمعت؟ قال فقمت فحدثته والمسلمين فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه للسرور مُدهُنه فدعانى الى الأسلام وتلى علىّ القرآن فأسلمت وذكر مافى الحديث.. أخرجه أبو عمر وأبو موسى,,
المراجع: تجريد أسماء الصّحابة. الأستيعاب. أسد الغابة..
(Coolأبو ريطة. النسب: لم يرد أكثر من :أبو ريطة المذحجى. المروى: روى عنه الشعبى أنه قال: بينما النبى صلى الله عليه وسلم جالسا ذات ليلة بين المغرب والعشاء أذ مرت به رفقة تسير سيرا حثيثا وسائق يسوق بها وهو يقرأ القرآن فنظر اليهم الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أطرق فلم يلبث أن قام وسعى خلفهم. وذكر الحديث بطوله, أخرجه أبو موسى, المراجع: أسد الغابة. الأصابة,,,
((يتبع بأذن الله) تابــــــع( الجــــــــــــزء الثـــــــــــــانى)
{ بقية الأعــــــــــــــــلام}
-------------------------------------------------
أولا: الوافـدون على الرسول صلى الله عليه وسلم.
(1) سعيد بن يزيد بن المُحجل. النّسب: من بنو الحارث بن كعب.
(2) عبدالله بن عبد المدان .كان أسمه عبد الحج فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالله.قتله بسر بن أبى أرطأة. النّسب: من بنى زياد بن بن الحارث بن كعب.
(3) قيس بن الحصين. كتب له الرسول صلى الله عليه وسلم كتابا على قومه وأخوته الثلاثة ويُقال لهم (فوارس الأرباع)كانوا أذا نشبت حرب ولى كل واحد منهم رُبعها . لكنهم قتلوامن همدان يوم الأحرمين, النّسب:من بنى ربيعة بن الحارث بن كعب,
(4)زرارة بن قيس. النّسب: من الحارث بن عوف بن مالك بن النخع.
(5)أرطأة بن كعب.والذى عقد له الرسول صلى الله عليه وسلم لواء على النخع. شهد القادسية وأستشهد. النّسب: من بنى حارثة بن سعد بن مالك بن النخع,
(6)الأرقم بن جهيش. النّسب: من بنو عوف بن النخع,
(7)عمرو بن سبيع. النّسب: من بنو رهاء بن منبه بن حرب بن علة,
(Cool مالك بن مرارة. بعثه النبى صلى الله عليه وسلم الى اليمن. النّسب: من بنو رهاء بن منبه بن حرب بن علة,
(9)عبدالله بن الجد بن ربيعة. والذى كانت الرئاسة باليمن فترة فى ولده. النّسب:من مظة بن سعد العشيرة,
(10)قيس بن سلمة بن شراحيل. النّسب: من مران بن جُعفى بن سعد العشيرة,
(11) يزيد بن مالك بن عبدالله. أقطعه الرسول صلى الله عليه وسلم وادى جُعفى. (12)سبرة بن يزيد بن مالك. (13) عبدالحمن بن يزيد بن مالك. والذى ولاه الحجاج أصبهان, النّسب: منجعفى بن سعد العشيرة,
(14)قيس بن مسلمة. النّسب: من بنى حريم بن جعفى بن سعد العشيرة.
(15) سلمة بن زيد. النّسب: من بنى حريم بن جعفى بن سعد العشيرة,
(16) عمرو بن زهير. (17)خولى بن عمرو بن زهير. (18)هلال بن عمرو بن زهير. (19)عبدالله بن عمرو بن زهير. (20) عبيد الله بن عمرو بن زهير. وقد وفدوا جميعا وشهدوا بدرا مع الرسول صلى الله عليه وسلم . النّسب: من بنى حريم بن جعفى بن سعد العشيرة,
( يتبع بأذن الله)
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل المنتديات للبيع : للتواصل واتساب 967772204567+ | |
| | | نديم الحب
مــؤسس المــوقع
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 15151 ألعمــُـر : 35 نَقَّاطَيّ : 19321 سَمِعَتيََ : 143 ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي دولـتـي : جـنســي : العمل : الهواية : المزاج : المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: رد: كل شي عن قبائل مذحج النسب والموطن والاصل والمساكن والتقسيم الأحد يناير 09, 2011 8:53 am | |
| (( يتبــــــــــــــــــــع))
(21)مالك بن مشّوف بن أسد.وقد عُرف عند بعض المؤرخين بأن وفادة مذحج كانت معه, النّسب: من بنو عائذ الله بن سعد العشيرة,
(22)عُبيدة بن هبّار بن معاوية. وقد صنّفه بعض كُتاب التاريخ بانه كان شريفا فى مكانته. النّسب:من بنوعائذ الله بن سعد العشيرة,
(23)صفوان بن عسّال بن أدريس. وقد صحب النبى صلى الله عليه وسلم.. النّسب: من بنى زاهر بن مراد,
ثانيأ: بقية الأعلام من القادة والفقهاء .
(1)مالك بن عبدالله بن عبد المدان. قتل,
(2) زياد بن النضر بن بشر بن مالك بن الديان. كان شريف المكانة وشهد المشاهد مع الخليفة الرابع/ على بن أبى طالب رضى الله عنه وبعثه على المقدمة يوم صفين ,
(3) شُريح بن هانى الحارثى. كان مع على بن أبى طالب رضى الله عنه,
(4)أُذينة بن النضر. وعُد من أشراف الشّام.
(5)الربيع بن زياد بن أنس بن الدّيان. تولى خُراسان وفتح بعض البلدان,,
(6)المُهاجر بن زياد بن أنس بن الدّيان. وقد عُرف بأنه مع أبى موسى الأشعرى,
(7) الحارث بن زياد. وقد عُرف بأنه من أبصر الناس بالنجوم وكان مع المنصــــور,,
(Coolشداد بن الحارث بن زياد . وعُرف بكرمه وجوده.,
(9)مخرّم بن حزن بن زياد. وقد عُرف برئاسته وكان شاعرا وعُرف بأبن فكيهة والتى هى أُمه,,
(10) الهجرس بن الحر بن مالك. وعُرف بمكانته الشريفة وسخاءه,,
(11) يزيد بن حزن بن زياد الشاعر وقد لُقب بنابغة بنى الحارث,,
النّســـــب: وجميعهم من بنى عبدالمدان بن زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد,,
((وبنو عبد المدان قد عُرفوا بأنهم بيت أخوال أبى العباس السّفاح. وقال كُتاب التاريخ أنهم أحد بيوتات العرب الثلاثة وهم بيت زُرارة بن عُدس فى بنى تميم. وبيت حُذيفة بن بدر فى فزارة. وبيت عبدالمدان فى بنى الحارث بن كعب))
{{ يتبـــع بأذن الله }} نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل المنتديات للبيع : للتواصل واتساب 967772204567+ | |
| | | نديم الحب
مــؤسس المــوقع
::::[بيـانـات العضـو]::: : مَُشَارِكآتي : 15151 ألعمــُـر : 35 نَقَّاطَيّ : 19321 سَمِعَتيََ : 143 ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي دولـتـي : جـنســي : العمل : الهواية : المزاج : المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567
معلومات واضافات Groups forum Nadim Love:
| موضوع: رد: كل شي عن قبائل مذحج النسب والموطن والاصل والمساكن والتقسيم الأحد يناير 09, 2011 8:54 am | |
| (( مذحج نسبا ومكان وزمن الولادة))
أعتمدت فى هذه الدراسة على المصادر الأولية مما وصل من توثيق مكتوب قائم على الشواهدوكذلك النقل مع مافيها ما لايصح أصـــــلا.. ومقابلتها بنتائج الباحثين التى تمت على الشواهدووضعها ضمن أطر البحوث كالنحت والنقوش والآثار التاريخية مع ما وصل من مناهجهم ومشاربهم والوقوف عندها مثل مظاهر الحياة كالزراعة والبناء والأكل والعبادات والأصنام ..ثم ماذهب اليه النســــــــــــــــابون وكُتـــــــاب التاريخ فى التدوين كالقــــــــــــــــــــــــول.. بالمثبت..والمجمع عليه...ولاأختلاف...والقول الأول... وماهو أثبت.. وماثبت.. والمجتمع عليه..ودون شك...الى غير ذلك ممــــــا يظهــــــر به القول الصحيح فى نقل الأخبـــــــــــار وكتابتهـــــا... ومن المؤكـــــدأن الغـــوص فى هــــذا الأسبار يؤدى بالضرورة الى ملاحقة الكثير مـــــن علماء الأنســـــــــــــــــاب لجذور القبائل وأُصولهــا بالأضافة الى ما ورد فى الكتب وكتب الأقـدمون غير العــــرب كالذى ورد بســفر التكوين وكتب بعض بنى أسرائيل مع ما ورد بها من مغالطات وتحريف شــأنها شــأن العهد القديم (التورات) وكتب بعض الغربيين مثل بطليموس وجوزف هـالف وغيرهما من المؤرخين غير العرب.. .. وكان تدوين الأنســــاب المعـــروف قد بدأ فى منتصف القرن الثانى الهجـــــــــــــــرى .... الا أن أول خطــوة كانت فى عهـــد الخليفة الراشـــد عمر بن الخطاب رضى الله عنه أذ أستدعى كلُُ من: عقيل بن أبى طالب ومخرمة بن نوفل و جبير بن مطعم بأعتبارهم من القائلين بالنسب وأمــرهم بأن يكتبوا الناس على منازلهـــم ..الا أنه وكما ورد لم يتمكن أحد من العثور على شىء مما كتبوه!!.. ومع أنعدام وجود ما يؤكـــد معــرفة الأنســاب بالقطع أو على وجــه اليقين فى العصــرالجاهــلى وفجــر الأســلام كون كــل ما وصــل حتى البعثة النبوية الشريفة . أخبارهــــا وأســاســاتهــا تتخللهــــا الأســــاطير فقــــــد أتجه النســــابون والمؤرخين على الأعتماد على المصـــــــادر التــــالية,, (1) القرآن الكريــــــم ,, (2) تاريخ الأمم غير العربية,, (3) كتابات المؤرخين غير العرب,, (4) النقوش وبالخصوص الثمودية,, (5) الآثــــــــــــــــــار,, (6) التورات,, (7) تناقل الأخبار من الرواة والواردة مكتوبة أو منقولة,, (Cool أقوال النّسابون وماوصل من كتبهم وأقوالهم,, وغير ذلك ,,, أجمع النســابون على أن القبائل العربية تعـــود لجــذمين أصيلين همــــا عدنـان وقحطــان واللذين تفــرعا الى قبائل وعمــائر وعشــائر وبطـــون وأفخـــاذ و..وقد قال بعضهــــــم بوجود جــذم ثالث وهو قضـــاعة. وهو قــول ضعيف جــدا أذ نسبه جُل عُلمــــــــــــــــاء النســب وكُتـاب التـاريخ الى حميـــــر والذى بدوره يعـــود الى قحطـــــان, وذهب على أثر هــذا جميع عُلماء النســب أن جميـــــع عـــــرب اليمــن من ســــــــــلالة قحـــطان وقد تواترت الأخبار فـــــــــــى أســـمه .فقيــل, ... قحطـــان. وقيل مُهـــرّم.وقيل يقطين.وقيل يقطان.وقيل عــابر. وقيل هــو نبى الله هـــود عليه الســـلام(قاله أبن أسحاق) وقيل أنه قحطـــان بن الهميس بن ســلامان بن نبت بن سيدنا أســـماعيل عليه الســـــلام . وقد ضــعف هذا القــول جمهــور العلماء وكُتاب التاريخ وأجمعـــــوا على أن قحطــــان من ولد سيدنا نبى الله هـــــــــــــــــود عليه الســــلام.........,,,, وحتى يمكننا تناول نســـب مــذحــج بشكل علمى قائم على البحـــث والمأثور وهو المستند الوحيد وهـــو ما رُفع لنا من عُلماء النسب والمؤرخين فلا بد من الوقوف لزاما عند التأسيس التالى لأهميته وكونه قاعـــــــــــــدة مهمـــة قد أخذ بهــــا جُــــــــل عُلمــــاء النســـــــب,,, • أن الأنســــاب قد جاءت متواتـــرة ضعفا تارة وقوية تارة أخـــــــرى من حيث هــل النســـــــــــــــب خـــط أم مؤصل أبا عــن جـــد؟!! وقد ذهـــــب أكثرهـــــم أنه خــــط يمكن من خلاله تجاوز عــدد من الأباء والأجداد.... وحتى يتم أستيعابه والأخذ به أورد مـــــــايلى: (1) أن الأقـــوال قد تواترت بعــدد الآبـــاء بين عـــدنان وســـــــيدنا أســـماعيل عليــــه الســـلام فقد قيل بينهما أربعون أبا وهـــو الموجــود عند أهل الكتــــــاب وقيل ثلاثون وقيل خمســة عشـــر الى أن قيل ســــبعة.. فأذا كان هذا فى نســــب ســـــيد الخلق وخاتم المرســـلين نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وســـــــــلم وهو القائل من حــديث أبن عباس رضى الله عنهمـــا عندما بلغــه واضعـــــــوا نســــــــــبه(( من هنا كــذب النســـابون)) فكيف ببقية الأنســــاب!!!! (ب)أن ما أجمع عليه النســابون وكتاب التاريخ بالقول بأن يعــــــــرب هو أبـن قحطــان أنما يعنى من أنه من أبنه أذ جاء بكتب الباحثين أن قحطـان أبن هـــــود من رجال الألـــف الســابع قبل الميلاد وأن يعــرب من أعلام أواخـــر الألـــــف الخــامس أو أوائل الألف الرابـــع قبل الميلاد(( اليمن الأنسان والحضارة)) وهو بذلك يعنى أن يعــــرب من أبن قحطــان لا أبنه بلا فاصـــل, (ج)أن النســـابون نســـبوا الشخـص أو القبيلة الى شــخص فيقولون . فلان أبن فـــلان ويعنون به أنه من نســله ويرتفـــع نســـبه اليه وأن كان بينهـمـــــــــــا عشـــرات الآبـــــاء والى هذا ذهب الكثيرون من العُلمـــاء والمؤرخيـــــــــــن بالقـــــول/ فلان أبن رسول الله أو أبن على أو أبن العباس أو أبن أُميـــة أوأبناء العبــــاس أو بنى مــــروان وهكذا. (د)أن الطّعن قد حفلت به بطون الكتب والنسابين مما يؤكد التواتر فى هـذا الشــــأن مثل ما ورد بكتب أبو الفرج الأصفهانى وأبن أسحـــاق وأبن الكلبى وأبن حـــزم وأبن القطــامى وأبن النـــديم,, من هنـــــــــــــــــــــــــا لزمنا عند تناول نســـــب مــذحـــج الأخذ بمـــــا ســــبق وعدم أغفاله مطلقـــــا,, ------------------------------------ وللبدء بالنســــب نتعرف هنا على ما قيل وما وصل من أن قحطان أب عـــــرب اليمـــــــن قاطبة هو من أبن نبى الله هـــــود عليه الســــلام,, يقول قحطــان فيما قيل وهو يُســـلى به أبيه.. ...أنى رأيت أبى هــــودا يؤرقه.... هــــم دخيل وبلبال وتســــــهاد... وكذلك ما وصل من أشــعار يعرُب بن قحطان أذ يقول من الوافـــــر. ..بُنىّ أبـــوكم لــم يعُـــــد عــما...بـه وصــاه قحطــان أبن هـــــود.. ويقول علقمة ذو جــدن من الطّويل.. ..أبونا نبىّ الله هــود بن شـــالخ....فنحن بنــو هـود النبى المطهّـــر.. ألى أن يقــول.. ..فمن مثلُ كـــهلان القواضب والقنا..ومن مثل أملاك البرية حمير.. وقال بعض أهل الزمــان فى عبد شمس((ســـبأ)) له ملك قحطــان بن هود وراثة...عن أسلام صدق من جدود ومأرب.. والمرآب الســيد الضخــم. وعبد شمس هو صاحب القصمة العظيمة التى خلـــدها المخلــدون فى بطــــــــــون الكتب.عندما أجلس بنيه حمير وكهـــلان عن يمينــه وشمــاله وكانت له فيهمـــــــا القصــة العظيمــة.. وقد قيل أنه نبى وقيل أول من تنبأ بســيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم. كما قيل أنه حج وذبح وكسا وطاف وغير ذلك .. وقيل كان غير سبأ. والأرجح أنه أبا حمير وكهلان ((ســــــــبأ))والله أعلم,, أولا: النّســـــــب,,
بالرغم من توفر المعلومة المُحددة لدى الكثير من الناس حول رأس النّسب فأن بيان خط النسب بالأعتماد على ماتقدم يُشكل الغاية من هذا البحث المُبسط ..وعليه أقـــــــــــــــول:
أختلف النّسابون وبعض المؤرخون وأجتمع بعضهم على قول وأرجعوا الآخر وذهب آخرون بالقدح . وذلك فى أصول القبائل ( الكهلانية)) وهو التى تعود الى كهلان. وهو ما يُهمنا بيانه بأعتبار( مذحج) تعود اليه. فقال بعضهم : الأصل ثلاثة هم: مالك وعريب وربيعة.. ورده وقدح فى هذا آخرون وقالوا بأنهما أثنان هما: مالك وعريب . وحجة القول الثانى أن ربيعة هو من ولد مالك.. وقد رجح بعض النُسابون القول الأول وعلى رأسهم. أبن الكلبى وأبن دريد وأبن حزم وهم من أعظم من كتب فى الأنساب ..وحتى تُصبح الصّورة أكثر وضوحا أُبين مايلى:
القـول الأول.
يقولون: ((1)) أن جميع البطون التى تعود الى: الأشعريون وطىء ولخم وعاملة وكندة ومذحج وخولان وغيره. تعود الى جدهم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( عُريب بن زيد بن كهلان)).., ((2)) أن جميع البطون التى تعود الى :همدان ومن بينها حاشد وبكيل وغيرها كثير تعود الى جدهم (( ربيعة بن زيد بن كهلان )), ((3)) أن جميع البطون التى تعود الى: الأزد وأنمار مثل :غسان والأوس والخزرج وجفنة وغامد وزهران والحجر وخثعم وبجيلة وغيرها تعود الى جدهم(( مالك بن بن زيد بن كهلان)),
ألقـــول الثانى.
يقولون: ((1)) {{كما ورد أعلاه فى 1}}
((2)) أن جميع البطون الأخرى تعود الى مالك وهى المُتفرعة من الأزد وأنمار وهمدان,,
ومن خلال قرآءآتى لكتب الأنساب فأننى أذهب لآصحاب الرأى الأول ,,
وعليه فأن (( عُريب)) هو الجد المباشر لقبيلة مــــذحج. والنّسب كما يلى مع ملاحظة ما أشرت اليه سابقا وخلاصته ذلك كما يلى: أن النّسب الذى سأورده هو نسب خــــط وليس مؤصل. ويجوز أن عددا من الآباء قد سقط بالعرف الذى بنى النسابة عليه فى حفظ الأصول قديما .ومن أهم عناصر العُرف مكانة الأب وأعماله وأنتشار أسمه فى البلدان,, الى جانب ما يتبين من الخط الفاصل بين مذحج وقحطان وهو (( تسـعة)) من الآباء. بينما الحقيقة هى مجموعة من القرون تزيد عن ((40)) قرنا أى آلاف من السنين ويكفى أن نعلم أن جميع الدول اليمنية قبل الأسلام من أسرة واحدة وأن دولة معين اليعربية القحطانية أبتدأت من أول 4000 عام قبل الميلاد وأنتهت عام 850 قبل الميلاد ودولة سبأ من 850 حتى 115 قبل الميلاد بينما الدولة الحميرية من ملوك سبأ وذى ريدان كانت من 115 ق ب الى 275 ميلادية والعهد الثانى من ملوك حمير المعروفين بالتبابعة وهم سبأ وذى ريدان وحضرموت ويمنت كانت من 275 م الى 525 م ,,
ومع هذا ومع بعض الأختلافات البسيطة فأن المُرجح فى نسب مذحج حتى قحطان هو كالتالى خطــا وليس مؤصلا:
(( مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأبن يشجب بن يعرب بن قحطان )) والله العالم,,
ثانيا: زمــان ومكان الولادة,
بالرغم من صعوبة الولوج فى هذا الجزء بأختصــــار وهى بالغة الصّعوبة. فقد حاولت أن أذهب مباشرة الى الشّواهد القوية بأعتبارها الركيزة الأساسية لبيان هذا الجانب. وهنا فأننى ومثلى الكثير يلزمه العودة الى كم من الأحداث والموروث بأعتبارها منبع المعرفة وكمال الصّورة أن جازت التسمية. وفى العادة تكون الأحداث أما أنتقال الأمم والقبائل أو حروب وأقتتال بين أمم أو قبائل وما يتصل بذلك. الى جانب الأحداث والسّير المُتعلقة بأفراد مُعينين . كالأنبياء والرسل وقد خلدتهم الكتب السماوية وكتب السنن والمؤرخين. أو أعلام لهم أحداث وعبر سجل التاريخ أسماءهم وأطنب فى مروياتهم. أو أدبا موروثا مرويا تعاقبت أجيال فى حفظه وبه حفظت أمم وقبائل تاريخها وسير تنقلاتها وأحداثها.. وأنا هُنا للدخول فى هذه الجُزئية أرجع لبعض هذه الشّواهد من ماذكرته سابقا,,
ا* الـــزّمان,
لم يرد مُطلقا فى أى مصدر على الأقل ما وقعت عليه يدى أى ذكر لهذا الجانب . وبالتالى فأنه ليس من العسير المُطلق الوصول الى زمن تقريبى لذلك طالما أن مذحج زمنه مُرادفا لآخرون. ويمكن بالعودة الى ماجاء من أحداث تتعلق بحروب قبائل يمانية وهجرات قبائل مثل قُضاعة وجُذام ولخم وغيرها وصلات أُسرية بين مذحج وبعض الأسماء المُهمة من القبائل المضرية من عدنان الوصول الى نتيجة تقريبية وهو ما وصلت اليه . لكننى أتخذت منحى بالتوسع بين الأحداث والعبر وهذا بيانها:
ورد من الأثر قصيدتان مُهمتان شديدتى الحيوية يمكن بما ورد بهما الأنطلاق لبيان أحداث وردت بهما وبعد الأضافة اليسيرة نتعرف على زمانه.
القصيدة الأولى... وردت لأحد أخوة مذحج وهــو(جُلهمة )) وهو طيىء.وهو الذى قيل عنه أنه عمّر أكثر من أربعة قرون وقد وردت أيضا بالقصيدة. وهو يقـــول لأبناءه:
** عمـرا وجـاوزت المئين الأربعـا... وسـُلبت أـسباب الشـبيبة أجمعا** ** ولحقت أيام الجديس وحـــزبهــا... طسـما سنينا ما حللنا لعلعـــــــا** ** والصّعب ذو القرنين كنت لجده... جدا وكان أبوه ذكرى مُـرضعا ** ** ولقيت لقمان بن عاد حامــــــلا... بقوارع الأحقاف نسـرا ميفعـــا ** ** ولقد شهدت من الزمان عجائبا... ما شاء بيّنها له أو يسمعــــــــــا ** ** فليأتينى مستخبرا فأنا الــــذى ... أفنت لياليه القرن التّبعــــــــــــا ** ** أمما متى أحصيتها وعددتهـا ... ألفيتها أمما لعمرك أربعــــــــــا **وهى من قصيدة طويله.
ونستنتج أن ( طيىء) وهو أخ مذحج قد عاصر أحداث مُهمة هى: *لحق بأيام جديس وطســــم, * أن زمنه كان زمن الصّعب ذو القرنين بل أشار أنه أكبر من ذو القرنين. *كان فى زمن لقمان( ولقمان هذا غير لقمان الحكيم).
القصيدة الثانية.. وردت للحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج وهو يوصى أبناءه. فيقول منهــا:
**فلـــما أراد الله رشــــدى وزلفتـــى ...أنار سبيل الحق لى وهـــــدانيا** **فألقيت عنى الغى للرشد والهــــدى ... ويممت نورا للحــنيفة باديــــا** **وصرت الى عيسى بن مريم هاديا ... رشيدا فسمانى المسيح حواريا**
ونستنتج أن الحارث هذا قد كان فى زمن السيد المسيح عيسى أبن مريم عليه السلام وأتبعه,,
ومن هنا نبدأ ألأستنتاجات لمعرفة الزمن بالتقريب.
ونبدأ بالتحليل التالى:
من الأحداث التى وردت فى قصيدة طيىء. (1) أنه قد عمر أكثر من 400 عاما. (2) ورد فى كُتب التاريخ أن أفضل ملوك العرب قاطبة وأشدهم نكاية وأبعدهم معارا وهو أول من أستجمع له الملك بأرض العراق وكانت منازله بين الحيرة والأنبار وهيت. هو جُذيمة الأبرش وهو أزدى من بطن زهــران قد غزا طسما وجديس فى منازلهم بأرض اليمامة. وكان ذلك بعد الميلاد على الأكثر بسبعين عاما. وهذا يعنى أن أواخر عهد طسم وجديس كانت بعد الميلاد. وبما أن طيىء قد لحق بأيام جديس وطسم فأنه كان من أعلام القرن الأول بعد الميلاد.
(3) الصّعب ذو القرنين . أطنب المؤرخون فى سيرته وأحداث وذهب الكثير منهم الى نقل الحكايات الغريبة منه . وقد أمتلأت دفات الكتب بذخائر من سيره. وذهب المؤرخون مذاهب حول زمنه ورجح أغلبهم مقارنة بعهود ملوك الرومان والفرس والهند والصين أن زمنه بين 300 قبل الميلاد و 320 ميلادية. وبهذا فأن ذلك يعنى أن طيىء كان فى زمن ذو القرنين الصّعب. وبالتالى فأن طيىء قد يكون من أعلام قرون قبل الميلاد وقد يكون بقرن أو قرنين ومثلها بعد الميلاد,
(4)لقمان بن عاد بن ملطاط. من بنى وائل من حمير مُعمر جاهلى مشهور وهو من ملوك حمير يُلقب بالرئش الأكبر. وقد زعم الكثير من الكتاب وأصحاب الأساطير والغرائب أن لقمان قد عاش عمر سبعة نسور آخرها( لبد) وفى هذا نوادر ليس هنا مكانها. وقد تزامن وقته مع زمن سيدنا المسيح عليه السلام وأن أختلف البعض فى تأكيده.وبالتالى فأن طيىء قد عايش فترة لقمان بن عاد (الرئش الأكبر) خلال نفس المد السابق ذكرها وهى بأختصار بين(( ماقبل الميلاد وبعده مباشرة)),
عليه وبمقارنة الأعوام من 300 قبل الميلاد و320 ميلادية مع زمن الميلاد وأحداث جديس وطسم ولقمان والعمر المُفترض لطيىء. فيمكن القول أنه من أعلام أواخر الألف الأول قبل الميلاد والله أعلم,,
من الأحداث التى وردت بقصيدة الحارث بن كعب:
(1) أن بينه وبين مذحج نسبا (( أربعة آباء)) وهذا يعنى بأحتساب متوسط الأعمار أن بينهما على الأقل 150 عاما
(2) يقول فى قصيدته وهى طويلة أنه قد آمن بالمسيح عيسى عليه السلام وأتبعه. وبذا فالمتوقع أنه قد سبق الميلاد بقرن من الزمان بأعتباره من أحفاد وبطون مذحج الشهيرة والتى تواترت الأخبار حول طول عمره أيضا,
وعليه وبمقارنة هذا القول بالزمن ومقابلته بأحداث أُخرى لا يسعنا ذكرها مُكتفيا بالأهم يُمكن القول أن الحارث من أعلام آخر قرن من الألف الأول قبل الميلاد مع التأكيد فيما سيأتى,
مع الأضافات التالية:
(ا) عُرفت مذحج بمزايا قبل الميلاد ومنها مراعاة حق الجار والصبر عند الفتن والكرم. مما جعل العرب فى ذلك الزمن يتناقلون مقولة لازال العرب يتناقلونها حتى الآن وهى أذا رأت نارا عظيمة{{ ترى كأنها لأحد مذحج}} وفيها يقول الشاعر الجاهلى: ** تعظم النار أذا النار الـــتى.... شبهـا عبس الندى أو صعصعــــــة**
الى أن يقول: ** نحن أود حين تصطك القـنا.... والعــوالى للعوالى مُشـــــرعــــــة**
(ب) أن بنى الحارث من مذحج قد عُرفوا بالغلبة فى العهد الجاهلى قبل الميلاد وبعده حتى مبعث النور. حتى أصبحت مثلا بالعادات الحميدة حتى فى الحروب . وفى ذلك يُقال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبنى الحارث يوم وفدوا اليه للأسلام : يابنى الحارث. بم كنتم تغلبون الناس ياأكثر العرب عددا ولا عددا؟ قالوا له: يارسول الله نحن قوم لا نبدأ أحدا بمظلمة. فأذا أراد قوم ظلامتنا قلدناهم البغى. وصبرنا على حربهم حتى يحكم الله بما هو حاكم. فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: بتلك كنتم تغلبون الناس وتقهرونهم,, وهذا يؤكد المدى البعيد لقرون كُثر فى حياة بنى الحارث فكيف بمذحج!!!
مما سبق وبمقارنة ذلك مع أحداث وعبر ليس من المتسع ذكرها جميعا مع التركيز بالأهم من الشواهد يتبين أن الحارث بن كعب من أحفاد مذحج هو من أعلام القـــــرن الأخير من الألف الأول قبل الميلاد ومابعد الميلاد والله أعلم,,
القول بزمن مذحج بالتقريب..
(1) أن أحد أخوته وهوطيىء هو من أعلام مُنتصف أو أواخر الألف الأول قبل الميلاد,,
(2) أن الحارث بن كعب وهو أبن أبن أبن أبن أبن مذحج من أعلام القرن التاسع أو العاشر من الألف الأول قبل الميلاد,,
( 3) أن مُذحج قد عُرف بطول عمره وضعف بصره وسبق طيىء فى التاريخ أسما وبطون وبالتالى يسبق مذحج أخيه طيىء بأكثر من قرن من الزمان,
(4) أن مذحج يسبق الحارث أبن أبن أبن أبنه وبالمقارنة مع أحداث وقعت بأواخر الألف الثانى قبل الميلاد وأوائل الألف الأول قبل الميلاد . فأنه يُمكننى القول بأن :
(((( مذحــــــــــج هــو مـن أعــــــلام أواخر الألف الثانى على الأكثر أو أوائل الألف الأول قبل الميلاد وهو الأرجــــــح))))
والله أعلـــــــــــــــــــــــــــــم,,,
نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل المنتديات للبيع : للتواصل واتساب 967772204567+ | |
| | | | كل شي عن قبائل مذحج النسب والموطن والاصل والمساكن والتقسيم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » دباب نقل عفش بجده 0537213637أمس في 7:57 pm من طرف ياسمين ماهر» نقل عفش من جده الي الرياض 0537213637أمس في 7:28 pm من طرف ياسمين ماهر» كة تنظيف منازل في التجمع الخامس 01022515613 أمس في 6:41 pm من طرف ياسمين ماهر» أرخص شركة تنظيف منازل في القاهرة 01022515613أمس في 6:08 pm من طرف ياسمين ماهر» حلويات دزرت الطبيعية لتخلص من التدخينالأحد أكتوبر 06, 2024 9:36 am من طرف مدام ششريهان» دورة التأمـــــين التكافــــلى:دورات التأمينات مركزITRالسبت أكتوبر 05, 2024 5:28 pm من طرف مركز التدريب ITR» دورة التأمين الإسلامي والتأمين التجاري:دورات التأمينات مركزITRالسبت أكتوبر 05, 2024 5:15 pm من طرف مركز التدريب ITR» دورة البرنامج المتكامل في التأمين على الحياه:دورات قطاع التأمينات مركزITRالسبت أكتوبر 05, 2024 5:00 pm من طرف مركز التدريب ITR» دورة شهادة في الإدارة المتقدمة للمشاريع:دورات إدارة المشاريع مركزITRالسبت أكتوبر 05, 2024 10:28 am من طرف مركز التدريب ITR» دورة الأتجاهات الحديثة والمتقدمة فى التمويل والأستثمار:دورات إدارة المشاريع مركزITRالسبت أكتوبر 05, 2024 10:17 am من طرف مركز التدريب ITR» دورة إتقان مكتب إدارة المشاريع PMO من التأسيس وحتى مؤشرات الأداء الرئيسية ولوحات المراقبة مركزITRالسبت أكتوبر 05, 2024 9:58 am من طرف مركز التدريب ITR» دورة الإعداد لشهادة الممارس المعتمد في إدارة المشاريع الرشيقة (PMI-ACP)®:مركزITRالسبت أكتوبر 05, 2024 9:21 am من طرف مركز التدريب ITR» 2015 aures tv eutelsat 7 7.3 الجمعة أكتوبر 04, 2024 3:53 am من طرف العميد رزق النصر» دورة موازنة المشاريع وتقدير التكاليف و تقنيات توفيرها:دورات إدارة المشاريع مركزITRالخميس أكتوبر 03, 2024 5:50 am من طرف ايمان ITR» دورة الأدوات المالية الرئيسية والمشتقة:دورات قطاع البنوك مركزITR الأربعاء أكتوبر 02, 2024 9:03 pm من طرف ايمان ITR» Potato Chips Packaging machines for MENA Regionالأربعاء أكتوبر 02, 2024 8:57 pm من طرف roqiam» دورة الأدوات المالية الرئيسية والمشتقة:دورات البنوك والمالية مركزITR الأربعاء أكتوبر 02, 2024 8:55 pm من طرف ايمان ITR» دورة ضمان الإئتمان والمخاطر السياسية Credit Insurance:دورات فى البنوك مركزITRالأربعاء أكتوبر 02, 2024 8:40 pm من طرف ايمان ITR» شركات عزل الحمامات والمسابح في جدة 0562054666الأربعاء أكتوبر 02, 2024 6:34 pm من طرف ياسمين ماهر» دورة الإستراتيجيات المتقدمة في التحكيم والتفاوض وإعداد العقود:دورات القانو مركزITRالأربعاء أكتوبر 02, 2024 6:20 pm من طرف مركز التدريب ITR |
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .
Welcome To
Forums Nadim Loveو يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^
للتسجيل اضغط
هـنـا
|
|