نسب قبيلة العبيد Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات نديم الحب | Forums Nadim love |


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | Salah10

 

  نسب قبيلة العبيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نديم الحب
مــؤسس المــوقع

مــؤسس المــوقع
نديم الحب


::::[بيـانـات العضـو]::: :
 نسب قبيلة العبيد Y2zhx101 / 1001 / 100 نسب قبيلة العبيد Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 15151
ألعمــُـر : 35
نَقَّاطَيّ : 19321
سَمِعَتيََ : 143
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : طالب
الهواية : الرياضه
المزاج :  نسب قبيلة العبيد D2ea2811
 نسب قبيلة العبيد Mms-4911
عضو الجهاز الاداري الاعلى
المنتدى للبيع :
تواصل واتس
+967772204567

معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







 نسب قبيلة العبيد Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة العبيد    نسب قبيلة العبيد Emptyالجمعة يناير 07, 2011 7:31 am

أصول قبيلة العبيد . انساب وقبائل . عشائر


( نسب قبيلة العبيد ) كما ورد في كتاب الشيخ كهلان السمرمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



توضيح أن قبيلة العبيد قبيلة حميرية ولا تعود بالنسب إلى الصحابي عمرو بن معد بن كرب رضي الله عنه

وعمرو بن معد يعود إلى كهلان ابن سبأ وهو أخ لــ حمير ابن سبأ

النسب الصحيح والأكيد لقبيلة العبيد


بعض ما جاء في كتاب الشيخ كهلان السمرمد العبيدي
( قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد ) :

فقد ورد في كتاب الحور العين..لعلامة اليمين ..أبو سعيد نشوان الحميري ما يقطع
أن العبيد هم من (قضاعه من حمير )حيث جاء في الكلام عن (الضيزان )(وأما الضيزان :فهو
الضيزان بن معاوية بن عبيد بن الأحزم بن سعد بن سليح بن عمرو بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة )
وفي موضع اخر عند الكلام عن عمرو بن الحلوان عن الحضر قال علامة اليمين (والحضر :هو حصن عظيم كالمدينة على شاطئ الفرات )
وكان صاحبه الضيزن بن معاوية بن العبيد بن قضاعة)هذا ما أورده علامة اليمن والذي يتفق كل الاتفاق مع أوردة القلقشندي
ومن اخذ عنه ...وكذالك يتفق مع ابن الحزم الأندلسي في (جمهرة انساب العرب)...ويتفق كل من السويدي
صاح الكتاب (سبائك الذهب)..والعلامة ابراهيم فصيح الحيدري في كتابه (عنوان المجد )في أحوال بغداد والبصرة
ونجد ..ومع السيد صالح السهرودي في كتابه (لب الالباب ) وما أكده و أخيراً الأستاد الدكتور خاشع المعاضيدي في
كتابه (بعض أنساب العرب في أعالي الفرات ) وسنحاول أن نتثبت من أقوال كل من النسابين والمؤرخين الذين أوردنا لهم رأيا في هذا الموضوع


العبيد قبيلة من القضاعة من حمير من قحطان وعندما نؤكد هذه الحقيقة فان ذلك يعني أن قبيلة العبيد لا علاقة لها ب(الزبيد) كقبيلة لأن زبيد في تسلسل الأنساب لها علاقة بقضاعة ولا حمير بل أن (زبيد) بطن كهلان ونسبتهم إلى منبه بن صعب بن العشيرة ..نعم لا علاقة للعبيد بزبيد كقبيلة ولكن هناك تسمية تجمع الكثير
من القبائل القحطانية وهي متقاربة جدا" في اللفظ مع زبيد ولكنها تخلف كل الاختلا ف ف(زبيد )كقبيلة
مرجعها كما قلنا الى كهلان ابن صعب ابن سعد العشيرة وهم في الحقيقة عمومه مع (حمير) (فكهلان )بن سبا (وحمير )بن سبا والكلمة
التي نعني أنها متقاربة مع (زبيد)هي (زبيد)وهي منطقة في اليمن كانت تستقر فيها الكثير من الأصول ..للقبائل القحطانية
وهي منطقة ليست جد ...وقد تغنى شاعر عبيدي بتلك المنطقة(زبيد )عند زيارته لليمن حيث يقول :

يا ارض الاهل جينا بشوكج مسامير ***** وعبت زبيد بريح طيب هواها
حمير هلي المنهم الصيد المشاهير ***** وكهلان عم الضل كوكب سماها
تبابعه ونذري على الجار ونجير ***** ملوك حمير كوكب الدنيا بدجاها
بيتي بزبيد العمد دونه مكاصير ***** حماته قضاعة ان دارت بيوم رحاها




المرحوم عباس العزاوي وتسميه زبيد :
انفرد المرحوم الأستاذ عباس العزاوي في القول أن العبيد والدليم والجبو روالعزة والجنابين هم من ...زبيد ...
ولن نعرف استند إلى ذلك إلا إجتهاد شخصي المرحوم العزاوي وعندما نناقش بعض ما كتبه نرى أن هناك الكثير
من المآخذ على الذي جاء به الأستاذ في هذا الصدد ـوعلى الرغم من باعه الطويل في الخوض بمثل ما خاض به في انساب واستطاع فعلا أن ينجز إنجاز ارائعا في تاريخ انساب العشائر العراقية ـ ومن جملة ما نستطيع أن نثبته
في هذا الموضوع .
... لاشك ان الاستاذ العزاوي كان يدرك ويحس ويعرف أن هناك علاقة وطيدة ولاشك أنها علاقة قربى
بين العبيد والدليم والجبور والعزة والجنابين واعتقد أنه أراد أن يخلص إلى اقرب الطرق لتثبيت هذه القربه
مادام كما يقول رحمه الله إن ما مدون لا يمكن أن يسعف أكثر من ذلك ..فخلص إلى أن هذه المجموعة
هم من العشائر الزبيدية .
...الأستاذ المرحوم العزاوي عندما يذكر العزة قبيلته بالذات فان جملة ما يذكر بصدد العشيرة بيت النايل التالي :
يهيه يا أهل الرمك حس المحروب صاح ****** وكروم حمير عدت علما طلي برماح
الا يرى الأستاذ العزاوي تناقضا فيما ذهب إليه فهؤلاء العزة عشيرته وعصبته لم تزل تسري في عروقهم
النخوة الأصلية القديمة (كروم حمير)وحمير كما قلنا لا علاقة لها بزبيد إلا من باب العمومة في النسب فنحن نعرف مدى اعتزاز العربي بابيه حيث انه لا ينتخي ولا ينتخي إلا بأبيه .

هذه مجرد أمثلة لم تزل تعيشها عشيرة العزة شيبها وشبابها جئنا بها لنقول ان العزة وكثير من المجموعة العشائرية التي أوردها المرحوم العزاوي لم تكن لها
علاقة بزبيد بل هي عشائر حميرية لاشك في ذلك ولكن المرحوم العزاوي شاء أن يلحقها بجذم غير جذمها دون الاستناد إلى أي مصدر ذا شان وقد
لاحظ هذا المنهج عند المرحوم العزاوي الدكتور علي شواخ اسحاق الشعيبي مؤلف كتاب (القشعم من كبريات العربية )حيث يقول :
يذهب الباحث العراقي المؤرخ عباسي العزاوي إلى أن القشعم يعودون إلى بني لام الطائيين وذلك في كتابه (عشائر العراق)
ولكنه مع الأسف لا يشير إلى المصدر الذي أخذ منه هذا الكلام ، وهذه مسألة كبيرة فلا يجوز له ولا لغيره من الباحثين ان يرفع نسب قوم إلى قبيلة
معينة دون ان يحقق في هذه المسألة او دون ان يذكر المصدر اخذ منه على الاقل )هذا وان هناك اكثر من استاذ كانت لهم هذه الماخذ على المرحوم
العزاوي ومنهم الاستاذ الدكتور المعروف يوسف عز الدين الذي يقول (ان هذا مما يؤخذ على العزاوي رحمه الله وقد أخذ على السيد العزاوي المأخذ
نفسه عدد من المتهمين باللأنساب ومنهم السيد أحمد عبد الرضا كريم في كتاب الأنساب المنقطعة حيث أخذ على السيد العزاوي بعدم تثبته مما يكتب فيه من الأنساب وجذومها
الأستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي وزبيدية الدليم والجبور والعزة ،
لقد خلص الأستاذ الدكتور خاشع عيادة المعاضيدي في بعض ارائه الى حقائق استطاع أن يؤكدها من خلال تواتر الروايات0
وتأكيد المصادر ومن جملة ما خلص اليه00ممايخص (العبيد )و(الجنابين )حيث أكد الحقيقة التي لا غبار عليها من أن القبيلتين هما من قضاعه من حمير من قحطان
ومن جملة ما استند علية في ذلك أراء القلقشندي ولا أخاله لم يطلع على ما أثبته كذلك صاحب (سبائك الذهب )كما وانه استند -واثبت ذلك فيما اثبته -
لما جاء به العلامه ابراهيم فصيح الحيدري في كتابه (عنوان المجد في بيان لأحوال بغداد والبصرة ونجد )حيث يقول -الدكتور خاشع المعاضيدي
اخذت بالرأيين الأخيرين في اعتبار العبيد من كنانه من قضاعة من حمير -مستندا على تأكيد العلامة اباهيم فصيح الحيدري البغدادي في كتابه
(عنوان المجد في بيان احوال بغداد والبصرة ونجد )000الذي يقول فيه :ومن بيت المجد في بغداد القديمة ؛أل الشاوي العبيدي الحميري وهم بيت فضل
وعلم وكرم ورئاسة؛وكانت لهم الكلمة النافذة في جميع قبائل العراق .



كثيرا ما يستشهد ببيت للشعر لتثبيت حقيقة ما وان الحقيقة التي نحن بصددها هي ان العبيد قبيلة من قضاعة من حمير لا لبس ولا ضباب
على ذلك ، فاضافة الى ما تواتر وتورث على اللسان ابناء القبيلة فاننا نرى (ديوان العرب)الشعر قد جاء ليس بعدد من الشواهد يل بغرر
القصائد التي امتدحت بها قبيلة العبيد وامتدح بها زعمائها وقد جاءت تلك القصائد حافلة المعاني السامية مفتخرة الاسماء الكبيرة والاعلام البنية ،
حيث هناك التكرار الكثير الكثير لمفردات مثل حمير قحطان .قضاعة .آل عبيد،يمن ،وكانها المنارات العالية التي لا يعتز الا بها وسنورد عددا من تلك الشواهد الكبيرة ...قال العشاري يمدح الامير عبدالله الشاوي الشاهري العبيدي عند قدومه من البصرة :

اذا أقبلت سود الكتائب وانبرت ............ وثار على بيض الوجوه قتام
حنانيك يا ابن الرائشين لمن أتى ............ ومن هم لجيش الناكثين سهام
ابوك الذي زين البيت حمير ............ وعمك كهلان وجدك سام
إلى تبع تعزى إلى هود تنتمي ............ عليه صلاة جمة وسلام
إذا غاب منكم ماجد قام ماجد ............ أمام حسام فاصل وهمام

القصيدة في مدح الامير عبدالله بن الشاوي بن نصيف بن شاهر رأس الاسرة الشاوية الشاهرية العبيدية الحميرية المعروفة وعندما
نتبين عمق دلالاتها فماذا نرى،ابن الرائشين ، حمير،عمك كهلان ،سام، تبع، هود....واضحة القصيدة كل الوضوح في مفرداتها
الاعلام بل واضحة في جزيئاتها ....واضح ان الشاعر ليس شخص عادي ،انه نسابة متمكن فحتى عندما جاء اسم (كهلان)
فانه قال :انه عمك وهذا عين الحقيقة لأن كهلان أبن سبأ وهو فعلا عم لأولاد حمير أبن سبأ .وقصيدة اخرى في مدح الأمير
سليمان الشاوي الشاهري العبيدي الحميري قالها الشاعر المرحوم حسين العشاري :
كرام من الاقـيال لامن خزاعة ...... ومن حمير لكن خاـلهم فهــر
ملوك ومنهم ذو الكلاع وتـبـع ...... فواحدهم جمع وجمعـهم بحــر
وهم جمرة العرب الكرام وغيرهم ..... رماد سفاه الريح ليس له جمر

قصيدة شاعر عبيدي بدوي ينخى فيها قبيلة العبيد في مناسبة معينة وهذه
القصيدة هي من قصائد الموروث الشعبي عند العبيد حيث يقول:
وهبت جموع حاضرين للكوان .... ورجبوا على شوار المنايا عوادي
يالعبد سيروا على الضد فرسان .... أنتو هل الطولات وأهل الأمجاد
ساس العرب حنا كراديس قحطان ....ومن دور حمير للقبايل أسياد
وحناهل الطولة وحنا هل الشان .... وجم شارب نلوية يوم الطراد
العبد ساس العرب كراديس قحطان حمير أعلام مجلجلة مدوية واضحة دلالاتها كل الوضوح
وشاعر بدوي أخر يؤمم وجهه شطر الحويجة حيث شيوخ العبيد من ال شاهر ينخاهم لحاجة في نفسه فيا ترى ماذا يقول في
قصيدته عندما يحل في ظهرانيهم :
وتلفى شيوخ بالحويجة بترحيب.... وكل شيخ التلفيه وبلغ سلامي
وعالي ركيت بشامخات المراحيب ...والحربزبن نافيات وزوام
ولكيت شيخ لاحبل به ولاحيب .... من خلجة الدنيا سنين وأعوام
يا ليث الايوث يالسبع يالذيب .... ويضلال حمير كلها بالتمام
مزهر شموخ الشان والطيب .... ومزهر فخر قحطان واكبرمكام





وما زال الإختلاف حول نسب القبيلة قائما بين علماء الأنساب

وأنا أرى أن الأقرب إلى الصحة هو ما جاء به الشيخ كهلان السمرمد

لكثرة الأدلة من المصادر والقصائد

والله أعلم .
نسب،تقسيم،شجره،فروع،قبيلة،قبائل،اليمن،السعوديه،العرب،عربي،اصول،اصل،انساب،كتاب،اصول،فخوذ،جديد،موقع،الرسمي،مراد تحميل،كتب،اليمنيين،قبائل،همدان،خولان،بني،ظبيان،جهم،دهم،عنزه،العوالق،عبيده،ابراد،قناص،القردعي،بالحارث،كعب،بن،الرياشيه،رداع،مارب،البيظاء

نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




المنتديات للبيع نسب قبيلة العبيد 1f609
للتواصل واتساب 
967772204567+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadimlove.blogspot.com
 
نسب قبيلة العبيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة الكرب | نسب قبيلة بنو العبيد إلى قبيلة تجيب
»  قبيلة حرب وفروعها
» بني جبر قبيلة جهم
» نسب قبيلة العوامرة
» نسب قبيلة الحسني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | :: المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | :: منتدى الشعر | Poetry Forum | :: منتدى القبيله والتراث العربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» كيفية عمل قائمة طعام مع كيواركود مجاني للمطاعم والكوفي شوب
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 4:50 am من طرف roqiam

» دورات تدريبية:دورة جداول العرض والاستخدام|قطاع التامين:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 2:31 am من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة سجلات الأعمال الإحصائية للبلدان العربية|قطاع التامين:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 2:22 am من طرف ايمان ITR

» دورة إدارة وبرمجة وتخطيط وجدولة وضبط المشاريع بإستخدام الحاسب الالي MS Project و بريمافيرا:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 2:13 am من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة تخطيط وتطبيق مكاتب إدارة المشاريع والتحضير لشهادة مدير مشاريع محترف:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 2:08 am من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة إدارة إتصالات ومخاطر وتوريدات المشاريع|إدارة المشاريع:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:59 am من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة تطبيقات الحوكمة فى القطاع المصرفى Governance|البنوك والمالية:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:50 am من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة مبادىء وإعداد القوائم المالية فى القطاع المصرفى|البنوك قطاع المصارف:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:43 am من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة إدارة وتحصيل الإشتراكات التأمينية|البنوك قطاع المصارف:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:34 am من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة استراتيجيات وتقنيات اعداد وادارة العقود والحد من المخاطر المالية والقانونية|:مركز
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:22 am من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة الأســـس الفنيـــة لصياغــــة عقـــود المقـــاولات الإنشائيـــــة|القانون والعقود
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:15 am من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة إعداد وصياغة العقود و إدارة المناقصات|القانون والعقود:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:01 am من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة دينامكية التخطيط ووضع الميزانيات والتنبؤ المالي|المحاسبية والمالية:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:42 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة فحص جرائم الأحتيال المالي والمحاسبى والتعدي على الأموال|المحاسبية والمالية:مركزIT
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:35 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة الإستراتيجيات المتقدمة لقادة إدارات الْعلاقات العامة والإعلام|:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:26 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة العلاقات العامة والتحليل الإعلامي في العمل الدبلوماسي|العلاقات العامة:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:20 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة العلاقات العامة ومهارات الإعلام|العلاقات العامة:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:12 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة التسويق الإلكترونى|التسويق المبيعات العملاء:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 1:04 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة فعالية دورة فعالية إدارة العلامة التجارية|التسويق المبيعات العملاء:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 12:59 am من طرف مركز التدريب ITR

» دورات تدريبية:دورة التفتيش والرقابة الأمنية|التسويق المبيعات العملاء:مركزITR
 نسب قبيلة العبيد Emptyاليوم في 12:50 am من طرف مركز التدريب ITR

،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا