الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | Salah10

 

 الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميل
المدير العام للموقع

المدير العام للموقع
جميل


::::[بيـانـات العضـو]::: :
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Y2zhx101 / 1001 / 100الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Y2zhx10

مَُشَارِكآتي : 5339
ألعمــُـر : 44
نَقَّاطَيّ : 2816
سَمِعَتيََ : 22
ألقــسم ألمفــُضل : الاسلامي والانجليزي والسياسه والاخبار
دولـتـي : اليمن
جـنســي : ذكر
العمل : استاذ
الهواية : المطالعه
المزاج : الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته De77ea10
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Aa16610
مدير الموقع (المسئول)
اللهم اشغلني بما خلقتني له
ولا تشغلني بما خلقته لي


معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Empty
مُساهمةموضوع: الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته   الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 4:54 pm

الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته

الدكتور أحمد فخري

استشاري علم النفس وعلاج الإدمان - قسم العلوم الإنسانية - معهد البيئة - جامعة عين شمس
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Draw-a-smile

مقدمة :

اهتمت الكثير من الدوائر العلمية بمفهوم الإبداع لدى الأطفال من اجل مستقبل أفضل ، وخلال العقود الماضية عقدت الكثير من المؤتمرات والدورات التدريبية لخلق مناخ يشجع الأبناء على الإبداع ، وأصبح ألان يقام مدارس خاصة تهتم بتنمية العملية الإبداعية لدى الأطفال من خلال توفير بيئة مدرسية تطور العملية الإبداعية لدى أطفالها .

وهذا ما يجعلنا نناقش موضوع الإبداع من خلال طرح الموضوع بشكل جاد وعلمي لنساعد على تطور ونمو هذا المفهوم بقدر المستطاع من خلال البيئة الأسرية والمدرسية والمجتمعية

وفى البداية نطرح سؤال : الإبداع .. ماذا يكون ؟

هناك الكثير من التعاريف التي تناولت مفهوم الإبداع سوف نتناول بعضها هنا فهناك من تناول الإبداع على أنة : الإبداع أو الابتكار Creation هو إيجاد حل جديد وأصيل لمشكلة علمية أو عملية أو فنية أو اجتماعية . ويقصد بالحل الأصيل الحل الذي لم يسبق صاحبة فيه احد .

ويمكن تعريف الإبداع بأنة أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعرفية في إشكال فريدة .

كما يتفق الكثيرون على أن الإبداع هو نوع من التفوق العقلي ، ومنهم من عرف الإبداع على أنة أنتاج شيء جديد ، أو هو قدرة عقلية مركبة من عدد من القدرات كالطلاقة والمرونة والأصالة والتأليف .

ونلاحظ أن الإبداع هو أبداع الفرد في إيجاد حل جديد أو غير تقليدي أو أصيل لمشكلة ما في مجال ما سواء العلمي أو الاجتماعي أو الفني .

أما الإبداع من الناحية اللغوية : فهو من مادة بدع اى أنشأه وبدأه

وهناك فرق ما بين الإبداع والذكاء ، فاختبارات الذكاء العادية تقيس القدرة على إيجاد إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ، ولكن الإبداع هو القدرة على إيجاد إجابات جديدة وغير عادية للمشكلات المختلفة ، ولقد فرق الكثير من المهتمين بأمور الذكاء والإبداع ما بين المفهومين بل توصلوا إلى أن الطفل المبدع ليس بالضرورة أن يكون طفلا مرتفع الذكاء .

أيضا يختلف الإبداع عن الموهبة ، فالموهبة كالرسم مثلا تعطى للرسم القدرة على التقنية لرسم لوحة جميلة ولكنها في نفس الوقت لاتعطية الإمكانية لجعل اللوحة نادرة بما تحمله من إحساسات يشعر بها من يراها .

التمييز أيضا بين الإبداع والاستدلال فيقال إن الاستدلال هدفه الكشف عن أشياء أو علاقات خافية كانت موجودة من قبل ، في حين أن الإبداع هدفه خلق أشياء أو علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل كأن الاستدلال يقتصر على الكشف ، بينما الإبداع يقتصر على صناعة الشيء .

كما أن هناك فارقا بين الاستدلال والإبداع من حيث الطريق الذي يسلكه كل منهما ، فالاستدلال يتبع طريقا مستقيما ذا معالم واضحة هي خطوات الاستدلال التي يتبنها من قبل ، والذي يتجلى فيه خضوع التفكير للواقع ، أما الإبداع ففيه يتحرر الفكر من قيود الماضي ولا يتقيد بالواقع .

وهذا ما يجعل الكثير من العقبات تقف إمام المبدعين ، من روح العداء في الميدان العلمي وغيرة من الميادين ، واتهام البعض للمفكرين والفلاسفة بالجنون وينظرون إليهم على أنهم متمردين أو دعاة فوضى وفى ميادين الفن يعتبرون منحرفين أخلاقين .

الإبداع عند الأطفال :

تعد البيئة الأسرية أو الرحم النفسي والاجتماعي للطفل بمثابة الأنظمة الاجتماعية التي يتلقى الطفل من خلالها الخبرات مما ينعكس على تشكيل هويته الإبداعية بطريقة ما حسب الخبرات التي تلقها من أساليب تربوية تعمل على نمو قدرات الطفل ومواهبه واستعداده لظهور الإبداع لدية .

فالطفل في البيئة الأسرية يتدرب على الأساليب والعمليات المعرفية الأولية وما يصاحب ذلك من جو انفعالي خاص حسب نمط البيئة الأسرية وما يسود فيها من حب ودف ء وحنان أو سيطرة وخنوع ونقد وفقدان للامان

ونجد حينما تتوفر في المراحل الأولى من حياة الطفل أجواء أسرية صحية ، ينتقل الطفل بسلام إلى دور اخطر وأعمق في تشكيل البناء المعرفي لدية وهو دور المدرسة والخبرات التي يتعرض لها الطفل لما لها من اثر كبير في إبداع الطفل لما تقدمة المدرسة من منبهات بيئية والماعات تعكس خبرات جديدة وثرية في تشكيل وعى ووجدان الطفل من خلال المواد التي يتعلمها وطريقة تعلم هذه المواد ، والتشجيع على التفكير الابتكار والأصالة من خلال إتباع أساليب تعلم جديدة تعتمد على تنمية الإبداع من خلال وسائل تعليمية متنوعة من حيث أسلوب العرض والإلقاء والمناقشة وطرح الأسئلة والتفكير بشكل يساعد على إعمال العقل والحس الابداعى لدى الأطفال .

ومن الصعب أن نوفر مناخ بيئي أسرى جيد ومناخ تعليمي بعيد عن النمطية والتراث القديم لما لة من أثار سلبية مثل التلقين وحل المشكلات من خلال اطر مرجعية ثابتة والتفكير الاوحادى وإغفال حرية التفكير والخروج عن ما هو مألوف

وهذا بدورة يجعلنا ننظر إلى أهمية سمات الشخصية ومدى ارتباطها بالإبداع مثل :

معرفة الذات، وتأكيد الذات ، والتعبير عن المشاعر والثقة بالنفس والمحتوى المعرفي من معتقدات وأفكار تغرس في الطفل من خلال التعليم ، حيث كل هذا يوفر أطار اجتماعي وثقافي وتعليمي مناسب يساعد على خلق بيئة مناسبة يترعرع من خلالها الشخص المبدع ، فالبيئة الاجتماعية والثقافية والتعليمية وما تتيحه من فرص للتدريب وتنمية المهارات المختلفة والدفيء والتشجيع ، تمثل اللبنة أو الخلية التي تنطلق منها عملية الإبداع لدى الفرد .

عوامل تنمية الإبداع في مرحلة الطفولة :

هناك العديد من العوامل تعمل جميعها على تنمية الإبداع لدى الأطفال ..

- وهى تتعلق بالبيئة الأسرية من رعاية أسرية للأبناء والمتابعة الأسرية للأبناء بالمنزل والمدرسة .

- وهناك عوامل تتعلق بالمعلم في الفصل من خلال أسلوب التدريس الابتكارى الذي يساعد الطفل على الحرية وعدم التقيد بتمازج وقواعد

ثابتة مألوفة والتدريب على الخروج عن كل ما هو نمطي في التعامل مع الموضوعات المختلفة .

- وهناك أيضا عوامل تتعلق بإعداد المعلم وتدريبه .

- كذلك عوامل تتصل بمحتوى المنهج الدراسي نفسه من محتوى ومضمون وتناول المنهج المدرسي من حيث الحشو وإعطاء المعلومة دون

أسلوب ابتكاري للوصول إلى استدلال يساعد على أعمال العقل .

- كما أن هناك بعض العوامل التي تتصل بالهيئة التعليمية أو الإدارة التعليمية داخل المدارس ونظام التعليم من خلال توفير بيئة مدرسية تهتم

بالجوانب المختلفة لنمو شخصية الطفل واستقلاليته وتنمية ثقته بنفسه من خلال المبادرة وتحمل المسؤولية والتشجيع .

- أيضا هناك عوامل تتعلق بالبيئة الفيزيقية للمدرسة من خلال توفير مساحات مناسبة تتناسب فيها مساحة حجرة الدراسة مع عدد التلاميذ

وعدم تكدس وازدحام التلاميذ داخل حجرة الدراسة ،

- مع أهمية توفير مساحات للملاعب والاهتمام بالأنشطة الدراسية المختلفة التي تنمى مواهب التلاميذ وتساعد على الإبداع والتخيل مثل الاهتمام بالعب الحر والتدريب علية كذلك على الدراما الاجتماعية ( السوسيودراما ) وإعطاء الأطفال فرص لإطلاق عنانهم لنسج القصص والمواقف السلوكية المختلفة المتصلة بالتمثيل والمسرح ، وخاصة لدى أطفال دور الحضانة .

وهكذا فإن البرامج والأنشطة التي تنمى الطلاقة والأصالة والتخيل والمرونة تعد من المهارات الإبداعية التي تنمى القدرات الإبداعية لدى أطفال الحضانة ..

وأخيراً .. كلما اعتمدت الأسرة والمدرسة في أساليب تعاملها مع الأطفال على حب الاستطلاع والاكتشاف والمناقشة الجماعية والعصف الذهني كلما نمت لدى الأطفال الملكات والقدرات الإبداعية الخلاقة .



المراجع :

- احمد عزت راجح ( 1999) : أصول علم النفس ، الطبعة الحادية عشرة ، دار المعارف ، الإسكندرية.

- ليلى الصم ( 2008) : الإبداع كمفهوم ورؤى ، مجلة العلم .

- تيسير الزايد ( 2008) : من اجل مستقبل أفضل – تشجيع الأبناء على الإبداع ، مجلة المجتمع .


نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




|•{ لســت الأفــضل..ولــكن لي أســـلوبي }•|
..{ سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد و الحاسد فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري }..

الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Shabwhb12a330ff3

الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته 23781105
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته 1637_1205818895
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..فاليوم أنا معك وغداً في التراب..فإن عشت فاني معك وإن مت فلذكرى ..
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً.. أنت معي.
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى.. فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته Sdgsdfsdzer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتديات همس الإبداع-بيت الهكرز
» معدل انتشار أمراض الربو والحساسية وعوامل الخطر المتعلقة بها
» منتديات قصبة الإبداع kasba.ibda3.org
» كيفيه وطرق وعوامل تحسين نتائج البحث و اشهار المواقع والمنتديات في ياهو Yahoo Seo
» أثر التلفزيون على قيم و سلوكيات الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | :: المنتديات الثقافيه والادبيه | A cultural literary Forums | :: قسم الكتب والبحوث واللغات | books and research, languages | :: منتدى البحوث :: بحوث تعليميه وتربويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحزام الأخضر لسداسية سيجما
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:54 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة الموارد البشرية لغير العاملين بها
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:49 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» التكنولوجيا والأساليب الحديثة في العلاقات العامة
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:45 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» التغيير الجذري والتحويلي والقيادة الإستراتيجية
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:39 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة الجودة الإستراتيجية
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:33 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» العمليات المحاسبية والمالية لغير المحاسبين
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:27 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة وتسوية المطالبات
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:21 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» نظام إدارة الجودة للصحة والسلامة المهنية ISO 45001
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 6:16 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» الممارسات الدولية للوقاية والسلامة في محطات الوقود
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 5:37 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» تأمينات أجسام السفن
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 5:32 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» ادارة العمليات (الرسم التخطيطي والتحسين)
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 5:27 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» الادارة الفنية الحديثة للمشاريع
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 4:08 pm من طرف ريتاج الاحمدي

»  شركة عزل الحمامات والمسابح في جدة 0562054666
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeأمس في 3:09 am من طرف ياسمين ماهر

» المدقق المعتمد في الموارد البشرية
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2024 6:05 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» دورة التطوير على عمليات المصارف في ظل تعديلات بازل BadirTC
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2024 4:53 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» دورة تسوية الخسائر (البحري - الحريق)
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2024 3:25 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» العلاقات العامة وآداب المراسم والبروتوكولات والتشريفات
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالخميس مايو 09, 2024 5:24 am من طرف ريتاج الاحمدي

» إعداد التقارير المالية ورفع الإقرارات الضريبية VAT
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2024 5:44 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» الأرشفة الذكية والتنظيم الإلكتروني الفعال للمعلومات والوثائق
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2024 5:37 pm من طرف ريتاج الاحمدي

» إدارة إيقاف وإعادة التشغيل والإنقطاعات
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته I_icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2024 2:21 pm من طرف ريتاج الاحمدي

،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا