منتديات نديم الحب | Forums Nadim love |


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله علية وسلم ونشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله ...استغفر الله العظيم...ولاحول ولاقوه الابالله ...سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم...

 
 
الاعضاء اخر عضو المواضيع اهلا بك يا تواجدك الاخير مشاركاتك
47228 yauoou 17541 زائر الأربعاء ديسمبر 31, 1969 182
ابحث في المنتدى
    مركز رفع الملفات
المساعدة ألقران الكريم أضف موقعك
مشاركات اليوم ألرئيسية
أتصل بنا استرجاع كلمة المرور
 


شاطر | 
 

 تحولات تاجر سلاح عابر للقارات!! فارس مناع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نديم الحب
مــؤسس المــوقع

مــؤسس المــوقع


::::[بيـانـات العضـو]::::
1 / 1001 / 100

مَُشَارِكآتي: 15106
ألعمــُـر: 25
نَقَّاطَيّ: 19276
سَمِعَتيََ: 141
ألقــسم ألمفــُضل: الاسلامي
دولـتـي: اليمن
جـنســي: ذكر
العمل: طالب
الهواية: الرياضه
المزاج:

عضو الجهاز الاداري الاعلى
الأ يا مطول صبـري ..اذوق المر من كأسه
أنا ياكم قسى دهـــري ..علي وكم قسو ناسه
تهنى من ســـلا قلبــه .. مشى كلٍ على دربه
وطيت الشوك انا ودي .. ولا قبلي حدٍ داسه

معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







مُساهمةموضوع: تحولات تاجر سلاح عابر للقارات!! فارس مناع   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 7:09 am

تحولات تاجر سلاح عابر للقارات!! فارس مناع

لكن هذه النغمة المميزة ما لبثت أن تصاعدت بإيقاع غير منتظم ولا متعمد ولا مخطط له، إيقاع اعتباطي متدفق وكثيف، بحيث صارت بدون سابق إنذار نغمة رئيسية في لحن مفزع شديد التعقيد، ويبعث على الدوار.

وإذا كان للحرب في صعدة مخزون عظيم من الأسرار والالتباسات والمفارقات، فلا بد أنه يمكنني النظر إلى هذا الرجل البالغ من العمر 40 عاما، وتاجر السلاح العابر للقارات، باعتباره نموذجا مصغرا لكل ما انطوت عليه حروب صعدة من أسرار والتباسات ومفارقات.

كان فارس مناع يمارس وجوده التجاري بدأب فائق، لكن بمنأى شبه كامل عن وسائل الإعلام. كان اسمه يتردد على نطاق ضيق كلما جرى الحديث عن تجارة السلاح ومنابعه. وكان لا شيء يؤذي فارس ويثير لديه ردة فعل عدوانية، أكثر من تناول صحيفة ما لأنشطته التجارية وتحالفاته السياسية البسيطة.

كان يعشق التحرك في الظل كأي تاجر سلاح حاذق. مع اتساع رقعة الحرب، كانت تتسع دائرة الضوء المسلط على أرباب التأثير والفعل في صعدة بأسرها. غير أن لا أحد كان بمقدوره التطرق لفارس مناع بمعزل عن كونه تاجر سلاح يتمتع بشبكة علاقات تجارية مريبة، ومحاطة بالغموض.

سياسيا، فارس مناع قيادي في المؤتمر الشعبي العام في صعدة. وخلال جولات الحرب الأخيرة، قاتلت قبيلته في صفوف القوات الحكومية، قاتلت بضراوة واستبسال، وسقط منها مئات القتلى. رغم ذلك، ظلت أصابع الاتهام تطارد فارس مناع كلما أخذ الناس يطرحون هذا السؤال البغيض: من يزود الحوثيين بكل هذا السلاح؟ كانوا يطرحونه بلهفة وإلحاح.

شخصيا، لا ادري لماذا كانت تستحضر عبارة مثل "تجار الحروب" اسم فارس مناع بالذات. كنت اعرف أنه مستورد سلاح كبير، وفكرت أن الحرب بالنسبة لـ"لوردات" السلاح أمثاله موسم لا يستبدل. على أنني لست واثقا إلى أي مدى كانت الصورة التي تكونت لدي عن الرجل، عادلة ومتسمة بالدقة. فهي في نهاية المطاف صورة ضبابية جدا تستند إلى مزيج من الأوهام والشائعات والأحاديث الجانبية.

يصدق هذا على فارس مناع صدقه على مجمل حرب صعدة.

لم يخطر لأحد أن فارس مناع سيقوم يوما بدور الوسيط في نزاع راح يصنع من أطرافه مستهلكين نهمين للسلعة الثمينة التي يجلبها "اللورد" اللامع، خريج التجارة والاقتصاد في جامعة صنعاء عام 1994، والحاصل على دورات نوعية في إدارة الأعمال في لندن، والمتحدث اللبق، نسبيا، باللغة الانجليزية.

بعد إخفاق المساعي القطرية، واستقالة عبدالقادر هلال، تم تعيين فارس مناع رئيسا للجنة الوساطة مع الحوثيين. واعتبر المراقبون هذا الإجراء مفارقة يصعب تفسيرها من مفارقات حرب صعدة وألاعيبها التي لا تنتهي. وأصبح الأمر محط سخرية ونقد حتى من شخصيات تحتل مواقع حساسة في دوائر الحكم.

منذ ذلك الحين وفارس مناع يشغل حيزا من الاهتمام غير مسبوق. (مطلع هذا الأسبوع اعترض مناع على وصفه بـ"الوسيط"، قال إنه كان "رسولا من رئيس الجمهورية"، ليس أكثر).

بحلول الجولة السادسة من الحرب، كان فارس مناع في أوج حضوره السياسي إنما في هيئة رجل سلام. فيما استمر نشاطه التجاري في حقل السلاح طي الكتمان، ومثار جدل وشكوك. بيد أن الحرب السادسة هتكت الأستار عن واحدة من أكثر أنواع الأنشطة التجارية سرية وخطورة.

في خضم الحرب، زجت السلطات بفارس مناع، على حين غرة، في سجن الأمن القومي لأسباب لم يكشف عنها رسميا. أغلب الظن أنها تتعلق بصفقة سلاح يقال أن القذافي مول شراءها في حين أخذ فارس مناع على عاتقه مهمة عقد الصفقة وإيصالها للحوثيين. (الأحد الفائت، في رده على سؤال بهذا الخصوص، اكتفى مناع بهذا النفي المقتضب: "غير صحيح، هذه أقاويل مغرضة").

في الغضون، ألقي القبض على تجار سلاح أقل شأنا مثل محمد جابر الرازحي، ودغسان الصبري. ناهيك عن القائمة التي أعلنتها السلطات حينها عبر صحيفة الثورة، وهم إضافة لفارس مناع، عبد الله بن معيلي, وجرمان محمد جرمان, وأحمد عوض أبو مسكه,وعبد الله مبارك الصغير, وعلي ضيف الله السوادي.

في منتصف يونيو، أطلقت السلطات سراح تاجر السلاح الذي أصبح ذائع الصيت. ربما كانت اللحظة التي غادر فيها السجن هي لحظة ميلاد السياسي في داخله.

الأحد الماضي، عقد فارس مناع مؤتمرا صحفيا للإعلان عن "مؤتمر للسلام الوطني". لأول مرة يواجه الصحافة والأضواء ويرتجل الردود على الأسئلة. بدا واثقا من نفسه وهادئا وعصريا جدا. كان يرتدي بدلة رمادية فاخرة وربطة عنق زرقاء، على ما أظن، وشعر أجعد قصير لشيخ خلع "قبعه" للجلوس أمام الكاميرا.

كانت الفعالية في فندق موفنبيك حيث الفحص الأمني دقيق وصارم. وقف مرافقوه على مقربة من المنصة، كانوا فتيانا مجردون من السلاح، وكانوا يحدقون في الرجل بدهشة.

كنت أسأل نفسي هكذا: أين تعلم النفي والاقتضاب وتجاهل الأسئلة الحساسة، والابتسام للصحفيين بود. كان له أداءا يعطي الانطباع بأنه يتحرك من تلقاء نفسه. بدا غاضبا من الحكومة بقدر ما هو غاضب ومتبرم من الحوثيين. إنه يشق طريقه الخاص في ذلك الفراغ الذي يفصل الحوثيين عن الدولة.

لقد راح يطرح نفسه في صورة مختلفة جذريا عما هي عليه في أذهان الناس. أربكه سؤال عن المفارقة التي تكمن في كونه تاجر سلاح مشهور تحول ببساطة إلى داعية سلام. قال: "نحن تجار سلام ولسنا تجار حرب". في طريق عودتنا، مازحت زملائي بأن نوبل اخترع الديناميت وجنى منها أرباحا طائلة، وحينما شاهد النتائج الفظيعة لاستخدامها في الحروب أراد التكفير عن خطيئته، فنذر جزءا من ثروته لتصرف في جوائز سنوية للسلام ومجالات علمية أخرى.

بالطبع، كانت مجرد مزحة. لكنني أميل إلى الاعتقاد بأن لا شيء يجعل من تحرك فارس مناع مستهجنا وغريبا. فارس مناع أحد أكثر الرجال نفوذا في صعدة، ويبدو أنه يقف الآن على مسافة متساوية من طرفي النزاع، ثم إنه يمتلك ثروة كبيرة تؤهله للعب هذا الدور وتمويله.

الرجل يستميت في الدفاع عن نشاطه التجاري في حقل السلاح. فهو لم يمانع الاعتراف بأنه أحد أبرز ثلاث شخصيات تتاجر بالسلاح في المنطقة. يقول لـ"إيلاف": "نعم.. نحن نقوم بتسهيل الصفقات بين الدول والشركات المصنعة للأسلحة، فعدة عقود شاركنا في تسهيلها والتوقيع عليها ما بين الدول والشركات المصنعة، حيث توجد دائما خلافات حول الأسعار والشروط وغيرها، ونحن نقوم بالتقريب بينهم والوصول بهم إلى الاتفاقات، هذا دورنا فقط".

قال إنه كان وسيطا في صفقات سلاح لا يستطيع حصرها. "عددها كبير جدا، منها بين اليمن وروسيا وبين اليمن وأوكرانيا، وبين اليمن ودول أوروبية شرقية وكذلك صفقات بين دول أفريقية كثيرة مع روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وتشيكيا وغيرها، طبعا لا أستطيع أن أحصي عدد الصفقات خصوصا في الجناح الأفريقي وجناح اليمن، وكذلك دول أخرى"، يقول.

رفض الكشف عن الصفقات التي عقدها لحساب دول عربية: "هذا شأن شخصي". وأكد أنه يمتلك مكاتب في كل الدول التي تتعامل معه. وإذ نفى أن يكون وكيلا لشركة "ميج"، قال إنه "مستشار لعدة شركات، أجلب لها صفقات، وسأتابع هذه الأعمال بما يكفله لي القانون الدولي والمحلي، ولا يستطيع أحد أن ينتزع حقا من حقوقي".

لقد برهن الرحل على أنه "لورد" سلاح من طراز رفيع. يعود الفضل في ظهور هذه الحقائق المثيرة إلى الشهور القليلة التي أمضاها مناع خلف القضبان.

في النشرة التي وزعت أثناء المؤتمر الصحفي، نقرأ على لسان فارس مناع كيف أن فكرة المؤتمر تأتي كاستجابة لضغوط شعبية من المجتمع المحلي في صعدة. "ولفت إلى أن التجارب ومبادرات السلام السابقة فشلت لأنها تجاهلت المجتمع المحلي وركزت على طرفي النزاع".

ما يشبه هذا الطرح، ورد في مقالتي قبل أسبوعين والتي كانت بعنوان "ما يشبه الدليل للخروج من مستنقع صعدة". أظن أنكم لا تمانعون اقتباس مقتطفات منها:

حاليا، لا أحد بوسعه احتكار الحق في تمثيل صعدة، لا الحوثي ولا الحكومة اليمنية. الأول متمرد قانونا، وشرعية وجوده ترتكز على الخوف والقهر والسلاح لا على الرضا. والبيئة غير الآمنة هي الشرط الأساسي لاستمراره سياسيا واقتصاديا. والثانية لم ترسخ بنى ومؤسسات الدولة في صعدة كما يجب، وساعدت في خلق ظروف مواتية سرعت من وتيرة سقوط المحافظة في يد الحوثيين. ما اعنيه هو أن ثمة في المنطقة الواقعة بين الحوثيين والجيش آلاف الناس الراغبين في العيش بسلام خارج تأثير الاستقطاب والكراهيات والضغائن، أناس زج بهم في أتون الصراع دون أن يختاروا.

من أكثر عوامل تجدد الحرب أن الحكومة المركزية أعطت نفسها الحق بالتفاوض وتقرير وقف إطلاق النار دون أن تستمع لوجهات نظر حلفائها المحليين، وحتى الأطراف التي لزمت الصمت والحياد. هؤلاء هم من يفترض بهم الجلوس مع الحوثيين على مائدة الحوار، وليس الحكومة المركزية.

على أن التسوية المطلوبة الآن يجب أن تكون بين الحوثيين والمجتمع المحلي الجريح والمفعم بالأحقاد والمخاوف والشكوك. الفكرة الأساسية تتلخص في الآتي: تأليف لجان مصالحة أهلية شاملة تأخذ التفاصيل الصغيرة بالاعتبار، وتعمل على إعادة القضايا والنزاعات الأهلية وحوادث القتل إلى طابعها الأصلي السابق للحرب، بمعنى آخر؛ تجريد أعمال العنف الدائرة هناك من صفتها السياسية التي أضفتها عليها استقطابات الحرب وتحالفاتها.

لماذا لا يكون عثمان مجلي وفايز العوجر وصغير عزيز وحسن مناع ومحمد العماد في الواجهة بدلا من الإرياني وعلي محسن والقيسي. لا بد أن تكون الحوارات الثنائية متشعبة بقدر تشعب المشهد، على مستوى العشائر والقرى والحارات وحتى العائلات. ذلك النوع من الجهد الواسع والحثيث لتقريب وجهات النظر، وإرساء قواعد للعيش المشترك، وقيم التسامح والتعدد والمشاركة، ومراعاة خيارات الأفراد السياسية ومثلهم ومعتقداتهم الخاصة.

تشكل الفقرات الأربع السابقة جوهر مقاربتي المشار إليها آنفا. سأفترض أن فارس مناع لم يطلع عليها، وهذا شبه مؤكد، لكن ما هو مهم بالنسبة لي هو أن تكلل جهوده بالنجاح. سأغض الطرف عن فارس مناع التاجر المحاط بالشبهات والمفتون بالسلاح، وسآخذ نزعة السلم الأخيرة على محمل حسن النية.

وإذا تغاضينا عن فرضية تمويل معمر القذافي لهذا المؤتمر للرد على نشاط مواز مولته السعودية عبر حسين الأحمر، فإن هذا عمل جيد لا يستهان به. في المؤتمر الصحفي، أشار مناع إلى أنه يسعى لإقناع شخصيات كبيرة بالعودة إلى صعدة. وأنه بصدد تشكيل تحالف واسع يشمل مشائخ وعلماء ومثقفين من المحافظة المنكوبة. وشدد على أنهم يقومون بإعداد خطة تحرك وآليات واتصالات.

هل آن الأوان لطبعة جديدة من فارس مناع أن تبصر النور؟ ربما، من يدري!

نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل






عدل سابقا من قبل نديم الحب في الأحد ديسمبر 22, 2013 1:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadimlove.blogspot.com
جميل
المدير العام للموقع

المدير العام للموقع


::::[بيـانـات العضـو]::::
1 / 1001 / 100

مَُشَارِكآتي: 5339
ألعمــُـر: 35
نَقَّاطَيّ: 2816
سَمِعَتيََ: 22
ألقــسم ألمفــُضل: الاسلامي والانجليزي والسياسه والاخبار
دولـتـي: اليمن
جـنســي: ذكر
العمل: استاذ
الهواية: المطالعه
المزاج:

مدير الموقع (المسئول)
اللهم اشغلني بما خلقتني له
ولا تشغلني بما خلقته لي


معلومات واضافات
Groups forum Nadim Love:







مُساهمةموضوع: رد: تحولات تاجر سلاح عابر للقارات!! فارس مناع   الأربعاء أغسطس 11, 2010 7:13 pm


كيف يجتمع سلاح وسلام؟
السلاح يدل على التهديد والحرب والسلام هو الامان كيف يجتمعان؟
في اليمن كل شيئ ممكن
والله عشنا وشفنا
تحياتي لك نديم

نديم ، الحب ، برنامج ، تحميل ، دليل ، مسلسل ، انشوده ، جديد ، كامل




|•{ لســت الأفــضل..ولــكن لي أســـلوبي }•|
..{ سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد و الحاسد فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري }..





يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..فاليوم أنا معك وغداً في التراب..فإن عشت فاني معك وإن مت فلذكرى ..
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً.. أنت معي.
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى.. فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحولات تاجر سلاح عابر للقارات!! فارس مناع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» افضل المميزات لتكون اقوى سورا سلاح سري
» ثوره الشك قصيده مكتوبه من اجمل ما غنت ام كلثوم اهداء الى العملاق أ/فتحى فارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نديم الحب | Forums Nadim love | ::  :: -
المواضيع الأخيرة
» الدولى افضل شركه تنظيف 0544118706
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:03 am من طرف beerm

» شركة زين شركة تنظيف خزانات بالرياض 0547575051
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:03 am من طرف beerm

» شركة العميرى تنظيف وعزل خزانات بالرياض 0569400999
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:03 am من طرف beerm

» شركة زين شركة تنظيف خزانات بالرياض 0547575051
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:02 am من طرف beerm

» شركة تنظيف فلل بالرياض
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:02 am من طرف beerm

» شركة تنظيف بالرياض
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:02 am من طرف beerm

» شركة تنظيف مسابح بالرياض
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:01 am من طرف beerm

» شركة تنظيف بيارات بالرياض
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:01 am من طرف beerm

» شركة تنظيف بالرياض | شركة نظافة بالرياض
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:01 am من طرف beerm

» افضل شركة تنظيف خزانات بالرياض
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:01 am من طرف beerm

» شركة تنظيف مجالس بالرياض – 0548909302
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:00 am من طرف beerm

» افضل شركة تنظيف بالرياض و جميع خدمات التنظيف
الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:00 am من طرف beerm

» شركة تنظيف بيوت بالرياض 0560387770
الجمعة ديسمبر 19, 2014 10:59 am من طرف beerm

» شركة تنظيف بالرياض :: كشف تسربات المياه بالرياض
الجمعة ديسمبر 19, 2014 10:59 am من طرف beerm

» جولة لزيارة اشهر معالم اسطنبول
الخميس ديسمبر 18, 2014 3:50 pm من طرف سحر علي

» الحرب ضد الندم
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:26 pm من طرف الورّاق

» دعاء لنصرة الشيخ الهاشمي
الإثنين ديسمبر 15, 2014 3:12 am من طرف اوسلو

» كود css لجعل جداول المنتدى مثل الvb بدون تومبلات
الخميس ديسمبر 04, 2014 10:11 am من طرف zizou2012

» كريم زينكو كير للقضاء على الالتهابات
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 5:42 am من طرف مستحضرات تجميل

» كريم جاست فايف لازالة الشعر من جذوره
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 5:39 am من طرف مستحضرات تجميل

نعتذر عن الاخوة اصحاب التبادلات الاعلانيه النصيه لقد فقدنا معلومات الاعلانات ونرجوا اعادة ارسالها من هنا
هدهد سبأ الاخبارية
مدونة القران الكريم
مدونة تحميل برامج مجانا
منتديات قبيلة مراد
الشبكة الاستراتيجية t1t
اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي
اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي
،1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،1213،14،15،16،17،18،19،20،21،22،23،24،25،26،27،28،29،30،31،32،33،34،35،36،37
38،39،40،41،42،43،44،45،46،47،48،49،50،51،51،52،53،54،55،56،57،58،59،60،61،62،63،64،65،66،67،68،69،70
71،72،73،74،75،76،77،78،79،80،91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101،102،103،104،105،106،107
feed2 feed3 feed4 feed5 feed1 feed6 feed7 google yahoo Bing


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل . Welcome To Forums Nadim Love

و يسعدنا كثيرا انضمامك الينا ^_^

للتسجيل اضغط هـنـا